طب وصحة

فوائد الكولاجين الصحية

فوائد الكولاجين للجسم متعددة، تعرف عليها الآن: هناك العديد من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين في الصيدليات ، بما في ذلك الكبسولات والشراب عن طريق الفم ، والتي يمكن للأفراد شراؤها وتناولها بهدف الحصول على الفوائد المختلفة للكولاجين للجسم. يمكن للفرد أيضًا الحصول على هذه الفوائد من خلال تناول المصادر الطبيعية الغنية به.

تتناول المقالة التالية فوائد الكولاجين لأعضاء الجسم المختلفة ، والفوائد الجمالية للكولاجين.

هل الكولاجين مفيد للجسم؟

يعتبر الكولاجين من أكثر أنواع البروتينات شيوعًا في جسم الإنسان ، حيث أنه المكون الرئيسي للأنسجة الضامة ، والتي توجد في العديد من أعضاء الجسم ، ومنها:

  • جلد.
  • عضلة.
  • الأوتار.
  • الأربطة.
  • عظام.
  • الأوعية الدموية.

يعمل الكولاجين على دعم وتقوية بنية هذه الأعضاء المختلفة في الجسم ، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في العمليات الخلوية التي تحدث في هذه الأعضاء ، بما في ذلك:

  • إصلاح الأنسجة.
  • استجابة مناعية
  • الاتصال الخلوي.
  • الهجرة الخلوية.

لذلك فإن الكولاجين مفيد للجسم حيث يعمل على دعم صحة المفاصل والحفاظ على مرونة الجلد وحماية الكلى والقلب والأوعية الدموية.

 

فيما يلي نذكر جميع فوائد الكولاجين بالتفصيل:

فوائد الكولاجين للجسم

تكمن فائدة الكولاجين للجسم في الآتي:

فوائد الكولاجين للمفاصل

الكولاجين مهم للحفاظ على صحة الغضاريف في المفاصل ، كما أنه مفيد في تقليل أعراض نوع من التهاب المفاصل يسمى هشاشة العظام ، حيث يعمل كمسكن للآلام ويساعد على تحسين وظيفة المفاصل لدى مرضى هذا المرض.

شاهد أيضاً:   علاج قرحة الرحم

وحول الأدلة العملية حول هذه الفائدة من الفوائد المحتملة للكولاجين ، تم نشر دراسة في عام 2018 شملت 120 مشاركًا تناولوا إما مكملات الكولاجين أو العلاج الوهمي ، والتي وجدت أن تناول مكملات تحتوي على الكولاجين لمدة 90 يومًا يمكن أن يسهم في انخفاض بنسبة 43٪. في آلام المفاصل وتحسين آلام المفاصل. من حركة المفاصل بنسبة 39٪.

وجدت مراجعة نُشرت في عام 2018 تضمنت العديد من الدراسات السريرية التي أجريت على مرضى هشاشة العظام أن تناول الكولاجين يمكن أن يخفف من خشونة المفاصل وتيبسها ، ويمكن أن يقلل أيضًا من أعراض هشاشة العظام.

 

فوائد الكولاجين للعظام

يساعد الكولاجين في الحفاظ على بنية العظام وقوتها ، وبالتالي يمنع انخفاض كثافة العظام وهشاشة العظام ، خاصة في الحالات المرتبطة بالعمر.

ومن بين الأدلة العلمية التي تثبت هذه الفائدة المحتملة للكولاجين دراسة نُشرت عام 2014 واستمرت لمدة 12 شهرًا ، ووجد في نهايتها أن تناول الكولاجين بالكالسيوم وفيتامين د تسبب في انخفاض مستويات البروتينات المسببة له. كسر العظام مقارنة باستهلاك الكالسيوم وفيتامين د فقط.

في دراسة أخرى نُشرت عام 2018 ، والتي أجريت في ألمانيا على 66 امرأة بعد سن اليأس ، وجد أن تناول 5 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا يمكن أن يتسبب في زيادة كثافة المعادن في العظام بنسبة تصل إلى 7٪ مقارنة بعدم تناوله. أخذ الكولاجين.

فوائد الكولاجين للقلب

تشمل الفوائد المحتملة للكولاجين أيضًا الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث أن الكولاجين مهم لبنية الشرايين ، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين في الجسم إلى انخفاض مرونة الشرايين ، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين. يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

شاهد أيضاً:   أمراض تصيب فروة الرأس

في دراسة نُشرت في عام 2017 ، شملت 31 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة واستمرت لمدة 6 أشهر ، وجد أن تناول 16 جرامًا من الكولاجين يوميًا ارتبط بانخفاض تصلب الشرايين ، بالإضافة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الحميد. بنسبة 6٪.

 

فوائد الكولاجين للعضلات

يعتبر الكولاجين أيضًا مكونًا مهمًا للعضلات الهيكلية ، ويمكن أن تشمل فوائد الكولاجين مساهمته في زيادة كتلة العضلات وقوتها ، خاصة عند تناوله مع تمارين القوة.

تتمثل إحدى فوائد حبوب الكولاجين في أنها يمكن أن تساعد في تعزيز كتلة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من ساركوبينيا ، وهي حالة تفقد فيها كتلة العضلات بسبب التقدم في السن.

ومع ذلك ، يحتوي الكولاجين على نسبة أقل من الأحماض الأمينية التي تلعب دورًا رئيسيًا في بناء العضلات ، لذلك فهو أقل فعالية في بناء العضلات وزيادة قوتها مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى ، بما في ذلك بروتين مصل اللبن.

من بين الدراسات التي فحصت فوائد الكولاجين للتمرين وبناء العضلات ، دراسة صغيرة نشرت عام 2015 ، شملت 53 رجلاً واستمرت لمدة 12 أسبوعًا ، حيث وجد أن تناول 15 جرامًا من الكولاجين عند ممارسة الرياضة ساهم في زيادة كتلة العضلات وقوة العضلات أكثر من ممارسة الرياضة أثناء تناول الطعام. الوهمي.

الفوائد الجمالية للكولاجين

تشمل فوائد الكولاجين المحافظة على الجمال ما يلي:

فوائد الكولاجين للبشرة

من أهم الفوائد التجميلية للكولاجين الحفاظ على صحة الجلد وعلاج مشاكله المختلفة ، ومن فوائد كريم الكولاجين أو حبوبه ما يلي:

  • ترطيب البشرة.
  • زيادة مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.
  • تجديد أنسجة الجلد.
  • يعالج الجروح ويزيد من سرعة التئامها.
  • التقليل من ظهور الندبات.

فوائد الكولاجين للشعر

يمكن أن يساعد الكولاجين في تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقط الشعر ، وبالتالي يمكن أن يساعد في زيادة كمية وكثافة الشعر ومنع ترققه.

شاهد أيضاً:   أهمية هرمون السيروتونين وما هي أعراض نقصه

فوائد الكولاجين للأظافر

تشمل فوائد الكولاجين أيضًا الحفاظ على أظافر صحية ، حيث يمكن أن يحفز نمو الأظافر ويقلل من تكسرها وتشققها. [1،5]

من بين الأدلة العلمية التي تدعم فائدة الكولاجين للأظافر دراسة أجريت عام 2017 والتي أظهرت أن تناول مكملات الكولاجين بشكل يومي لمدة 4 أسابيع يمكن أن يساهم في زيادة نمو الأظافر بنسبة 12٪ وتقليل تكسر الأظافر عن طريق 42٪. [5،6]

فوائد أخرى للكولاجين

تشمل فوائد الكولاجين أيضًا:

  • دعم صحة القناة الهضمية.
  • دعم صحة الدماغ وتحسين المزاج وتقليل أعراض القلق.
  • فقدان الوزن ، حيث يمكن للكولاجين أن يعزز فقدان الوزن ، ويسرع عملية التمثيل الغذائي ، ويقلل من دهون الجسم.
  • دعم صحة العين.

 

أخيرًا ، هناك العديد من الفوائد للكولاجين للجسم ، فهو مفيد لصحة العظام والمفاصل ، ويمكن أن يدعم أيضًا صحة القلب والعين. كما يمكن تناول الكولاجين من أجل الحصول على فوائده الجمالية والتي تشمل تقليل ظهور التجاعيد وتقوية الشعر والأظافر.

ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات فائدة الكولاجين لصحة الجسم.