تغذية

فوائد اللحم المشوي

فوائد اللحم المشوي

شوي اللحم، كسائر طرق الطهي، يعمل على تفكيك الألياف الصلبة والأنسجة الضامة مما يسهل مضغه وهضمه وبالتالي يزيد من امتصاص العناصر الغذائية، كما أنه يقتل البكتيريا المسببة للأمراض، لا شك أن هناك المزيد من فوائد اللحم المشوي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

يحتوي دهون أقل: من المعروف أن شوي اللحم لا يحتاج كمية كبيرة من الدهون مما يجعله طريقة مفضلة عند متبعي حمية تخفيف الوزن.

يحتوي على كمية عالية من البروتين: القطعة المتوسطة من اللحم المشوي تمد الجسم بنصف الاحتياجات اليومية من البروتين تقريبًا، بالإضافة لجميع الأحماض الأمينية الأساسية.

يحتوي على الحديد: اللحم المشوي مصدر هام لعنصر الحديد الذي يدخل في تركيب الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الدم إلى خلايا الجسم، ولذلك يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم.

يحتوي كمية أكبر من فيتامين ج: يحتوي اللحم المشوي بالفرن على كمية أكبر من فيتامين ج مقارنة باللحوم المطبوخة بالطرق الأخرى.

تحتوي عصارة اللحم المشوي على كمية أكبر من مجموهة فيتامين ب: العصارة التي تخرج من اللحم اثناء شويه بالفرن تحتوي على 40% من مجموعة فيتامين ب الموجود باللحم.

نصائح لشوي اللحم بطريقة صحية

يمكن الحصول على أقصى فوائد اللحم المشوي باتباع ممارسات صحية اثناء شوي اللحم، إذ أن تعريض االدهون في اللحم لحرارة عالية أثناء الشوي يؤدي إلى تكون مواد سامة يرمز لها بالرمز PAH تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبنكرياس، كما تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والكلى وظهور علامات تقدم العمر، بالإضافة إلى نوع آخر من المواد السامة يرمز له بالرمز HCA ويمكن تقليل خطر تكون هذه المواد باتباع الطرق التالية:

  • تقليل كمية الدهون: وذلك بإزالة الأجزاء الدهنية الظاهرة على اللحم قبل الشوي، فذلك يقلل من تكون قطرات الدهون على اللحم بعد الشواء والتي تحتوي على المركبات المسرطنة.
  • تتبيل اللحم: يقلل تتبيل اللحم من تكون المواد الضارة بعد الشوي بنسبة تزيد عن 90%، ويجب الحرص على استخدام عناصر صحية للتبيل مثل زيت الزيتون والخل والليمون والبصل والثوم والأعشاب مع مراعاة ألا تقل مدة التتبيل عن نصف ساعة وأن يوضع اللحم المتبل في الثلاجة.
  • تقليل الفترة الزمنية المخصصة للشواء: كلما قل زمن تعرض اللحم للنار، قل تكون المواد الضارة.
  • تقليب اللحم: تقليب اللحم جيدًأ أثناء الشواء يقلل من تكون المواد الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى