تغذية

فوائد الموز والبرتقال للتخسيس

ads
ads

فوائد الموز والبرتقال للتخسيس

يسهم تناول الموز قبل الأكل في تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبة الرئيسية، لأنه يحتوي على كمية ممتازة من الألياف التي تعزز إحساس الشخص بالشبع، ويعتبر الموز للتخسيس ممتاز إذ أن طعمه الحلو يشبع الرغبة بتناول السكر والحلويات عند الشخص الذي يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، ويقلل اشتهاء الطعام، وفي حين أن البعض قد يربط بين الموز وزيادة الوزن إلا أن له تأثير مختلف تماماً وخصوصاً إن كان ضمن حمية غذائية متوازنة.

يكاد يكون البرتقال من أكثر الفواكه المشبعة، إذ يملك محتوى ممتاز من الألياف يجعل تناوله مفيد جداً للتخسيس وإنقاص الوزن وخصوصاً قبل الوجبة الرئيسية، إذ يزيد إحساس الشخص بالشبع لفترات طويلة.

وفي حين أن كثير من الأشخاص يتبعون رجيم البرتقال للتخسيس، إلا أنها حمية غذائية ضارة وغير مبنية على أي أساس علمي، ولا بد من تناول البرتقال ضمن حمية غذائية صحية موزونة وبإشراف أخصائي تغذية، ولا بد من الإشارة إلى أن شرب عصير البرتقال للتخسيس أقل فعالية بكثير من تناول البرتقال كما هو، إذ يفقد العصير محتواه من الألياف عند عصره.

فوائد الموز والبرتقال للبشرة

الموز مفيد جداً للبشرة إذ يملك خصائص مرطبة للبشرة والوجه، وهو غني بالمعادن والفيتامينات التي تعطي البشرة مظهراً نضراً ومشرقاً ومشدوداً، ويستخدم الموز في الواقع في العديد من الخلطات المنزلية للوجه، إذ يعتقد البعض أن ماسك الموز للوجه يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة ويعطيها نعومة، وقد يساهم في التخفيف من ظهور التجاعيد.

أما فوائد البرتقال للبشرة فهي غنية عن التعريف، إذ قد يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين سي الذي يساهم في الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها، كما أن فيتامين سي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يدعم البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، ويعزز مرونتها وإشراقتها. أما فوائد عصير البرتقال للبشرة فلا تختلف عن فوائد البرتقال نفسه.

ads

فوائد الموز والبرتقال للجسم

تتلخص فوائد الموز والبرتقال للجسم فيما يأتي:

  • الوقاية من السرطان: يحتوي الموز والبرتقال على مضادات أكسدة قوية تحارب أثر الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) في الجسم والتي تسبب ضغطاً تأكسدياً (بالإنجليزية: Oxidative stress) يؤدي إلى الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، ولذلك قد يقي كل من الموز والبرتقال من الإصابة بالسرطان.
  • تخفيض ضغط الدم: ترجع فوائد الموز والبرتقال لضغط الدم إلى أنها تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم، ويساهم في التخلص من كميات الصوديوم الزائدة، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يسهم في ارتخاء الأوعية الدموية وانبساطها.
  • الوقاية من أمراض القلب: إذ يحتوي كل من الموز والبرتقال على كميات كبيرة من الألياف التي تعزز صحة القلب، وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتقلل خطر الإصابة بالجلطات والسكتات.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تساهم الألياف الموجودة في الموز والبرتقال في علاج الإمساك، ودعم البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • الوقاية من فقر الدم الناتج عن عوز الحديد (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia): يحتوي كل من الموز والبرتقال على فيتامين سي بكميات جيدة، ومن المعروف أن فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي، ولذلك فإن تناوله مع الأطعمة الغنية بالحديد يقي من الإصابة بنقص الحديد، والأنيميا الناتجة عنه.
  • تعزيز صحة الكلى: يحتوي كل من البرتقال والموز على البوتاسيوم الضروري للحفاظ على وظائف الكلى وصحتها، والوقاية من أمراض الكلى المختلفة، فمثلاً قد يخفض تناول الموز من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى