تغذية

فوائد بذور الكتان للتنحيف

ماهي فوائد بذور الكتان للتنحيف؟

في مراجعة أجريت في عام 2017 ل45 دراسة، وجد الباحثون أن إضافة بذور الكتان للنظام الغذائي يؤدي إلى انخفاض في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر. وتوصل مؤلفو الدراسة إلى أن بذور الكتان قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وتأتي الفوائد الصحية العديدة عموماً وفوائد بذور الكتان للتنحيف خصوصاً من خصائصها الغذائية الفريدة ومكوناتها الصحية الثلاثة الأساسية:

  • بذور الكتان غنية بالألياف

تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، مما له دور كبير في فوائد بذر الكتان للتخسيس. ويعتبر تناول الألياف أمراً ضرورياً لنقل الطعام عبر الأمعاء، كما أنها مهمة لاستقرار نسبة السكر في الدم وتساعد على الوصول للوزن الصحي.

  • بذور الكتان مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية

بالإضافة لاحتوائها على الألياف فإن بذور الكتان مليئة أيضاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية (بالإنجليزية: Omega-3 Fatty Acids) التي أثبتت فوائدها الصحية العديدة. مازال من غير الواضح ما إذا كان لأحماض أوميغا 3 صلة مباشرة بفقدان الوزن بسرعة ولكن يدعم الكثير من الأشخاص الادعاء بأنها تجعل فقدان الوزن أسهل.

  • بذور الكتان مصدر لمركب الليغنين

الليغنين هو مركب معقد يوجد في جدران خلايا العديد من النباتات. وجد الباحثون بأن له العديد من الفوائد حيث قد يقلل الليجنين من ضغط الدم، كما قد يساعد على إنقاص الوزن وتعد بذور الكتان غنية بالليغنين مما يلعب دوراً في فوائد بذور الكتان للتنحيف.

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام بذور الكتان من خلالها للحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف. وهنا يجدر التنويه إلى أنه لا يمكن فقدان الوزن فقط بتناول بذور الكتان دون اتباع نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية. وفي مايلي بعض الطرق الشائعة لإضافة بذور الكتان للنظام الغذائي:

  • تناول شراب بذور الكتان المطحون

يمكن الحصول على فوائد شرب بذرة الكتان لتخفيف الوزن عن طريق صنع مشروب بذور الكتان. حيث قد يعزز هذا المشروب عملية التمثيل الغذائي ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويحسن عملية الهضم. ويمكن تحضير هذا المشروب بالطريقة التالية:

مزج 1 ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن وتحريكها جيداً، ومن ثم إضافة قطعة ليمون للحصول على بعض النكهة بالإضافة لفيتامين سي. ويمكن تناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً خلال فترة محاولة إنقاص الوزن للحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف.

  • إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الأطعمة

وتعد هذه طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف الأكثر سهولة، حيث يمكن طحن بذور الكتان حسب الحاجة وإضافتها إلى:

  • العصائر.
  • دقيق الشوفان.
  • المخبوزات.
  • الخبز والحلويات.
  • المشروبات والحساء.
  • السلطات.

حيث تصبح بذور الكتان متعددة الاستعمالات عند طحنها ويمكن إعداد مجموعة رائعة من الأطباق الشهية باستخدامها، فإن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة يمكن أن يمنح أي طبق طعاماً صحياً وشهياً، كما يمكن تناول بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي، والحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف بطريقة بسيطة.

  • تناول مكملات بذور الكتان

تحتوي مكملات بذور الكتان التي يتم تناولها عن طريق الفم، والتي تحتوي على زيت بذور الكتان المضغوط، على نسبة ألياف أقل من بذور الكتان الخام، لكنها قد تكون أكثر ملائمة لبعض الأشخاص. ويمكن تناول هذه المكملات مرة واحدة يومياً خلال فترة إنقاص الوزن.

بذور الكتان لتنحيف البطن

كما ذكرنا سابقاً فإن بذور الكتان المطحونة تعتبر مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيف الأمعاء والهضم، مما يساهم في فوائد بذرة الكتان لإزالة الكرش. حيث أن انتفاخ البطن ليس بالضرورة أن يكون دهوناً ويمكن أن يكون نتيجة تراكم البراز بسبب النظام الغذائي منخفض الألياف.

وتتشابه طريقة استخدام بذور الكتان لتنحيف البطن مع الطرق التي ذكرناها سابقاً، وتعد وصفة بذور الكتان لتنحيف البطن مع الزبادي من أكثر الوصفات شيوعاً للحصول على فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن. على الرغم من أن الزبادي مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فإن إضافة بذور الكتان إلى الزبادي يوفر العناصر الغذائية التي لايحصل عليها الجسم عند تناول الزبادي وحده. وهنا يجدر التنويه إلى أن إضافة بذور الكتان إلى الزبادي يزيد أيضاً من محتواها من السعرات الحرارية.

زر الذهاب إلى الأعلى