تغذية

فوائد الكاكا على الريق

فوائد الكاكا على الريق

تتعدد فوائد الكاكا على الريق لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية النباتية، مثل الكاروتينويدات، والتانينات، والفلافونيدات وغيرها. لذا يعتبر الكاكا من الفواكه التي تحارب العديد من الأمراض مثل ارتفاع الشحوم، وداء السكري، والأمراض الجلدية، وارتفاع ضغط الدم. وتشمل فوائد الكاكا على الريق ما يلي:

فوائد الكاكا على الريق كمصدر غذائي

يعد الكاكا من الفواكه التي تحتوي على مزيج متكامل من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها:

  • الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ، وفيتامين سي.
  • المعادن والكهارل، مثل المغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور.
  • الكربوهيدرات، وبكميات معتدلة لا تعرض الجسم لخطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • الألياف الغذائية.
  • البروتين.

فوائد الكاكا على الريق للقلب

تتعدد فوائد الكاكا على الريق لتشمل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويدات المضادة للأكسدة، مثل الكريستين والكيمفيرول.

أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 98 ألف شخص، بأن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويدات أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب ال 18%، حيث تعمل هذه المركبات على خفض ضغط الدم بصورة طبيعية، مما يقلل خطر التعرض لأمراض القلب.

كما أثبتت الدراسات ما قبل السريرية التي أجريت على حيوانات التجارب، بأن مركبات التانينات مثل حمض التانيك، وحمض الجاليك الموجودة في القشرة الخارجية لثمار الكاكا، والتي تكون ذات مرارة ولاذعة الطعم في معظم أنواع ثمار الكاكا، تعمل على خفض ضغط الدم، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويؤكد فوائد الكاكا على الريق للقلب.

شاهد أيضاً:   فوائد العسل الاسود والليمون

وتمتد فوائد الكاكا على الريق للقلب لتشمل تقديم الحماية الإضافية التي توفرها الألياف الغذائية الموجودة في ثماره، حيث تعمل الألياف الغذائية على تخفيض معدلات البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة أو كما تعرف باسم الكوليسترول الضار، وهي أحد العوامل الرئيسية التي يؤدي ارتفاع معدلاتها في الجسم للإصابة بأمراض القلب.

فوائد الكاكا على الريق كمضاد للأكسدة

تعمل الكاكا على الريق كمضاد أكسدة طبيعي يحارب الجذور الحرة، وذلك يجعل من ثمار الكاكا خيار مناسب لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر، والحفاظ على بشرة صحية.

تعود الكاكا للبشرة إلى أن مركبات التانينات والفلافونويدات وغيرها التي توجد في ثمار الكاكا تتميز بكونها مضادات أكسدة طبيعية قوية، وذلك يعزز من فوائد الكاكا على الريق.

تساعد فاكهة الكاكا على مقاومة جزيئات الأكسجين التفاعلية التي تؤدي إلى اختلال التوازن داخل خلايا الجسم وتعيق قيامها بوظائفها الطبيعية، والتي ترتبط بضعف الذاكرة مع التقدم بالعمر، بالإضافة إلى ارتباطها بعدم نضارة البشرة وحدوث التجاعيد بعمر مبكر.

فوائد الكاكا على الريق للسكري

تمتد فوائد الكاكا على الريق لتشمل فوائده لمرض السكري أيضاً، حيث تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الكاكا على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكريات الناتجة عنها، حيث أكدت دراسة أجريت على 117 شخص مصاب بمرض السكري بأن زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية الذائبة الشبيهة بالألياف الموجودة داخل الكاكا، يؤدي إلى انخفاض معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

كما وجد أن فوائد الكاكا على الريق للسكري يمكن أن تنتج بسبب التأثير المثبط لإنزيم الألفا أميليز الذي يفرز في البنكرياس والمرتبط بزيادة معدلات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أوراق شجرة الكاكا على مركبات تعمل على تحفيز عمل نواقل الجلوكوز الموجودة في جدار الخلايا العضلية، لذلك فإن أوراق الكاكا تزيد حساسية الأنسولين بشكل طبيعي.

شاهد أيضاً:   الفوائد الهامة لماء جوز الهند للتخسيس

فوائد الكاكا على الريق لصحة العين

يؤكد احتواء ثمار الكاكا على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الطبيعية فوائده لصحة العين، حيث تحتوي ثمرة الكاكا الواحدة على ما يزيد عن 50% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ المهم لصحة العين والنظر السليم.

كما تحتوي ثمار الكاكا على مركبات اللوتين و الزيزانثين المضادة للأكسدة، والتي تحافظ أيضاً على النظر السليم وتحمي العين من الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى