تغذية

فوائد الكركديه للمعدة والقولون

سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الكركديه للمعدة والقولون كالوقاية من سرطان القولون، والوقاية من القرحة، و تخفيف أعراض مرض التهاب الأمعاء، وعلاج الإمساك، وإراحة المعدة كما هو موضح فيما يأتي:
< h2>فوائد الكركديه للوقاية من سرطان القولون

يعد سرطان القولون ثالث مسبب للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشهد الدول النامية ارتفاعاً في حالات الإصابة بسرطان القولون، و تعرض الجسم لمواد كيميائية مصنعة مثل السجائر يعد إحدى المسببات لسرطان القولون، بواسطة عملية التسرطن.

الأطعمة النباتية مهمة لصحة الإنسان، فبجانب أنها تقدم الغذاء للجسم تحتوي على مواد بيولوجية نشطة تقي الجسم من خطر الإصابة بسرطان القولون؛ فقد أثبتت الدراسات وجود علاقة عكسية ما بين تناول كميات معتدلة من المواد الغذائية مضادة التأكسد والإصابة بسرطان القولون.

يحتوي الكركديه على كميات معتدلة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على إبطاء أو منع تأكسد الجذور الحرة في الجسم الحي من خلال زيادة مستويات مضادات الأكسدة والتقليل من الجذور الحرة، بالتالي الحد من عملية تسرطن الخلايا، والحفاظ على صحة الخلية.

توصلت دراسة مخبرية واحدة أقيمت على الفئران أن الكركديه يقلل الجذورالحرة بنسبة 92% وما زلنا بحاجة إلى دراسات أكثر للتأكد من فعالية الكركديه في وقاية الإنسان من سرطان القولون والسرطانات الأخرى.

فوائد الكركديه لتخفيف أعراض مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء عبارة عن مصطلح شامل يستخدم لوصف الاضطرابات التي تتضمن الالتهاب المزمن الذي يصيب القناة الهضمية. من أنواع مرض التهاب الأمعاء:

يتسبب التهاب القولون التقرحي في الإصابة بالتهابات وخراجات (قرح) طويلة الأمد في البطانة الأكثر عمقاً للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. تحضير مستخلص من أوراق الكركديه من المحتمل أن يفيد في تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي عن طريق منع وسيط مضاد الالتهابات في أجسادنا.

فوائد الكركديه لعلاج الإمساك

شاي الكركديه يستخدم كملين للأمعاء إلا أن فعاليته قليلة مقارنة مع نبات السنا. و يشرب شاي الكركديه البالغين فقط، حيث لا يفضل شرب الشاي من قبل الأطفال، ويفضل شرب شاي الكركديه مساء قبل النوم.

فوائد الكركديه للوقاية من قرحة المعدة

القرحة هي اضطراب معدي معوي يحدث حين يلتهب جزء من الجلد أو المخاط الذي يحد القناة الهضمية. القرحة تحدث بسبب عادات الطعام غير المنظمة، أو التوتر، أو أثر جانبي لتناول أدوية، وغيرها من الأسباب.

أثبتت الدراسات أن مستخلصاً من جذور نباتات الكركديه يمنع حدوث القرحة، من خلال زيادة إفراز حمض المعدة القاعدي وزيادة إفراز مخاط جدار المعدة بوضوح.

زر الذهاب إلى الأعلى