تغذية

فوائد حليب اللوز للرجيم

فوائد حليب اللوز للرجيم

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام بدائل للحليب البقري ومنها حليب اللوز، حيث يتم الحصول على حليب اللوز من خلال نقع اللوز في الماء لمدة تصل إلى 8 ساعات، ثم وضعه في خلاط مع القليل من الماء، ويمكن إضافة الفانيلا أيضًا إلى الخليط، ثم يتم تصفية الخليط النّاتج من خلال قطعة قماش للحصول على حليب اللوز، ويمكن استعمال حليب اللوز كالحليب العادي، ويتميز حليب اللوز المصنوع منزليًا بأنه لذيذ ومغذي، ويتواجد في الأسواق حليب لوز مُصنّع، حيث يحتوي الحليب المُصنّع على إضافات أخرى مثل الفيتامينات والمحليّات والمثبتات لجعله أشبه قدر الإمكان بحليب البقر، ويتميّز حليب اللوز بفوائده العديدة ومن أكثرها شيوعًا فوائد حليب اللوز للرجيم.[*]

بالطبع أنت تفكر فيما إذا كان حليب اللوز يسمن أم أنه مفيد في خسارة الوزن! والجواب يتمثل في 5 نقاط يمكنها توضيح الأمر.

1. حليب اللوز منخفض السعرات الحرارية

المفتاح الأساسي لتحقيق الوزن المثالي والوصول إليه هو التحكم بالسعرات الحرارية التي تتناولها وهنا يمكن أن تكون كل سعرة حرارية مهمة بالنسبة لك! وحليب اللوز يفوز بمقدار منخفض من السعرات بالمقارنة مع أنواع الحليب الأخرى.

فكوب واحد من حليب البقر كامل الدسم يحتوي على ما يعادل 149 سعرة حرارية وكوب من الحليب مسحوب الدسم يحتوي سعرات حرارية بحوالي 130 – 120 سعرة حرارية في المقابل المقدار نفسه من حليب اللوز يحتوي على 90 سعرة حرارية فقط.

قد يكون الفرق قليل ولكن هل تدرك كم سيكون كبير في حال استبدلت أكواب الحليب الدسم الذي تتناوله واعتمدت على حليب اللوز، تخيل الأمر مع كل أكواب الحليب وحده أو مع القهوة أو الشاي أو في الوصفات المختلفة!

2. حليب اللوز ومقدار قليل من السكريات

تتميز الأنواع غير المحلاة بمحتوى منخفض من الكربوهيدرات وجزء جيد منها ألياف وبالتالي تحتوي على مقدار قليل من السكريات يتراوح بين 2 – 3 غرام فقط للكوب الواحد، وهذا ما يجعل اعتمادك على حليب اللوز للرجيم اختيار موفق!

أما الأصناف التجارية من حليب اللوز والتي تحتوي على محليات وسكر مضاف فيمكن أن يصل مقدار السكر في الكوب الواحد منها إلى حوالي 15 – 17 غرام، ولكن هل تدرك كيف يكون مقدار السكر المنخفض جيد لخسارة الوزن والحفاظ عليه؟

لنعرف الأمر بوضوح ما رأيك أن ننظر بقرب إلى ما يتسبب به السكر، فتناول الكثير من السكريات يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم > سكر دم عالي أي أن الجسم سوف يطلق الأنسولين > الأنسولين سوف يعيد سكر الدم إلى طبيعته من خلال تحفيز تخزينه في الخلايا الدهنية.

هذه العملية ينتج عنها العديد من التأثيرات، أهمها: زيادة الوزن نتيجة تخزين السكر، بالإضافة إلى الشعور السريع بالجوع نتيجة لارتفاع وانخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ، إلى جانب زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وبالتالي الاعتماد على الأطعمة والمشروبات الفقيرة بالكربوهيدرات البسيطة أو السكريات سوف يوفر عليك الرحلة السابقة مع السكر بالكامل!

قد يهمك: أسباب حساسية اللاكتوز وأعراضها وطرق علاجها

3. حليب اللوز سوف يمنحك بالشبع المديد

ما هو أكثر ما يشغلك عندما تفكر في خسارة الوزن؟ نعم بالضبط، إنه الشعور بالجوع خلال الرجيم وعدم القدرة على تناول الطعام، ولكن هذا لا يحصل مع حليب اللوز! فيمكن له أن يضمن لك الشعور المديد بالشبع وذلك بعدة طرق:

حليب اللوز لا يسبب حالة من الإدمان أو رغبة في تناول المزيد، على عكس الحليب ومنتجات الألبان ذات المصدر الحيواني التي لا يمكنك معها التوقف عن تناول قطعة ثانية وثالثة وهكذا…
حليب اللوز لن يؤثر على سكر الدم وسوف يحافظ على توازنه، أي لا يوجد صعود وهبوط سريع فيه وبالتالي لا شعور مفاجئ بالجوع أو برغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات.
على الرغم من انخفاض مقدار البروتينات في حليب اللوز ولكن حصول الجسم على البروتينات مع الدهون الصحية في وجبة واحدة يحفز هرمون الشبع ويقيد هرمون الجوع، وبالتالي ستشعر بالشبع سريعًا ولمدة أطول.

4. حليب اللوز غني بالكثير من العناصر الغذائية

حليب اللوز من أنواع الحليب النباتي التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات: فيتامين D وفيتامين A وفيتامين E الذي يعتبر مضاد أكسدة والتهاب عالي الفاعلية.

يعمل حليب اللوز بفضل تركيبته على زيادة معدل الأيض وتحفيز حرق الدهون (معدل الأيض هو عبارة عن معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل يومي).

انخفاض نسبة الكربوهيدرات في حليب اللوز تجعل منه الحليب المناسب لنظام الكيتو بحيث أنه لا يخرجك من الحالة الكيتونية –في حال كنت تتبع نظام كيتو- ويحافظ على استهلاك جسمك للدهون في الحصول على الطاقة بدلًا من السكريات.

معظم حليب اللوز عبارة عن الماء وبالتالي فهي يرطب الجسم بالدرجة الأولى بالإضافة إلى إطفاء عطشك ومنحك

طريقة تحضير حليب اللوز

  • نقع اللوز ليلًا، لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة.
  • ضرب اللوز المنقوع في الخلاط مع الماء والفانيليا.
  • تصفية حليب اللوز بالاعتماد على المصفاة أو قطعة قماش نظيفة.
  • حفظ حليب اللوز في زجاجة محكمة الغلق بالثلاجة لمدة 8 ساعات.
  • رج الزجاجة جيدًا قبل تناوله.
فوائد حليب اللوز للرجيم, فوائد حليب اللوز للرجيم, فوائد حليب اللوز للرجيم, فوائد حليب اللوز للرجيم, فوائد حليب اللوز للرجيم, فوائد حليب اللوز للرجيم, 
زر الذهاب إلى الأعلى