شعر

فوائد زيت الخردل للشعر

فوائد زيت الخردل للشعر

يعتبر زيت الخردل للشعر من أفضل الزيوت التي يمكن من خلاله معالجة الكثير من مشاكل الشعر، فيساعد زيت الخردل على التقليل من تساقط الشعر وقد يساعد في حل العديد من المشاكل مثل التقصّف والقشرة والشعر الأبيض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وخصوصًا النساء، وفي ما يأتي ذكر لأهم فوائد زيت الخردل للشعر:[*]

1-زيت الخردل يمنع الشيب المبكر

من الطبيعي أن يتحول لون الشعر إلى الرمادي مع التقدم في السن، إلا أن الشيب من الممكن أن يظهر في أي وقت في الحياة تقريبًا، ويحتوي جسم الإنسان على الملايين من بصيلات الشعر، وتنتج هذه البصيلات الشعر والخلايا الصبغية التي تحتوي على الميلانين، ومع مرور الوقت قد تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية، مما قد يؤدي إلى تغير لون الشعر إلى الرمادي.[*] ويعد زيت الخردل من الزيوت المفيدة للشعر، ومن فوائده أنه يساعد على التقليل من الشيب، إذ إنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد في منع تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي في وقت مبكر عند استخدامه بانتظام، ولاستخدامه لعلاج الشعر الشايب يجب وضع زيت الخردل على الشعر قبل النوم وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله.[*]

2- زيت الخردل لنمو الشعر

يتمتع زيت الخردل بالعديد من الخصائص الفعالة في نمو بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف. فهو يقوم بتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه من خلال تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروة الرأس. يمكنك دهن الشعر بزيت الخردل الدافئ ليزيد من كثافة الشعر ويمنع الإصابة بالصلع. كما يمكنك استخدام وصفة زيت الخردل وبذور الحلبة لزيادة نمو وكثافة الشعر كالتالي:

ضعي نصف لتر من زيت الخردل في قدر على نار هادئة وأضيفي أربع ملاعق كبيرة من بذور الحلبة واتركيه لمدة ربع ساعة حتى تتحول بذور الحلبة للون الأسود ويتغير لون زيت الخردل من اللون الأصفر الذهبي إلى اللون البني الداكن. إرفعي القدر من على النار وصفي الزيت من بذور الحلبة وضعيه في علبة محكمة الغلق واستخدميه ثلاث مرات أسبوعياً.

 

 3-زيت الخردل لتنعيم الشعر

زيت الخردل الطبيعي يمتلك بعض الخصائص الهامة التي تمنح الشعر النعومة والنضارة. كما يمنع إصابته بالجفاف والخشونة ويقضي على التلف والتقصف وجميع مشاكل الشعر المختلفة. زيت الخردل غني بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميغا 3 وأحماض الأوميغا 6، بالإضافة لعنصر الكالسيوم والحديد المفيد لبصيلات الشعر. لذا يمكنك تحضير خلطة طبيعية من الخردل لتنعيم الشعر الجاف والخشن.

إخلطي في وعاء صغير ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وصفار بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من الماء المغلي وثلاث ملاعق من مطحون الخردل وملعقة من السكر. إمزجي الخليط جيدًا ثم طبقيه فوق شعرك مع التدليك واتركي الخلطة على شعرك لمدة ساعة مع تغطية شعرك بفوطة دافئة. إغسلي شعرك جيدًا بالماء وجففيه برفق.

 

4- زيت الخردل للتخلص من قشرة الرأس

من أهم الفوائد الجمالية لزيت الخردل للشعر هو القضاء على قشرة فروة الرأس بشكل نهائي بفضل عنصر السيليزيوم المضاد للأكسدة. هذا العنصر يعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا والالتهابات التي تصيب فروة الرأس بالقشرة. هذا بالإضافة لمنح الشعر اللمعان وتقوية بصيلات الشعر.

لذلك استخدمي زيت الخردل للقضاء على قشرة الشعر. إخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح وقومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفي شعرك جيدًا. كرري هذه الخلطة أربع مرات في الاسبوع وستختفي القشرة.

 

5-زيت الخردل لتطويل الشعر

يُستخدم زيت الخردل لإطالة الشعر وزيادة كثافته. فهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات التي تقوم بتغذية فروة الرأس وتقوية جذوره. كما تساعد على تطويل الشعر من الداخل بشكل قوي وصحي ولامع. حضري خلطة زيت الخردل مع الحناء لإطالة وزيادة كثافة الشعر عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل إلى ملعقة من أوراق الحناء واتركي المكونات لمدة أربع ساعات. قومي بتدليك فروة الرأس جيدًا. أتركي الخليط لمدة ساعة ثم بعد ذلك اشطفي شعرك جيدًا. كرري هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

انتبهي لهذه الأمور عند تطبيقكِ لزيت الخردل على شعركِ

يحتوي زيت الخردل على بعض المركبات التي قد تسبب تهيجًا خفيفًا للجلد مثل الكابسيسين وحمض الإيروسيك والكبريت المسمى ثيوسيانات الأليل، ولذلك انتبهي لهذه الأمور عند استخدام زيت الخردل:

  • الحزاز المسطح: قد يظهر نوع من الطفح جلدي يُسمى الحزاز المسطح لدى بعض الأشخاص عند تناول زيت الخردل أو وضعه على الجلد ويكون هذا الطفح على شكل بقع أرجوانية أو بثور بيضاء[*].
  • تهيج الجلد والعين: تجنبي استخدام الكثير من زيت الخردل على شعرك أو فروة رأسك فقد تسبب المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة فيه تهيجًا في الجلد أو العين[*].
  • المسام المسدودة: مثل الزيوت الأخرى يمكن لزيت الخردل أن يسد المسام إذا تُرِكَ على الجلد لذلك اغسلي شعركِ بالكامل بعد استخدام زيت الخردل واحرصي على إزالته تمامًا لتجنب ظهور الشعر بمظهر دهني وإغلاق مسام فروة الرأس ورائحة زيت الخردل النفاذة[*].
  • عدم استخدام زيت الخردل بشكل زائد: تطبيق هذا الزيت ثلاث مرات في الأسبوع يكفي لاستعادة المظهر الطبيعي لشعركِ[*].
  • عدم استخدام زيت الخردل للأطفال: تكون بشرة الرضع والأطفال حساسة جدًا؛ لذلك قد تسبب المواد الكيميائية الموجودة في زيت الخردل التهيج لبشرة الأطفال[*].
كيفية استخدام زيت الخردل للشعر, فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف, فوائد زيت الخردل للشعر الجاف, طريقة عمل زيت الخردل للشعر, سعر زيت الخردل للشعر, زيت الخردل للشعر تجربتي, زيت الخردل للشعر الهندي, أضرار زيت الخردل للشعر
زر الذهاب إلى الأعلى