تغذية

فوائد زيتون كالاماتا

فوائد زيتون كالاماتا للوقاية من الأمراض

  • يساعد تناول زيتون الكالاماتا على التخلص من الوزن الزائد بالجسم وذلك بسبب وجود المركبات التي يحتوي عليها زيتون الكالاماتا التي تعمل على عدم تثبيت الدهون بالجسم وتفتيتها كما تحافظ أيضا على معدل الكولسترول بالجسم وعدم تأكسد الكولسترول الضار للحفاظ على وزن الجسم.
  • يقوم زيتون الكالاماتا بالحفاظ على المخ وتقليل الإصابة بالأمراض الخاصة بالمخ والدماغ مثل الزهايمر وذلك بسبب وجود بعض المركبات مضادات للأكسدة التي تمنع تكون الدهون وتمنع تأكسد الكوليسترول الضار مما يساعد في التخلص من خطورة الإصابة بأمراض الدماغ والاضطرابات العصبية.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وذلك بسبب وجود فيتامين أ الذي يعمل على تقليل امتصاص السكر بالدم وبالتالي يساعد على الحفاظ على الجسم من الإصابة بأمراض الدم والمحافظة على نسبة السكر في الدم.
  • يساعد أيضا زيتون الكالاماتا على الحفاظ على العظام وتقوية العظام وذلك بسبب تواجد بعض المعادن والعناصر التي تساعد في تقوية العظام مثل الكالسيوم والنحاس الفسفور .
  • حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان وذلك لتواجد حمض الأوليك الذي يعتبر من المضادات للأكسدة التي تمنع حركة الجزيئات الحرة بالجسم مما تزيد من تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان وعدم التأثير السلبي على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم.

الفائدة الصحية للجسم من زيتون كالاماتا

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها زيتون الكالاماتا للجسم وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمركبات الصحية التي يحتاجها الجسم ومن هذه الفوائد:

مضاد للأكسدة

تحتوي ثمار زيتون الكالاماتا على العديد من المضادات للأكسدة حيث تحارب مضادات الأكسدة المتوفرة في زيتون الكالاماتا الجزيئات والخلايا الحرة في جسم الكائن الحي والإنسان.

كما تساعد هذه المضادات للأكسدة على تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة التي يتعرض لها الشخص وتتواجد بصورة أساسية مركبات تسمى بمركبات البوليفينولات حيث تعتبر هذه المركبات مضادات للأكسدة قوية.

شاهد أيضاً:   الفوائد الصحية والأضرار لشاي الماتشا

وأيضا تنقسم على نوعين وهما الاولوريبيين والذي يمثل حوالي 80٪ من الزيتون الخام حيث يعتبر هو النوع المسؤول على إضافة المذاق المر لزيتون الكالاماتا.

وأما عن النوع الآخر فيسمي الهيدروكسي تيرسول ويعتبر كمضاد قوي للأكسدة كما يحافظ على سلامة صحة القلب وتعزيز نبضات القلب كما يعمل على التخلص من خطورة الإصابة بمرض السرطان ويمنع انتشار الخلايا السرطانية بالجسم.

تعزيز وظائف القلب

وذلك بسبب تواجد حمض الأوليك في زيتون الكالاماتا حيث يعتبر حمض الأوليك من الأحماض التي تساعد في الحفاظ على القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يساعد أيضا حمض الأوليك على التقليل من الالتهابات الناتجة عن السمنة والتقليل من خطورة الإصابة بتصلب الشرايين وفي هذه الحالة يزيد من معدل ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية.

يساعد تناول زيتون الكالاماتا بصورة دورية يوميا على المحافظة على الجهاز الهضمي : ويحمي الجهاز الهضمي من خطورة الإصابة بأمراض المعدة.

ويساعد أيضا تناول زيتون الكالاماتا الجسم على تحسين قوة عمل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تواجد بعض الألياف الغذائية التي يحتاجها الجهاز الهضمي.

ويساعد أيضا على تحسين حركة الطعام والفضلات في الأمعاء ويعمل ملين في حالات الإمساك كما يقلل من الإصابة بالإمساك.

يقوي الجهاز المناعي

أيضا في حالة تناول زيتون الكالاماتا بصورة دورية ومنظمة للحفاظ على الجسم وذلك بسبب احتواء زيتون الكالاماتا على مضادات للأكسدة قوية ومنها فيتامين ج الذي يعتبر أقوى مضادات الأكسدة.

كما يساعد في التخلص أو القضاء على الجزيئات الحرة بالجسم كما تمنع إصابة الخلايا بالأمراض المختلفة وتساعد الجهاز المناعي في التخلص من الفيروسات بصورة عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى