تغذية

فوائد الكرز لمرضى النقرس

فوائد الكرز لمرضى النقرس

يساعد فوائد الكرز أو عصير الكرز الطازج على تقليل نوبات النقرس من خلال تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم، لأنه كما ذكرنا سابقاً بأن تراكم هذا الحمض يعدد المسبب الرئيسي لتطور مرض النقرس.

أظهرت دراسة اخرى أجريت على الحيوانات بأن تناول عصير الكرز يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات حمض اليوريك في الدم لدى الفئران المصابة بفرط حمض اليوريك، ويعود السبب في انخفاض نسبة هذا الحمض إلى تثبيط الكرز لنشاط بعض إنزيمات الكبد المسببة لفرط حمض اليوريك في الدم.

يحتوي الكرز على مستويات عالية من الأنثيوسيانين (بالانجليزي: Anthocyanin)، وهو عبارة عن مواد عضوية ملونة تعطي للكرز والتوت والرمان والكثير من الفواكه لونها الطبيعي، وللأنثيوسيانين أيضاً خصائص مضادة للالتهاب قد تكون السبب خلف السيطرة على الإنزيمات في الكبد التي تسبب فرط إنتاج حمض اليوريك في الجسم.

على الرغم من ارتباط فيتامين سي ارتباطاً وثيقاً بانخفاض نسبة حمض اليوريك في الدم، إلا أنه لا يعد السبب خلف فوائد الكرز في علاج النقرس بسبب انخفاض نسبة فيتامين سي في الكرز عن الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم.

ليس الكرز فقط من يساعد على التقليل من نسبة حمض اليوريك، إنما يساعد عصير الكرز المركز بنسبة 100% على منع نوبات النقرس، كما أنه يساعد على التقليل من أعراض نوبة النقرس الحالية بسبب احتوائه على نسب أعلى من مضادات الالتهاب، وقد أظهرت الدراسات أن عصير الكرز المركز أكثر فعالية في تخفيض نسبة حمض البول من عصير الرمان المركز، عند تناوله لمدة أربعة أشهر، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول فوائد الكرز لمرضى النقرس.

جرعة الكرز اللازمة لمرضى النقرس

على الرغم من أن الأبحاث تشير بقوة إلى قدرة الكرز على علاج النقرس، إلا أنه لا توجد جرعة قياسية من الكرز أو من عصير الكرز يمكن تحديدها لعلاج النقرس، ولكن يجب أن تعتمد كمية عصير الكرز التي يتناولها المريض على شدة الأعراض لديه.

شاهد أيضاً:   فوائد الخضار والفواكه للجسم

تقترح الدراسات أن شرب كوب من عصير الكرز يومياً، او تناول مقدار حفنة من الكرز إذا كان متوفراً قد تساعد على علاج وتخفيف أعراض ونوبات النقرس، إلا أنه لا يجب تبديل الكرز بالأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج النقرس.

من الأفضل دائماً استشارة الطبيب قبل استخدام المواد الطبيعية في العلاج، للحصول على التوجيهات الصحيحة والآمنة بشأن الجرعة المطلوية، ولتلافي تداخل المواد الفعالة في المواد الطبيعية مع المواد الكيميائية في الأدوية.

الآثار الجانبية للكرز

يعد تناول الكرز آمن لمعظم البالغين عند تناوله كغذاء وليس بنسب دوائية، كما أنه من غير المعروف إذا كان استخدام الكرز للأغراض الطبية آمن، ويمكن في بعض الأحيان أن يسبب تناول الكرز أو عصير الكرز الحساسية للاشخاص الذين يعانون من الحساسية.

إن تناول الكرز للنساء الحوامل والنساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية آمن عند تناوله باعتدال وبنسب غذائية، ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الكرز لدى هاتين الفئتين حتى تتم معرفة المزيد عن الآثار الجانبية للكرز لدى النساء الحوامل والمرضعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى