تغذية

فوائد الفول الأخضر للرجيم

فوائد الفول الأخضر

يتميز بقيمته الغذائية: يتميز بحجمه الصغير وبقيمته الغذائية الجيدة، لكونه مصدر جيد للبروتين النباتي والألياف القابلة للذوبان- اللذان يعكسان فوائد الفول الأخضر للرجيم – التي تساعد على الهضم وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يخفف من أعراض مرض باركنسون: تنتج هذه الأعراض عن موت خلايا الدماغ المسؤولة عن إنتاج الدوبامين dopamine – وهو ناقل عصبي -، ويتم علاجها بالأدوية التي تحتوي على مركب الليفودوبا levodopa، الذي يوفره كذلك الفول الأخضر إلى جانب مركب الكاربيدوبا carbidopa، لكنه لا يعد بديلا للأدوية المضادة لهذا المرض.

يحد من التشوهات الخلقية: يحتوي على الفولات التي تعزز نمو الجنين بشكل صحي، وتقلل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو المشاكل المرتبطة بتطور دماغ الجنين وحبله الشوكي.

يعزز الجهاز المناعي: يحتوي على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة في الجسم، والتي تكافح الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والإصابة بالأمراض.

يحافظ على صحة العظام: يعد غنيًا بالمنغنيز والنحاس اللذان يعززان قوة العظام إلى جانب الكالسيوم والزنك وفيتامين D، وقد تبين في دراسة امتدت على سنة كاملة واشتملت على مجموعة من النساء في مرحلة ما بعد سن الأمل واللواتي يعانين من ضعف في العظام إن استهلاك مكملات هذه العناصر يعزز كتلة العظام لديهن.

يحسن أعراض فقر الدم: يحتوي الفول الأخضر على الحديد وهو العنصر اللازم لإنتاج الهيموجلوبين – وهو البروتين الذي يُمكّن خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين عبر الجسم -، ونقصه يؤدي للإصابة بفقر الدم المرتبط بظهور بعض الأعراض كضيق التنفس والدوخة والإعياء والضعف العام.

يعزز صحة القلب: يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على استرخاء الأوعية الدموية، مما يقلل من ضغط الدم، وبالتالي تحسين صحة القلب، وذلك بحسب ما أشارت إليه أبحاث حول حمية فرط ضغط الدم التي تعتمد على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذين المعدنيين.

يخفض الكوليسترول في الدم: يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي ترتبط بخفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث وجدت مراجعة شملت 10 دراسات أن هذه الألياف تقلل مستوى إجمالي الكوليسترول وكذلك مستوى الكوليسترول الضار.

فوائد الفول الأخضر للرجيم

أما فيما يتعلق بفوائد الفول الأخضر للرجيم – وكما ذُكر سابقًا – فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة European Journal of Clinical Nutrition فإن الأفراد الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة وكانوا قد اتبعوا حمية تعتمد على حساب السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من البروتين وغنية بالألياف، قد فقدوا من الوزن أكثر مما فقد أولئك الذين اتبعوا حمية تعتمد على حساب السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ومنخفضة بالدهون، الأمر الذي يفسر فوائد الفول الأخضر للرجيم، ومن ناحية أخرى فقد فقدوا كذلك الدهون الكلية وكانت لديهم مستويات إجمالي الكوليسترول والكوليسترول الضار أقل، وجميع ذلك يصب في فوائد الفول الأخضر للرجيم.

كما أشارت دراسات أخرى – ترتبط بفوائد الفول الأخضر للرجيم – إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتين، يعزز الشعور بالشبع ويحد من استهلاك السعرات الحرارية، حيث أظهرت إحداها أن الذين استهلكوا أكثر من 15 غرامًا من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية، قد فقدوا من الوزن أكثر من الذين تناولوا كميات أقل من الألياف بما يزيد عن 2.4 كيلوغرام، وكانت دراسة أخرى – تعكس أيضًا فوائد الفول الأخضر للرجيم – قد أشارت كذلك لنفس النتائج عند اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى