حيوانات ونباتات

فوائد الهيكل الخارجي للمفصليات

فوائد الهيكل الخارجي للمفصليات: مفصليات الأرجل هي لافقاريات ذات أرجل مفصلية ، ومن هنا جاءت تسميتها مفصليات الأرجل ، فهي تشكل ما يقرب من 75٪ من جميع الحيوانات على الأرض وتلعب أدوارًا مهمة في الحفاظ على النظم البيئية مثل الملقحات ، وإعادة تدوير العناصر الغذائية للحيوانات الأخرى ، والقمامة والأغذية ، والتي تشمل العديد من الحيوانات المفصليات مثل المفصليات. حيث تنقسم العناكب والنمل والحشرات والسلاحف المائية التي نصادفها في الحديقة إلى أربع مجموعات رئيسية:

  • الحشرات.
  • ميريابودس بما في ذلك مئويات الأرجل والألفيات
  • العناكب بما في ذلك العناكب والعث والعقارب
  • القشريات بما في ذلك الجمبري وسرطان البحر .

ما هو الهيكل الخارجي

الهيكل الخارجي للمفصليات هو آلية هيكلية خارجية تعمل كآلية دفاع لأنواع الحيوانات. للهيكل الخارجي في المفصليات العديد من الوظائف ، مثل الإخراج والاستشعار والدعم والتغذية والعمل كحاجز ضد الظروف الجافة.

تحتوي معظم المخلوقات ذات الهيكل الخارجي على مادة الكيتين والكالسيوم والكربونات التي تمنح الحشرات قوة ومرونة هائلة ، وهذا هو السبب في أن الحشرات أقوى بست مرات وأقوى بمرتين من أوتار الفقاريات البشرية.

ملامح الهياكل الخارجية في المفصليات

يساعد الهيكل الخارجي لمفصليات الأرجل في أداء بعض المهام المهمة ومن بين مزاياها:

سهولة الحركة

تكون المفاصل في الهياكل الخارجية أكثر مرونة بسبب الغلاف السميك الموجود على السطح الخارجي للحيوانات ، وتعمل هذه المفاصل مع عضلات قلب المخلوق ، وهذه سمة شائعة للهياكل الخارجية التي تسمح للحشرات بمجموعة واسعة من الحركة.

هذه الميزة أو الخاصية شيء لا يمكن أن تمتلكه الهياكل الداخلية. على سبيل المثال ، يمكن للعقرب أو الروبيان أو الجندب تحريك أجزاء مختلفة من جسمه في اتجاهات مختلفة. لديهم العديد من الأجزاء التي تعطي الانطباع بأن كل جزء من الجسم يتلقى غطاء من قطعة منفصلة من الهيكل الخارجي.

شاهد أيضاً:   اسماء نبات بحرف ض متنوعة

الأمان

يوفر الهيكل الخارجي غطاء حماية إضافيًا للعضلات والأجزاء الرخوة من جسم الحشرة ، ولا يمكن أن تتمتع الهياكل الداخلية بهذه الميزة لأنها أكثر عرضة لإصابات الأنسجة الرخوة الخارجية.

يمكن أن تكون مادة هذا الغطاء الدفاعي الخارجي مصنوعة من العظام أو من خليط من العناصر الأخرى وذلك لزيادة إمكانات هذه السمة دائمًا.

يساعدك على البقاء على قيد الحياة في الظروف القاسية

تلعب الطبقات الإضافية من الهياكل الخارجية لمفصليات الأرجل دورًا في حمايتها من الظروف الجوية القاسية ، على سبيل المثال ، يمكن أن يتحمل العقرب رمال الصحراء الحارقة ، كما يحمي السطح الشمعي للطبقة الداخلية الحيوان من الجفاف حتى في أقسى الظروف. البيئات.

تمنع الطبقة الثانوية في المفصليات من اختراقها أو إتلافها من قبل الحيوانات المفترسة ، لذلك تتمتع الهياكل الخارجية بالعديد من المزايا ، من البقاء على قيد الحياة في المناخات القاسية إلى التكيف مع الموائل الخطرة.

التعامل مع الجفاف أو الرطوبة

تعمل الطبقة الموجودة على الهيكل الخارجي كدرع للحشرة ، وتمنع الرطوبة والحرارة من التأثير على أعضائها الداخلية ، وأحيانًا تجعل الظروف شديدة الرطوبة من الصعب على الحيوانات التحرك.

تزيد الهياكل الخارجية من طول العمر والقوة

تساعد الحماية من الميكروبات الضارة والمواد الكيميائية وهجمات الحيوانات والظروف الطبيعية الحشرات الهيكلية الخارجية على العيش لفترة أطول ، في حين أن الحماية المتكررة من الظروف الطبيعية والحيوانات المفترسة تجعل حشرات الهيكل الخارجي أكثر مرونة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للهياكل الخارجية أن ترفع ما يقرب من 50 ضعف وزن جسمها ، حيث تعمل الهياكل الخارجية كنقاط ارتباط للعضلات ، مما يمنح الحيوانات نفوذاً وميزة ميكانيكية أكبر مما يمكن أن يقدمه الهيكل الداخلي.

شاهد أيضاً:   14 نوع مختلف من الفاكهة السوداء

ما هي عيوب الهياكل الخارجية؟

على الرغم من أن طبقة الهيكل الخارجي حول المفصليات لها العديد من المزايا بالنسبة لهم ، إلا أن لها أيضًا بعض العيوب. على سبيل المثال ، هذه الطبقة ثقيلة بما يكفي لبعض الحشرات لتكون مشكلة بالإضافة إلى الانسلاخ. فيما يلي بعض العيوب الأخرى للهياكل الخارجية:

نمو محدود

تحد الهياكل الخارجية الأصغر من نمو الحشرات ، حتى بالنسبة للحشرات الأكبر حجمًا ، يعد الهيكل الخارجي مكونًا أثقل يصعب التعامل معه إذا نمت الحشرات بشكل أكبر.

قد لا تلتئم الجروح

على الرغم من صعوبة الحفاظ على الهياكل الخارجية بعد حدوث تلف لجسمها الداخلي أو الخارجي ، إلا أنه يصعب شفاءها ، وعادة ما تكون الحشرات التي تقترب من فترة طرح الريش أكثر عرضة للإصابة ، وحتى الخدش الطفيف يمكن أن يصبح خطيرًا بسبب عملية التعافي البطيئة.

قد لا تعمل أعضاء الحس

في بعض الهياكل الخارجية ، قد لا تعمل الأعضاء الحسية بشكل صحيح بسبب وجود طبقة خارجية سميكة ، وعليهم الاعتماد أكثر على البصر والسمع ، باستثناء الشعور بشيء من خلال الجلد.

قد تكون هذه السمة أو عدم القدرة على الإحساس في بعض الأحيان خطرة على بعض المخلوقات ، خاصة عندما لا يمكن الشعور بالخطر الوشيك.

قد يتداخل مع التنفس بدون مرافق

إذا كانت الحشرة تقترب من فترة الانسلاخ ، فإن جسمها يضغط على هيكلها الخارجي ، مما قد يؤثر على تنفسها ، ويؤثر عيب الهيكل الخارجي هذا أيضًا على الحشرات عندما يكون هناك رطوبة كبيرة في موطنها.

ما لم يتم تصحيح الوضع الطبيعي ، يمكن أن تحدث مشاكل صحية مرتبطة بهذه المشكلة ، والتي تمثل مشكلة بما يكفي لتهديد حياة الحشرة.

شاهد أيضاً:   هل تحبس السمكة البالون أنفاسها أثناء تضخيم نفسها

أمثلة على مفصليات الأرجل التي لها هيكل خارجي

الحشرات

الحشرات هي أكبر مجموعة من مفصليات الأرجل على هذا الكوكب ، ولديها هياكل خارجية صلبة مصنوعة من الكيتين تحمي وتدعم أجسامها المكونة من الرأس والصدر والبطن.

العناكب

تنتمي العناكب إلى مجموعة تنتمي أيضًا إلى مجموعة المفصليات ، وتشمل الأنواع الأخرى من العناكب القراد ، والعث ، والبقّار ، والعقارب التي لها هياكل خارجية مثل العناكب.

المحار

القشريات هي مجموعة من المفصليات ذات الهياكل الخارجية الصلبة التي تعيش بشكل رئيسي في المحيطات والبحار ، على الرغم من وجود بعضها في المياه العذبة ، مثل الكركند ، والبعض الآخر على الأرض ، مثل سرطان جوز الهند ، أكبر المفصليات على الأرض.

الديدان الألفية والمئويات

كل من الديدان الألفية والمئويات هي مفصليات وكلاهما له هيكل خارجي.

اعتمادًا على الأنواع ، يختلف العدد الفعلي للأرجل التي يمكن أن تمتلكها هذه المخلوقات بشكل كبير ، وما يظل صحيحًا دائمًا هو أن الديدان الألفية لها زوجان من الأرجل لكل جزء من أجزاء الجسم ، في حين أن المئويات لها زوج واحد من الأرجل لكل جزء من الجسم ، مع أخذ ذلك في الاعتبار ، عادة ما ينتهي الأمر بالديدان الألفية في أكثر من مئويات.