تغذية

فوائد القهوة للتنحيف

 

فوائد القهوة للتنحيف

يعد مشروب القهوة دون أية إضافات مثل السكر أو الحليب أو المبيضات أو غيرها من الإضافات من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد من القهوة على قرابة 2 سعرة حرارية فقط ومن هنا ارتبط استخدام القهوة في تعزيز فوائد القهوة للتخسيس من عدة نواحي أهمها:

فوائد القهوة للتنحيف كونها تعتبر مشروب قليل في السعرات الحرارية

تمثل القهوة إحدى المشروبات قليلة السعرات الحرارية وهذا ما يوضح فوائد القهوة للتنحيف، إلا أنه يجدر التنوية إلى ضرورة تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة من خلال الوجبات اليومية بالإضافة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم لتعزيز فوائد القهوة للتخسيس. حيث يمكن أن يساهم استبدال المشروبات عالية السكريات مثل المشروبات الغازية، والعصائر، والحليب المنكهه بكوب ماء في خسارة ما يقارب 2 كيلو غرام خلال ستة أشهر، كما ينصح باستبدال مثل هذه المشروبات بكوب قهوة خالي من الإضافات للمساهمة في تخفيف الوزن.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال تعزيز التمثيل الغذائي

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة على ما يقارب 95 مليغراماً من الكافيين، إذ تختلف أنواع القهوة حسب كمية الكافيين المحتوية عليها إعتماداً على نوع بذور القهوة، وطريقة التحميص، وطريقة التحضير. تعد مادة الكافيين إحدى المواد المحفزة لعمليات التمثيل الغذائي، العمليات المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية في الجسم وإنتاج الطاقة، وهذا ما يعزز فوائد القهوة للتنحيف ووجود علاقة ما بين القهوة وحرق الدهون، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مادة الكافيين.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال دور الكافيين في حرق الدهون

تساهم مادة الكافيين في تحفيز الجهاز العصبي لإفراز هرمون الإبينفرين الذي يساهم في عملية حرق الدهون وانتاج أحماض دهنية في الدم. إذ أنه لابد من ممارسة الأنشطة الرياضية والحرص على عدم تناول وجبات عالية في السعرات الحرارية لضمان فوائد القهوة للتنحيف المتمثل بدور مادة الكافيين بحرق الدهون إلى مكوناتها الأساسية.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال زيادة معدل الهضم

تتضح فوائد القهوة للتنحيف من خلال دورها في زيادة معدل الهضم، وتقليل احتمالية الإصابة بالإمساك، وتقليل معدل امتصاص السكريات والأغذية عالية السعرات الحرارية.

فوائد القهوة للتنحيف من خلال دورها في تقليل الشهية

هنالك عدة عوامل مثل مستوى النشاط الفيزيائي، وأنواع الأصناف الغذائية الموجودة ضمن الوجبات، ومستوى الهرمونات وبشكل أساسي هرمون الجريلين تساهم في ضبط الشهية والتحكم بشعور الجوع. ومن هنا تتضح فوائد القهوة للتنحيف من خلال مساهمة مادة الكافيين في تقليل إفراز هرمون الجريلين بالإضافة لدوره في تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تقليل الوزن . كما يجدر التنويه للحاجة إلى وجود دراسات أكثر بما يتعلق بدور مادة الكافيين في تقليل الشهية، وبالتالي تقليل الوزن للتأكد من فاعلية دورها في تخفيف الوزن وصحة فوائد القهوة للتخسيس.

طرق تحضير قهوة قليلة السعرات الحرارية

يمكن إضافة إحدى المواد التالية لتحضير قهوة قليلة السعرات الحرارية مما يضمن تعزيز فوائد القهوة للتنحيف:

  • القرفة.
  • حليب جوز الهند أو حليب اللوز الغير محلى أو خليط منهما، بالرغم من أن حليب جوز الهند وحليب اللوز قليل بالسكريات، إلا أنه عالي بالسعرات الحرارية لذلك يجب إضافته للقهوة بكميات قليلة لضمان فوائد القهوة للتخسيس.
  • بضع قطرات من مستخلص الفانيلا.
  • قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة.

القهوة والليمون للتنحيف

تساهم إضافة الليمون إلى القهوة في تعزيز فائدة القهوة للتنحيف بالأخص في منطقة البطن. أما بالنسبة لطريقة عمل القهوة بالليمون للتخسيس فيمكن تحضير هذه القهوة من خلال إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى كوب القهوة، كما ينصح بتناول هذه القهوة قبل قرابة نصف ساعة من ممارسة الأنشطة الرياضية لضمان تعزيز فوائد القهوة للتخسيس. حيث يساهم الليمون في تعزيز فوائد القهوة للتنحيف من خلال دوره في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وتعزيز عمل الكبد مما يساهم في تحسين عمليات الهضم وإزالة السموم المتراكمة في الجسم، وزيادة الشعور بالشبع.

حمية القهوة للتنحيف

تتضمن حمية القهوة شرب ثلاثة أكواب من القهوة سواء تلك المحتوية على الكافيين أو غير محتوية على الكافيين بدون إضافة السكر أو المبيضات أو غيرها من الإضافات عالية السعرات الحرارية، حيث ينصح بتناول القهوة الفاتحة بدل من القهوة السوداء للتنحيف كونها تعتبر غنية بمضادات الأكسدة. كما يجب استبدال واحدة من الوجبات خلال اليوم بعصير طبيعي غني بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون والأطعمة المصنعة واستبدالها بتلك الغنية بالألياف، والحبوب، والفواكه، والخضروات.

زر الذهاب إلى الأعلى