ads
تغذية

فوائد القرفة والزنجبيل

ads
ads

فوائد القرفة والزنجبيل

تصنع القرفة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، وترجع رائحتها المميزة إلى الجزء الدهني فيها والذي يحتوي على سينمالدهيد، وهو المركب المسؤول عن تأثيرات القرفة والتمثيل الغذائي.

من فوائد القرفة والزنجبيل الحماية من الأمراض، فنجد أن الزنجبيل يمتلك الكثير من مضادات الأكسدة والتي تحمي من التعب والإجهاد، كذلك تمنع تلف الحمض النووي، وتساعد في محاربة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع الضغط، وأمراض الرئتين.

فوائد القرفة والزنجبيل ومضادات الأكسدة

يعتبر من فوائد القرفة والزنجبيل أن تقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من الشوارد الحرة، وتتميز القرفة بوفرة مضادات الأكسدة بها، وأشهرها البوليفينول، وقد أشارت الدراسات التي عقدت المقارنات بين أنواع كثير للتوابل أن القرفة تأتي على رأس قائمة التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد مشروب القرفة والزنجبيل للقلب

من فوائد القرفة والزنجبيل الحد من الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب، وتؤكد التجارب على أن غرام واحد من القرفة يومياً له آثار جيدة جداً على الدم، وهو يقلل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، بل ويحافظ على نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم.
كذلك وجد أن القرفة تحافظ على ضغط الدم لدى الكثير من الحيوانات.

تستطيع جرعة صغيرة يومياً من الزنجبيل أن تقلل الكوليسترول الضار في الدم، كما أثبتت التجربة أن تناول 5 غرام من الزنجبيل يومياً لمدة ثلاثة اشهر يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ثلاثين نقطة.

فوائد القرفة والزنجبيل وتخفيض مستوى سكر الدم

فوائد قرفة

من فوائد القرفة أنها تستطيع خفض مستويات السكر في الدم بعدة طرق فمثلاً تقوم القرفة بالآتي:

  • تقليل كمية الجلوكوز التي تسير في مجرى الدم، وذلك عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في عملية الهضم.
  • العمل على خلايا محاكاة الأنسولين، وبالتالي تحسين امتصاص الجلوكوز بالرغم من عمله ببطء مع الأنسولين نفسه.

وقد سجلت نتائج استخدام القرفة لتخفيض السكر أن القرفة خفضت السكر في الدم بالنسبة للصائم بنسبة تصل إلى 30%.

ويعتبر مشروب القرفة والزنجبيل من المشروبات التي لها تأثير واضح على حساسية الأنسولين، فنجد أن البعض يقاوم تأثيرات الأنسولين، وهي أحد أعراض متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري النوع الثاني، ويتضح هنا فائدة القرفة في تقليل مقاومة الأنسولين بشكل ملحوظ مما يتيح لهرمون الأنسولين القيام بوظيفته على أكمل وجه.

كذلك يساعد الزنجبيل على الاستفادة القصوى من الأنسولين، وبالتالي تحسين مستويات السكر في الدم.

فوائد القرفة والزنجبيل للأمراض العصبية

تلعب القرفة دوراً مهماً في علاج الأمراض العصبية التنكسية تحديداً والتي تؤدي إلى فقدان تدريجي لوظائف خلايا الدماغ ومن أشهر هذه الأمراض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحتوي القرفة على مركبات تحول دون تراكم بروتين التاو في الدماغ، وهو أحد آثار الزهايمر.

في بعض الدراسات على مجموعة من الفئران المصابة بمرض باركنسون استطاعت القرفة أن تحمي الخلايا العصبية وكذلك النواقل العصبية الطبيعية مما يحسن من الأداء الحركي بشكل واضح.

زر الذهاب إلى الأعلى