تغذية

فوائد دقيق الذرة

فوائد دقيق الذرة

تتعدد فوائد دقيق الذرة على صحة الإنسان وتتمثل أهم الفوائد في:

فوائد دقيق الذرة للرجيم

إن دقيق الذرة يحقق الإحساس بالامتلاء وبالتالي يستطيع الفرد أن يتناول كمية أقل من الطعام وأشار الأطباء بأنه يرفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وبالتالي يقلل من الدهون الضارة.

فوائد دقيق الذرة للبشرة

له أهمية كبيرة لعلاج مشكلات البشرة ومنها البثور والدمامل وحب الشباب كما أنه يمنع الالتهابات التي قد تصيب البشرة ويزيل الآثار الناتجة من التعرض للشمس ويعد أيضاً مقشر للبشرة لأنه يجدد خلايا الجلد وينظف البشرة ويحميها من تراكم الأتربة ويسبب لمعناها ونضارتها ويمكن أن يستخدم دقيق الذرة في عمل وصفات للبشرة عن طريق إضافة القليل من الدقيق للماء ثم عمل عجينة يتم فردها على الوجه وتترك بعض الوق لتجف ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر للحصول على نتائج إيجابية.

فوائده للمرأة الحامل

إن دقيق الذرة له فوائد عديدة للمرأة الحامل حيث أنه يحميها من الأنيميا أو فقر الدم والاضطرابات العصبية ويحميها أيضاً من تشوهات الأجنة بالإضافة لحمايتها من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإمساك وذلك بسبب احتوائه على عناصر غذائية متعددة.

فوائده للجهاز العصبي

إن تناول المخبوزات التي تحتوي على دقيق الذرة لها فائدة كبيرة للجهاز العصبي للإنسان لأنها تقلل من اضطرابات الجهاز العصبي وله أيضاً دور كبير في تنشيط الذاكرة وتحفيز خلايا المخ وبالتالي فهو مفيد جداً لكبار السن فهو يحمي من مضاعفات الشيخوخة.

فوائده لمرضى السكري

إن استهلاك مركبات الفلافونويد الموجودة في الذرة يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومنها مرض السكري، ومن فوائده لمرضى السكري, إن تناول الذرة لمريض السكري يفيد في تناول كميات كافية من النشا المقاوم بمعدل عشرة جرامات يومياً فيؤدي لتقليل استجابة الجلوكوز والأنسولين, كما إن استهلاك حبوب الذرة الكاملة بشكل منتظم في الأطعمة يؤدي إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي ويقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني والإصابة بالسمنة.

شاهد أيضاً:   فوائد زريعة البسباس

إن شراب الذرة العالي الفركتوز هو شراب محلى تم صنعه من الذرة ويتواجد عادة في الأطعمة المصنعة وعلى الرغم من أنه لا يرفع من مستويات السكر في الدم مثل السكر العادي ألا أنه لا يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين مما يجعل مريض السكري في حاجة للأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم, كما يمكنه أن يؤدي إلى مقاومة اللبتين وهو عبارة عن هرمون الشبع ووفقاً لعلم الغدد الصماء فإن هذا الهرمون يحقق الشبع مما يجعل العقل يهيئ الجسم لعدم تناول الطعام ويساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة بمعدل طبيعي.

يجب على مريض السكر أن يفهم كيف يؤدي ارتفاع الكربوهيدرات في الذرة لرفع نسبة السكر في الدم والتأثير على إدارة مرض السكري, على الرغم من اختلاف تفاعلات الأشخاص المرضى بالسكري مع أنواع الطعام المختلفة إلا إن اتباع الارشادات الغذائية بشكل صحيح يمكنه أن يساعد على البقاء في وضع آمن.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى