العناية بالبشرةشعر

فوائد زيت الجوجوبا واستعمالاته الجمالية

فوائد زيت الجوجوبا واستعمالاته الجمالية

يتم استخلاص زيت الجوجوبا من بذور الشجيرة المعمرة التي تدعى الهوهوبا، يتم استخدام زيت الجوجوبا عادة في الأغراض التجميلية، فما هي فوائد زيت الجوجوبا الجمالية؟

1. زيت الجوجوبا غسول للبشرة

من أبرز الاستعمالات لزيت الجوجوبا هي استخدامه كغسول طبي للبشرة. فهو يطهر البشرة من السموم والجراثيم التي تسبب الإلتهاب وحب الشباب. احرصي على استخدام زيت الجوجوبا كمطهر لبشرتك وغسول لإزالة الإفرازات الزائدة على الوجه خاصةً للبشرة الدهنية.

قومي بدهن بشرتك في الصباح بالقليل من زيت الجوجوبا واتركيها لمدة نصف ساعة حتى يتخلل الزيت خلايا البشرة ويزيل منها خلايا الجلد الميت، ثم بعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء البارد و بواسطة قطنة نظيفة قومي بتمريرها على الوجه لكي تجففيه.

2. زيت الجوجوبا مرطب للبشرة

كذلك يستعمل زيت الجوجوبا كمرطب فعال للبشرة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي تساهم في تعزيز صحة البشرة وتخليصها من الجفاف والخشونة. يعتبر زيت الجوجوبا تعويضًا عن الزيوت الطبيعية التي تجرد من البشرة، فهو يساعد على تليين البشرة ومنحها النعومة والتغذية التي تحتاجها.

افركي قطرات من زيت الجوجوبا على بشرتك في منطقة الجبين وتحت العين وحول الفم والرقبة واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسلي وجهك جيدًا بالماء وجففيه.

3. زيت الجوجوبا كريم لعلاج التشقق

هل تعلمين عزيزتي أن زيت الجوجوبا يستخدم ككريم لمعالجة تشقق الشفاه في فصل الشتاء؟ استخدمي زيت الجوجوبا مع العسل وادهني به شفتيك فهذه الخلطة تحل محل بلسم الشفاه لمنحها الترطيب الطبيعي والنضارة.

زيت الجوجوبا يحل أيضاً محل الكريمات التي تعالج تشقق القدمين واليدين التي تحدث بسبب الطقس الجاف أو ارتفاع الحرارة. ضعي يديكِ وقدميكِ في ماء دافئ لمدة عشر دقائق ثم جففيهم تمامًا. بعدها طبقي زيت الجوجوبا ودلكي اليدين والقدمين جيداً. الزيت سيشكل طبقة شمعية رقيقة تحافظ على رطوبة الجلد.

4. زيت الجوجوبا معالج لحب الشباب

بسبب احتواء زيت الجوجوبا على فيتامين A و E، فهو يستعمل كعلاج قوي للتخلص من حب الشباب. مع استعمال زيت الجوجوبا على بشرتك سوف تتخلصين تمامًا من هذه المشكلة لأنه مطهر عميق للبشرة ويمنع انسداد مسامها. زيت بذور نبات الجوجوبا يستخدم كذلك كمضاد للبكتريا والجراثيم المسببة لظهور حب الشباب.

5. زيت الجوجوبا بلسم للشعر

يُستخدم زيت الجوجوبا للشعر ومن أشهر استخداماته كبلسم للشعر. فهو يتمتع بخصائص مفيدة تنعم الشعر وترطبه كما يغذي الشعر ويساعد في زيادة كثافته ونموه السريع. يقضي زيت الجوجوبا على مشكلة تساقط الشعر وتقصفه وخشونته.

لذلك، تخلي عن بلسم الشعر الخاص بك واستبدليه بزيت الجوجوبا الطبيعي لكي يمنح شعرك النعومة والملمس الحريري الذي تفضلينه وذلك من خلال دهن بصيلات الشعر به وتركه لمدة خمس دقائق مع التدليك ثم بعد ذلك اشطفيه بالماء الدافئ.

وصفة زيت الجوجوبا والصابون القشتاليّ وزيت عطريّ

يدخل زيت الجوجوبا في الكثير من أنواع الشامبو، وفي حالة عدم إيجاده، فإنّه يمكن صُنع شامبو منزليّ يحتوي على زيت الجوجوبا، وطريقة صُنعه هي:[*]

المكونات

كمية مناسبة من الصابون القشتالي.
كمية مناسبة من زيت الجوجوبا.
عدَّة قطرات قليلة من زيت عطري (حسب الرغبة).

طريقة التحضير

خلط أجزاء متساوية من الصابون القشتالي، وزيت الجوجوبا.
إضافة عدة قطرات قليلة من زيت عطري إلى خليط الصابون، وزيت الجوجوبا.
ملاحظة: يمكن صُنع بلسم للشعر عن طريق استبدال الصابون القشتالي في الطريقة السابقة بالماء، وخلط الزيت، والماء جيدا؛ للحصول على مُستحلَب يتمُ رشه على الشعر بعد غسله بالشامبو.

فوائد زيت الجوجوبا للمنطقة الحساسة, فوائد زيت الجوجوبا لتفتيح البشرة, فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية, فوائد زيت الجوجوبا للبشرة, فوائد زيت الجوجوبا مع زيت جوز الهند, فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء, فوائد زيت الجوجوبا للشفايف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page