تغذية

فوائد زيت الأركان في الأكل

فوائد زيت الأركان في الأكل

يعد زيت الأركان من الزيوت المتعددة الاستعمالات، حيث يمكن استخدامه لأغراضٍ جمالية، مثل إضافته لروتين العناية بالشعر والبشرة، أو لاستخدامه أثناء الطهي، حيث أنه يحتوي على نكهة معتدلة الحرارة تجذب الطهاة لاستخدامه، كما أنه من الزيوت الصحيّة غير المشبعة وفي الآتي إليك عزيزتي أهم الفوائد الصحية لزيت الأركان عند استخدامك له في طبخ المأكولات والأطعمة داخل مطبخك:[*]

1. تعزيز صحة القلب

زيت الأركان يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم. بالتالي فهو يحد من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية المفاجئة والجلطات الدماغية الخطيرة. حيث يحتوي على المركبات الكيميائية الخافضة للكوليسترول في الدم. كما يساعد في  تحسين وظائف القلب وتحسين الدورة الدموية بشكل كبير. قومي بعمل الفطائر والمعجنات باستخدام زيت الأركان مع الحفاظ على إضافة زيت الأركان إلى قطع الجبن وشرائح الخبز أثناء وجبة الإفطار بشكل يومي.

2. الحد من السرطان

زيت الأركان يلعب دورًا هامًا في محاربة الأمراض السرطانية بسبب احتوائه على أحماض الأوميغا 3 ونسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. تلك المواد التي تقوم بدورها في مكافحة الشقوق والجزيئات الحرةالتي تعمل في تدمير الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية. منها سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون و سرطان الدم وسرطان الجلد. لذلك من الضروري عزيزتي إضافة قطرات زيت الأركان إلى أطباق الشوربات المختلفة مثل شوربة العدس وشوربة البروكلي أوالملفوف أو شوربة القرنبيط. إستخدمي زيت الأركان أيضًا في طهي أصناف الدجاج واللحوم المختلفة.

شاهد أيضاً:   اي الفيتامينات تصنع في الجلد

3. التخلص من الإلتهابات

يُستخدم زيت الأركان في تخفيف آلام الالتهابات مثل التهابات المسالك البولية أو التهاب المثانة أو التهابات البواسير أو البروستاتا أو التهابات الرئتين أو البلعوم أو حتى التهابات الكبد.

تناولي الأطعمة المضاف إليها زيت الأركان مثل الطواجن أو أطباق الكسكسي أو أطباق الحساء الساخنة. يستخدم زيت الأركان في علاج جميع الإلتهابات المزمنة للجسم مثل التهابات المفاصل أو التهابات الصدر أو البطن أو العضلات وتشنجات المفاصل. هذا الزيت علاج قوي لجميع أمراض الروماتيزم المتعددة. إستخدمي زيت الأركان بدهن هذه المناطق بقطرات أو تناوليه في كوب من العسل ومسحوق اللوز .

4. فوائد زيت الأركان لتحسين الهضم

زيت الأركان يعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للجهاز الهضمي. عند إضافة زيت الأركان أثناء طهي أطباق الأسماك والمأكولات البحرية وأصناف الخضروات المتعددة، فسوف يمنح الجسم المزيد من الطاقة والنشاط. حيثُ يعمل على زيادة تركيز إنزيم البيبسين  في العصائر التي يفرزها الجسم في المعدة. كذلك هوالمسؤول عن عملية تحسين الهضم، بفضل احتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة من أهمها مركب الفلافونويدات التي تحد من الالتهابات التي تصيب المعدة وجدار الأمعاء. بالتالي يمنع زيت الأركان من الإصابة بعسر الهضم ويعالج حالات الإمساك.

5. فوائد زيت الأركان للصحة الجنسية

يتميز زيت الأركان بفائدته المذهلة لتعزيز الصحة الجنسية والقدرة الجنسية لدى الأزواج. فهو يساعد على تقوية الرغبة والإثارة الجنسية بشكل كبير، بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية التي تقوم بتغذية الأعضاء التناسلية مثل حمض اللينوليك. وحمض الستياريك وحمض الأوليك وحمض البالميتيك. كذلك يحتوي زيت الأركان على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الهرمونات المنشطة للجنس مثل هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين الأنثوي. كما يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون الذكري.  لذلك احرصي عزيزتي على إضافة قطرات زيت الأركان إلى أطباق السلطات مثل سلطة الخس وسلطة الكرفس وسلطة الخضروات المتنوعة.

شاهد أيضاً:   تعرف إلى فوائد الفطر في علاج السرطان

فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم, فوائد زيت الأركان للوجه, فوائد زيت الأركان للجنس, فوائد زيت الأركان للشعر, فوائد زيت الأركان للمنطقه الحساسة, فوائد زيت الأركان للهالات السوداء, فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية, فوائد زيت الأركان للبشرة والشعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى