تغذية

فوائد خبز النخالة

فوائد خبز النخالة

يحتوى خبز النخالة على العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ومنها:

 مكافحه السرطان

عند تناول خبز النخالة فانه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان بأنواعه المختلفة ومنها سرطان القولون وسرطان الثدي وذلك بسبب احتوائه على قيمه غذائية عالية وتعد نخاله القمح اكثر فائدة من نخالة الحبوب الاخرى.

حيث أنها تعمل علي اعاقه النمو وانتشار الخلايا السرطانية ويعد السبب الاساسي في كونها تحتوي على الالياف الغنية بمضادات الأكسدة.

 خبز النخالة لتحسين الهضم

عند تناول الخبز الذي يحتوي على النخالة فإنه يحسن من صحه الجهاز الهضمي كما انه يقي من مشكلات المعدة ويعمل خبز النخالة على تحسين صحه البكتيريا التي توجد في الامعاء وتعد غذاء مناسب

لهذه البكتيريا مما يعزز من صحه الجهاز الهضمي بالإضافة الى انه يعمل على تنظيم الهضم  ويقلل من المشاكل الهضمية مثل الامساك او البواسير.

 فوَائد خبز النخالة لتحسين صحه القلب والشرايين

قد يتعجب الكثير من الناس عندما يستمعون لهذه الجملة وهي ان خبز النخالة معزز لصحة القلب وجهاز الدوران بصفه عامه

وذلك لان هذه النخالة تحتوي على الالياف الغذائية التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم كما انها تعمل على خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم مما جعلها وقاية من امراض القلب المختلفة.

فوائد اخرى لخبز النخالة

من الفوائد الاخرى في خبز النخالة انها تعمل علي تقليل الوزن الزائد والتخلص من الدهون الحصول على اللياقة البدنية عند الاستمرار في تناولها مع ممارسه التمارين الرياضية بالإضافة الى كونها تعمل على تحسين صحه الجهاز العصبي في الجسم وتقوي المناعة.

فوَائد خبز النخالة للتنحيف

يعمل خبز النخالة عند تناوله على مد الجسم بالألياف الغذائية التي يحتاجها مما يساعد الشخص في الشعور بالشبع ثم يقلل من كميه الوجبات التي يتناولها وبالتالي تنخفض استهلاك الطاقة في الجسم

مما يجعله مما يجعله يفقد الكثير من الدهون وذلك عندما استمر على نظام غذائي يحتوي على نخاله الخبز وبالتالي يحصل على اللياقة البدنية وبخاصه عند ممارسه التمارين الرياضية.

شاهد أيضاً:   كم سعر حراري في الرمان وفوائده للرجيم

فوَائد خبز النخالة للسكري

بما ان القمح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية فهو يفيد الجسم كثيرا بالإضافة الى احتوائه على البروتين والكربوهيدرات والمواد المضادة للأكسدة،

ومن اهم فوائده انه يعمل على تقليل من نسبه السكر في الدم تدريجيا لذلك فهو هام جدا لمرضى السكري حيث ان النخالة تحتوي على المعادن الأساسية التي تساعد في افراز الانسولين في الجسم وبالتالي تقلل من نسبه السكر في الدم.

فوائد خبز النخالة لكمال الاجسام

يحتاج للاعبي كمال الاجسام لأطعمه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وينصح لهم تناول الخبز الأسمر الذي يحتوي على النخالة حيث ان لاعبي كمال الاجسام يحتاجون لتناول الأطعمة الغنية بالبروتين ويوجد البروتين في النخالة

حيث يعمل على تقويه العضلات ونموها بشكل طبيعي كما تحتوي النخالة على الكربوهيدرات ومواد مضادة للأكسدة وفيتامينات ومعادن مختلفة هامه لبناء الجسم.

ويحتاج لاعبي كمال الاجسام لطاقه وذلك بسبب بذل الكثير من الجهد في اثناء التمارين الرياضية

بالإضافة الى ان خبز النخالة يعمل على تقويه المناعة ويقي من الأمراض ولذلك ينصح الاطباء لاعبي كمال الاجسام وغيرهم من الاشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بتناول خبز النخالة بدلا من الخبز الابيض وذلك ايضا لتحسين صحه الجهاز الهضمي لديهم.

تحتوي هذه النخالة ايضا على الاملاح المعدنية و تعمل على حمايه القلب من الامراض بالإضافة الى انها تزيد من النشاط عند الرجال

ويعمل الخبز الاسمر الذي يحتوي على نخاله على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وازاله الجلطات كما انه يعالج دوالي الأوردة بالإضافة الى انه يزيل التجاعيد واثار الترهل في الجسم وأيضاً يقي من العقم.

ومن فوائد خبز النخالة ايضا انه يحتوي على فيتامين سي اكثر الذي هام جدا وضروري لصحه الاسنان واللثة والعظام لذلك فانه مفيد ايضا لكمال الاجسام ولاعبي الرياضة وهو يقوي العظام ويساعد على الشفاء من الجروح كما انه يساعد على التئام الجروح والشفاء من كسور العظام.

اضرار خبز النخالة

على الرغم من الفوائد المتعددة لخبز النخالة الا انه يسبب بعض الاضرار لبعض الاشخاص ومنها ضار للأشخاص المصابين بحساسيه القمح حيث ان تناول خبز النخالة بالنسبة لهم يسبب مشاكل في الجسم،

شاهد أيضاً:   مشروبات صباحية تفقد الوزن سريعاً

لأنهم يعانون من حساسيه الجلوتين الذي يحتوي على نوع من البروتين يسمى الغليادين بالإضافة الى كونه يسبب هجوم مناعي ذاتي ويتسبب في ظهور اعراض حساسيه قويه تتمثل في الحكة او الورم في الجسم وغيرها من الاعراض

ثانيا قد يسبب خبز النخالة لبعض الاشخاص زياده حده الاعراض التي تلازم القولون العصبي حيث ان بعض الدراسات اشارت الى ان بعض الالياف الغير قابله للذوبان في الماء مثلا نخاله القمح ينصح بان يتجنبها الاشخاص الذين يعانون من متلازمه القولون العصبي

حيث أنها تسبب لهم زياده الغازات والانتفاخات بالإضافة الى انها تحتوي على الفيركتانز وهي نوع من السكريات القليلة التعدد والتي غير قابله للهضم والتي يتم تخميرها في القولون ثم ينتج عنها تخمر الغازات والام في البطن او اسهال او تجشؤ وذلك الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي فقط.

ثالثا من اضرار خبز النخالة انه يقلل من امتصاص بعض العناصر في الجسم حيث ان النخالة تحتوي على حمض الفيتيك وهذا الحمض يعمل على اعاقه امتصاص بعض المعادن في الجسم ومنها عنصر المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد وذلك عند استهلاك النخالة كميه كبيره لبعض الاشخاص.

رابعا تحتوي النخالة على نسبه كبيره من الفسفور والبوتاسيوم مما ينصح بخفض استهلاكها من قبل الاشخاص الذين يعانون من امراض الكلى وتعد استشاره الطبيب قبل تناولها أمر هام لهؤلاء الأشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى