تغذية

فوائد الفواكه الاستوائية

فوائد الفواكه الاستوائية

يعد من أهم فوائد الفواكه الاستوائية أنها مصدرغني بالألياف ذات الجودة العالية، حيث تكمن أهميتها في محاربة الإمساك المزمن، وتنشيط الجهاز الهضمي، وتقليل نسب الكوليسترول في الدّم، بالإضافة إلى احتوائها على المواد الكيميائية النّباتية، ومضادات الأكسدة، إضافةً إلى العناصر المغذية الأخرى الموجودة في الفواكه الاستوائية، حيث تعمل معًا على إبطاء الشيخوخة المبكرة، وتقليل تلف الخلايا، وتحفيز جهاز المناعة•، وفي يأتي ذكر لبعض أنواع الفواكه الاستوائية وفوائدها.

فاكهة دوريان

تمتاز هذه الفاكهة برائحتها النفاذة، ومحتواها العالي من الألياف، وفيتامين B، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مضادات الاكسدة، حيث أثبتت الدّراسات أيضًا إلى دور قشرتها الخارجية في التّخفيف من السُّعال، واحتوائها على خصائص تشبه تأثير المضادات الحيوية.

فاكهة رامبوتان

تحتوي هذه الفاكهة على نسب عالية من مضادات الأكسدة كالفلافونويد، والبوليفينول والتي أُثبت دورها في محاربة السّرطانات والأورام الخبيثة، كما تعد أيضًا مهمة لصحة وقوة العظام، حيث إنها مصدر غني بالحديد، والكالسيوم، والفوسفور، وجميع المعادن الضرورية لصحة العظام.

فاكهة البتايا

إن من أهم فوائد الفواكه الاستوائية هي احتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة، كما في فاكهة البتايا، حيث أثبتت دراسة نُشرت عام 2010 إلى وجود ارتباط بين مضادات الأكسدة في فاكهة البتايا وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسّكري، وارتفاع ضغط الدّم، كما أن قشرة هذه الفاكهة تحتوي على مركبات تساعد في الوقاية من السّرطان مثل مركبات اللايكوبين، والبوليفينول، بالإضافة إلى كونها فاكهة غنية جدًا بالألياف، وفيتامين C.

فاكهة الليتشي

تحتوي هذه الفاكهة كغيرها من الفواكه الاستوائية على الفيتامينات، والألياف، بالإضافة إلى دورها في تقليل دهون البطن، حيث أثبتت إحدى الدّراسات إلى أن مركب الأوليجنول الموجود في فاكهة الليتشي له دور فعال في التّقليل من خطر الإصابة بالسّمنة، بالإضافة إلى تقليل الدّهون الحشوية.

شاهد أيضاً:   عدد وجبات الطفل في عمر السنة

فاكهة الكاكايا أو الجاك فروت

تمتاز فاكهة الكاكايا بخصائصها المضادة للأكسدة، والالتهابات، والجراثيم، إضافةً إلى احتوائها على الألياف الطبيعية، حيث يؤدي تناولها إلى الشّعور بالإمتلاء والشّبع، وتعد بذور فاكهة الكاكايا مصدرًا جيدًا لفيتامين الثيامين، والريبوفلافين الذي يحافظ على صحة البشرة، والشّعر، والأظافر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى