تغذية

فوائد حب الرشاد مع الحليب

فوائد حب الرشاد مع الحليب

هل تناول مزيج حب الرشاد مع الحليب يزيد من الفوائد الصحية؟ حب الرشاد Garden cress, Lepidium sativum نبات تُستخدم أجزاؤه التي تنمو فوق سطح الأرض في صناعة الدواء، ويشيع استخدامه في الطب الشعبي، وقد يساعد في محاربة بعض البكتيريا والفيروسات، ولا توجد معلومات علمية تحدد الجرعة المناسبة من حب الرشاد، حيث تعتمد الجرعة المناسبة منه على عمر المستخدم وصحته وغيرها، أيضًا يجب الأخذ بعين بعين الاعتبار أنّ المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا، وقد يكون تحديد الجرعات في غاية الأهمية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكه تجنبًا لأيّ آثار جانبية قد تحدث.[*]

أبرز المعلومات حول فوائد حب الرشاد مع الحليب إليكم في ما يأتي: 

فوائد حب الرشاد مع الحليب

إن لنبات حب الرشاد والحليب فوائدة عديدة ومتنوعة، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

  • يحتوي الحليب على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى اعتباره من أحد أهم المصادر للمعادن والفيتامينات. كما يعد الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتينات، ومن أهم هذه البروتينات؛ الكازيين (Casein)، وبروتين مصل اللبن (Whey protein).
  • يلعب الحليب دورًا هامًا في صحة العظام، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية مثل؛ البوتاسيوم، الكالسيوم والفسفور.
  • أثبت أهمية شرب الحليب في المساعدة على تقليل خطر الإصابة بالسمنة، لاحتوائه على البروتين الذي يساهم في زيادة فترة الشعور بالشبع والإمتلاء لمدة أطول، بالإضافة إلى احتوائه على حمض اللينوليك الذي يعمل على تقليل الوزن من خلال قدرته على تعزيز تفتيت وتكسير الدهون، ومنع إنتاجها.
  • يحتوي نبات حب الرشاد على نسبة عالية من المعادن، البروتينات والألياف، بالإضافة إلى بعض المركبات الكيميائية النباتية مثل مضادات الأكسدة. لهذا يتضمن العديد من الخصائص الدوائية، ومن أهمها الوقاية من فقر الدم.
  • يمتلك حب الرشاد دور هام في معالجة وتجنب العديد من الأمراض، مثل؛ الكسور، اضطرابات الجهاز التنفسي، الإسهال، الربو وغيرها، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات، والدهون، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات.
  • يستخدم نبات الرشاد في التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية، التخلص من الإمساك، يعزز الذاكرة، يخلص من احتباس السوائل ويعزز الجهاز المناعي، ولكن لم تتمكن أي من الدراسات أو البحوث من إثبات هذه الاستخدامات بشكل كافي بعد.

فوائد حب الرشاد مع الحليب في تخليص الجسم من السموم

حبّ الرشاد مع الحليب يساعد في تخليص الجسم من السموم وذلك بسبب زيادة كمية البول التي تطرح معها السموم والفضلات. في حين أنّ فوائد حبّ الرشاد مع الكالسيوم الموجود في الحليب، يحميان العظام والأسنان.
هذا ويعتبر حبّ الرشاد من أفضل الحبوب التي تعيد ترميم المفاصل وتجعلها أكثر مرونة. كما يساهم في فقدان الوزن كونه قليل السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي على 32 سعرة حرارية في كل 100 غرام منه. أما الحليب فيتم اعتباره من الأطعمة التي تزيد من حرق الدهون، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، لذلك يمكن اعتبار كل من حبّ الرشاد والحليب من أغنى الأغذية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات A ، B،D ، K ، والمعادن مثل الحديد، النحاس، الصوديوم، المغنيزيوم والكالسيوم.
وأخيراً من الطرق الشهيرة لاستخدام حب الرشاد، خلطه مع الحليب وتناوله كمشروب، أو نقع حبوب الرشاد الكاملة في الحليب مثل البليلة وبذور الشيا”.

هل من فوائد لحب الرشاد والحليب لآلام المفاصل؟

هل يحد حب الرشاد والحليب من خطر الإصابة بهشاشة العظام؟ تتعدد فوائد حب الرشاد مع الحليب للمفاصل، وذلك لأنّ حب الرشاد يُعد مصدر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي قد تقلل من الام المفاصل وتحد من آلام العضلات والروماتيزم،[*] كما وقد يحمي الحليب المفاصل والعظام، وذلك لأنّ الكالسيوم الموجود بالحليب قد يبطئ هشاشة العظام من خلال حماية العظام التي تدعم المفاصل، فالحليب قليل أو خالي الدسم يحد من التهاب مفاصل الركبة أيضًا[*].

محاذير تناول حب الرشاد والحليب

ما مدى مأمونية استهلاك كلِ من حب الرشاد والحليب؟ يُعد حب الرشاد آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم. لكن لا توجد معلومات موثقة تبين الكمية التي تسبب السمية منه، لكن قد تسبب الكميات الكبيرة منه تهيجًا في الأمعاء.

فوائد حب الرشاد مع الحليب, فوائد حب الرشاد مع الحليب
زر الذهاب إلى الأعلى