تغذية

فوائد زيت البقدونس

زيت البقدونس

يعدّ فوائد زيت البقدونس من أهمّ النباتات العشبيّة المستخدمة في الأغراض العلاجيّة، حيث استخدمه الرومان والإغريق لعلاج مشاكل الكلى والمثانة، وزيته كذلك مفيد ويتمّ الحصول على زيت البقدونس من خلال عملية التقطير بالبخار لبذوره، هذا ويتمّ استخدم زيت البقدونس للأغراض العلاجيّة باعتباره من الزيوت المضادّة للميكروبات، ويساهم أيضاً في عملية طرد السموم من الجسم، ونشاط الدورة الدموية، والتخفيف من الآلام، كما أنّ دهن الجسم بزيت البقدونس يخلّصه من السموم، وسبب استخدام البقدونس في علاج بعض الأمراض هو احتواؤه على الأيبول، والبينين، والبنزين تيتراميثوكسيالي، والميرسيتيسين، وسنتعرّف على فوائد البقدونس العديدة من خلال هذا المقال.

فوائد زيت البقدونس

تُعزى الفوائد الصحيَّة لزيت البقدونس إلى خصائصه المُضادَّة للبكتيريا والالتهابات، وخصائصه المُضادَّة للروماتيزم، وباعتباره مُطهِّرًا وقابضًا وخصائص أخرى عديدة، حيثُ وجد أن زيت البقدونس فعّالٌ في علاج العديد من المشكلات الصحيَّة مثل تمزّق الأوعية الدموية، والسيلوليت، وعرق النسا، والمغص، والبواسير، وانقطاع الطمث، والتهاب المثانة وفقدان الرغبة الجنسيَّة، ومن فوائد زيت البقدونس الأخرى:[*]

فوائد زيت البقدونس للجهاز الهضمي

يمكن الاستفادة من زيت البقدونس ذو الرائحة القوية، في تحسين أداء الجهاز الهضمي، عن طريق قدرته على تحفيز الغدد الموجودة في المعدة على إنتاج وإفراز العصارة المعدية. مما يساعد في تسريع عملية الهضم، وجعلها أكثر كفاءة، كما تفتح رائحة زيت البقدونس الشهية وتزيد من الشعور بالجوع.

ويعمل زيت البقدونس على علاج بعض المشاكل التي قد تعاني منها، والتي تصيب الجهاز الهضمي. مثل عسر الهضم والانتفاخ، والشعور بالرغبة بالاستفراغ إضافةً إلى الصداع وألم في منطقة الصدر والبطن. كما يعمل زيت البقدونس على تحفيز إخراج الغازات من الجسم بسهولة، وتخليص الجسم من مثل هذه المشاكل، بالإضافة إلى أنه يمكن لزيت البقدونس تنشيط حركة الأمعاء، وبذلك يمكن استخدامه في علاج الإمساك.

فوائد زيت البقدونس للوقاية من الالتهاب

أثبت زيت البقدونس قدرته في القضاء على الميكروبات المسببة للعديد من الأمراض السطحية، التي تكون على الجلد، والداخلية أيضاً، مثل بعض أنواع البكتيريا والفطريات، حيث يمكنك وضع القليل من زيت البقدونس على المنطقة التي تعرضت للجرح، والتي تكون معرضة للميكروبات، والالتهابات، والانتان (بالإنجليزية: Sepsis).

فوائد زيت البقدونس لطرد سموم الجسم

يتكون في جسم الإنسان العديد من المواد التي تعتبر من المواد السامة للجسم، مثل حمض اليوريك والدهون والأملاح وغيرها من الرواسب. نظراً لكونها تتراكم في الجسم، وتسبب له العديد من المشاكل. مثل التهابات المفاصل وبعض أمراض الكلى والمثانة،  كما تسبب هذه السموم ظهور الدمامل والشامات وغيرها من المشاكل الجلدية.

ومن الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من زيت البقدونس، قدرته على تخليص الجسم من مثل هذه السموم، وتسريع عملية إخراجها من الجسم، عن طريق زيادة في إنتاج البول، الذي يتم تجميع جميع هذه السموم فيه، وتحفيز عملية التبول، وبذلك يقوم الجسم بإخراج هذه السموم بسرعة.

فوائد زيت البقدونس للعضلات والشعر

يمتلك زيت البقدونس خاصية المادة القابضة (بالإنجليزية: Astringent) التي تزيد من تماسك النسيج العضلي وتزيد من قوته ومقاومته، حيث يمكن استخدامه لشد اللثة وتحسين صحة الأسنان، كما يمكن استخدامه لتقوية بصيلات الشعر وزيادة حيويته.

إضافة إلى إمكانية وضع زيت البقدونس على الجلد المصاب بالجروح، لقبض الأوعية الدموية في المنطقة، والحد من النزيف.

فوائد زيت البقدونس لهرمونات الجسم

إذ تبين أن استخدام زيت البقدونس يساعد على زيادة إفراز هرمون الإستروجين، وهرمون البروجستيرون، وهو الأمر المهم بالنسبة لجميع النساء، اللواتي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. حيث يساعد هرمون الإستروجين المرتفع على التقليل من الغثيان والتشنجات العضلية والتعب العام الذي يترافق مع قدوم الدورة الشهرية.

زر الذهاب إلى الأعلى