تغذية

فوائد بذور شجرة السرو وكيفية زراعة شجرة السرو

بذور شجرة السرو تتواجد في الأجواء المعتدلة بكثرة خاصة مصر في شبه جزيرة سيناء، ويمكن زراعتها طوال أشهر السنة، كما أن شجرة السرو البلدي تتكاثر عن طريق الشتلات أو البذور في رطوبة شبه قاحلة، وتتميز شجرة السرو بعدة مميزات سنتعرف عليها في مقالنا التالي بالتفصيل عبر موقعي وكيفية زراعتها والاستفادة منها.

بذور شجرة السرو

تتميز شجرة السرو بنموها السريع، ودائمة الخضرة في كافة فصول السنة، وتتميز بوجود زيت الطيار بأغصانها، وخشبها العطري،

وتعتبر من أشجار الزينة التي تُستخدم في تزيين الحدائق، وتشجير جوانب الطرقات، ومصدات للرياح، كما أن لها القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة والجفاف،

ولا تحتاج لأراضي طبية وخصبة لزراعتها، ويمكنها أن تنمو في الأراضي الجافة بشكل صحي، ومن أهم فوائد شجرة السرو ما يلي: –

  • تقوية المناعة.
  • معالجة الالتهابات الفطرية.
  • مضادات الفطريات التي تصيب الأصابع والأطراف.
  • صناعة العطور والخشب.

فوائد مغلي حب السرو

تتعدد وتتنوع فوائد مغلي حب السرو، حيث تنتج أشجار السرو ثمار طبي يمكن استخدامه في العديد من العلاجات المختلفة، والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان، كما أكدت الأبحاث أن مغلي جب السرو لديه بعض الفوائد المميزة له،

 

وأشهرها ما يلي: –

  • تحسين صحة الشعر، ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • علاج الالتهابات الفطرية.
  • علاج الدوالي والأمراض الجلدية.
  • امتصاص الالتهابات الناتجة عن الوقوف على الأقدام لفترة طويلة.
  • مسكن لآلام الأطراف بسبب ارتداء الأحذية لفترات طويلة.

 

فوائد شجرة السرو للجنس

أثبت الأبحاث العلمية التي تم إجراؤها مؤخرًا على شجرة السرو أنها قادرة على إنتاج بعض أنواع الزيوت التي تمكنت من رفع الكفاءة الجنسية عند النساء والرجال،

كما يساعد ذلك الزيت مع التدليك على تدفق الدم بسرعة للعضو الذكري عند الرجال مما يزيد من الرغبة الجنسية.

كيفية زراعة شجرة السرو

يعتبر تعلم كيفية زراعة شجرة السرو من الأشياء الجميلة التي يهدف إليها الكثيرين لتزيين منزلهم، حيث أنها تعتبر من أشهر الديكورات الطبيعية؛ لذلك سنتعرف فيما يلي على كيفية زراعة شجرة السرو، والتي تتم كما يلي:

  • وضع بذور شجرة السرو بمكان رطب، وإحضار معدات الزراعة، كإناء الزراعة، وماء الري من أجل تجهيز مخلوط مناسب من الرمل لزراعتها.
  • وضع البذور ثم الماء، ورش مسحوق بعد ذلك لتحفيز نمو النباتات.
  • كما يمكن شرائه من المختصين، وري شجرة السرو، ووضع بلاستيك فوقها، أو إبقائها في الظل.
  • وضع مبيد للفطريات؛ حتى لا تتأثر رائحة النبات العطري بالفطريات.
  • الانتظار من شهر لشهرين لمشاهدة النتيجة.
  • يظهر النبات عند نموه على شكل هرمي بسيط وجميل.

بذور السرو البلدي

يتم زراعة بذور شجرة السرو البلدي في إناء مخصص للزراعة، ورشها بالماء، كما يُفضل إضافة مسحوق لتحفيز النباتات على النمو، والتأكد من ري هذه الشجرة وتغطيتها بالبلاستيك، ووضع مبيد خاص بالفطريات للحفاظ على رائحتها العطرية.

والحرص على تقليم شجرة السرو البلدي جيدًا عن طريق قطع أغصانها الجافة والميتة والمريضة لكي تنمو بصورة صحية وجيدة، ويفضل القيام بذلك خلال فصل الربيع عقب انتهاء فصل الشتاء؛ لتفادي أضرار الصقيع على الأشجار.

 

نمو شجرة السرو

تنمو شجرة السرو بسرعة عند الشباب، وبسهولة من 3-4 أيام بالسنة حتى بالغربة الفقيرة، كما أنه من الممكن أن يصل ارتفاعها إلى 50 قدمًا في النهاية،

وشكل مخططًا هرميًا، أو بيضاويًا، أو كثيفًا عند تركه بدون رقابة، ومن أشهر شجر السرو هو شجر السرو الإيطالي الذي ينمو من 40-60 قدمًا، وبعرض نموذجي لا يتجاوز 3-6 أقدام.

بذور السرو الليموني

يتم زراعة بذور السرو الليموني كنباتات منزلية بالداخل، أو بالحدائق الخارجية، وتعتبر زراعتها أمرًا سهل الحدوث، حيث أنها تتطلب تربة جيدة التصريف سواء طباشيرية أو رملية، ويمكنها النمو بتربة قلوية أو حمضية أو متوسطة.

ولا يمكنها العيش في الظل حيث أنها تتطلب التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر عند زراعتها بالحدائق الخارجية.

كما يجب التأكد من توافر الإضاءة المناسبة عند زراعتها بالمنزل، ووضعها عند النوافذ القريبة لأشعة الشمس، والحرص على تغيير وضعية النبات لضمان وصول الأشعة لجميع أجزاء النبات بنسب متساوية، حيث أنها تحتاج التعرض 6-8 ساعات لأشعة الشمس المباشرة.

شجر السرو في مصر

توجد شجر السرو بدول حوض البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدامها في العديد من المجالات المختلفة كالطب الحديث كدهان خارجي أو أخذه داخليًا،

والطب القديم حيث تم استخدم الإغريق المخاريط المهروسة، والمنقوعة في الخمر من أجل علاج الربو، والسعال وغيرهم.

 

أضرار شجرة السرو

بالرغم من تعدد فوائد شجرة السرو، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تسببها أشهرها زيت السرو، والذي يعتبر من الزيوت الآمنة، ولكن يجب مراعاة ما يلي قبل البدء في استعماله:

  • عدم استعمال الحامل لزيت السرو.
  • تطبيق زيت السرو على منطقة صغيرة من الجلد في حال استخدامه للمرة الأولى للتأكد من سلامته، حيث أنه قد يتسبب في حدوث رد فعلي سلبي عند تطبيقه على بعض أنواع البشرة.

 

وفي النهاية، نكون قد تعرفنا على بذور شجرة السرو بالتفصيل، وأهم فوائدها، وأضرارها التي يجب الانتباه إليها، وطريقة زراعتها بشكل صحيح لسان نموها بشكل سليم، والبيئة التي تحتاج أن تتواجد بها، وطرق الاستفادة منها في العديد من المجالات المختلفة.

فوائد بذور شجرة السرو وكيفية زراعة شجرة السرو, فوائد بذور شجرة السرو وكيفية زراعة شجرة السرو, فوائد بذور شجرة السرو وكيفية زراعة شجرة السرو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى