تغذية

فوائد خل التفاح الطبيعي

ما هي فوائد خل التفاح الطبيعي؟ يتمتع خل التفاح العضوي بخواص عدة تتيح استخدامه لعلاج العديد من الأمراض أو الوقاية منها. ولكن يجب التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح وإدخاله إلى النظام الغذائي. وفي مقالنا اليوم عبر موقعي.نت سوف نجيب على هذا السؤال.

 

طريقة عمل وتحضير خل التفاح

يتم إنتاج خل التفاح باستخدام عملية التخمر، حيث يتم تحليل السكر الموجود في التفاح بواسطة الخمائر، فيتم في المرحلة الأولى من التخمر تحول السكريات إلى كحول، وثم يتم في المرحلة الثانية من التخمر تحويل الكحول إلى حامض الخليك (الخل)، وبذلك يتكون خل التفاح المخمر.

القيمة الغذائية لخل التفاح 

يتكون خل التفاح من مجموعة من المواد والعناصر والمركبات التي تتمتع بخصائص صحية عدة، مما يجعله يستخدم لعلاج العديد من الأمراض، ومن هذه المكونات:

  1. البكتين (بالإنجليزية: Pectin).
  2. العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B6، والبيوتين، وحمض الفوليك، النياسين، وفيتامين سي.
  3. كميات بسيطة من المعادن، مثل الصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح على كميات كبيرة من حامض الخليك وحامض السيتريك.

فوائد خل التفاح الطبيعي للكلى

تكمن فوائد خل التفاح للكلى في:

  • علاج التهاب المسالك البولية.
  • تطهير المجاري البولية وتعقيمها من الجراثيم.

وفي حالات التهاب حوض الكلى، ووجود الخلايا القيحية في البول، ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح العضوي في كوب من الماء.

شاهد أيضاً:   أهم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

فوائد خل التفاح الطبيعي للمعدة ولعلاج التقيؤ والغثيان

عند الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ يؤخذ مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع كأس من الماء الساخن، وفي حال استمرار القيء وتفاقم الحالة، يمكن شرب خل التفاح المخفف (ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء) صباحاً وقبل النوم ويؤكل بعده قطعة بسكويت للتخفيف من طعمه. تجدر الإشارة إلى لزوم مراجعة الطبيب في حال استمرار التقيؤ، حيث أنه هذا العرض من الممكن أن يعبر عن مشكلة صحية أخرى.

فوائد خل التفاح الطبيعي لعلاج السعال والتهاب الحلق

يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، ويضاف له الجلسرين، بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً، ويتم تناول ملعقة صغيرة من المزيج ثلاث مرات يومياً لعلاج السعال. وفي حال كان السعال شديداً تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين. أما في حالة نوبات السعال يؤخذ ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح قبل النوم.

يساعد خل التفاح العضوي المخفف أيضاً في علاج التهاب الحلق، ولكن ليس هناك الكثير من البحوث أو الدراسات العلمية الكافية التي تثبت ذلك.

 

فوائد خل التفاح الطبيعي قبل النوم

من فوائد خل التفاح الطبيعي قبل النوم علاج ما يلي:

  • خل التفاح لعلاج مرض القوباء الجلدي: لعلاج مرض القوباء الجلدي، ينصح بأخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز وتدليك مكان الإصابة عند النهوض من الفراش، وتكرر العملية أربع مرات في النهار ومرة قبل النوم لمدة أربعة أيام.
  • خل التفاح لعلاج التعرق الليلي: يؤخذ القليل من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم وذلك قبل النوم لعلاج التعرق الليلي.
  • خل التفاح لخفض ضغط الدم المرتفع: يمكن أن يساعد تناول السلطات الممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح من خمس إلى ست مرات في الأسبوع في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
شاهد أيضاً:   فوائد التوت البري للتخسيس

 

فوائد خل التفاح الطبيعي للتنحيف

تكمن فوائد خل التفاح للتخسيس في حمض الخليك، حيث أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن حمض الخليك الموجود بكثرة في خل التفاح يعمل على إنقاص الوزن وتقليل الدهون ،عن طريق ما يلي:

  1. يخفض مستويات سكر الدم.
  2. يقلل مستويات الأنسولين.
  3. يحسن الأيض.
  4. يقلل من تخزين الدهون.
  5. يحرق الدهون.
  6. يثبط الشهية.

ميزات خل التفاح الذي تجعله مثالي لفقدان الوزن ما يلي:

  • يعد مشروب الخل منخفض السعرات الحرارية: 100 غرام من خل التفاح يحتوي على 22 سعرة حرارية، مما يعني أنه يعتبر مشروباً منخفض السعرات وبالتالي يمكن أن يساعد في زيادة الوزن.

إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه في الصباح قد يساعد في حرق الدهون في البطن.

  • يساعد على منع تراكم الدهون: وجد أن حمض الخليك، وهو المكون الرئيسي للخل، يقلل من تراكم الدهون.
  • يزيد خل التفاح من الشعور بالامتلاء: خل التفاح قد يزيد من امتلاء المعدة، مما يقلل الحاجة إلى تناول السعرات الحرارية، وبالتالي يمنع من الإفراط في تناول الطعام ويقلل الرغبة الشديدة لتناول الطعام.

بالإضافة إلى تأثيره على تقليل الشهية، فقد تبين أن خل التفاح يبطئ من سرعة إفراغ المعدة مما يطيل الشعور بالشبع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى