شعر

فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر

يعتقد البعض أن زيت الخروع لديه الاتساق سميك جداً ولزج لذا أنني لا يمكنك تصوّر استخدامه على الشعر، إنما أكّدت بعض البحوث أن زيت الخروع هو من أهم علاجات الجمال البسيطة والفعّالة .

اكتشفي أهم الفوائد الجمالية لزيت الخروع في علاج مشكلات الشعر وزيادة كثافته.

1. تقليل تساقط الشعر

يحتوي زيت الخروع على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية، خاصةً حمض الريسينوليك والذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر، مما يعمل على إمدادها بالعناصر الغذائية المختلفة. بهذا يعمل زيت الخروع على تقليل تساقط الشعر وتقوية الجذور، كما يعمل على تغذية فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والجراثيم.

تساعد الأحماض الدهنية من الأوميجا 6 والأوميجا 9 على التغلغل داخل جذور الشعر والخصلات لإمدادها بالتغذية الكافية، مما يمنحكِ شعر صحي ويعزز من معدل نموه.

2. علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس من المشكلات المصاحبة لفروة الرأس الدهنية. فتتسبب الإفرازات الدهنية الزائدة في تراكم الأوساخ والفطريات التي تتسبب في ظهور قشرة الرأس. يتميز زيت الخروع بخواصه المضادة للفيروسات، البكتيريا والفطريات، مما يجعله من أفضل الحلول الفعّالة للتخلص من مشكلة قشرة الرأس والحكة. كما يساعد كذلك على توازن معدل حموضة فروة الرأس pH.

3. علاج تقصف النهايات

يعمل زيت الخروع كذلك على ترميم طبقة الكيراتين المغلفة لخصلات الشعر من الخارج، كما يعمل على ملء فراغاتها وإصلاح التلف، مما يساعد على تقويتها لمقاومة التكسر والتقصف. إذا كنتِ تعانين من تقصف نهايات الشعر، قومي بقص الأطراف واستخدمي زيت الخروع بشكل منتظم لترطيب الشعر وتمتعي بخصلات قوية بعيداً عن التقصف أو التكسر.

4. زيادة كثافة الشعر

باستخدام زيت الخروع  على شعرك بشكل منتظم، لا يساعد ذلك على ترطيب فروة الرأس فقط، لكنه يتغلغل بعمق ليساعد على تحفيز بصيلات الشعر لإنتاج شعر صحي قوي وأكثر كثافة بعيداً عن التساقط أو التكسر.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت الأفوكادو للشعر وطرق استخدامه

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر أكثر كثافة، يمكنكِ تطبيق حمام زيت الخروع الساخن بمزجه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، يُسخن الزيت قليلاً ثم يوزع على فروة الرأس وخصلات الشعر ويغطى لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف باستخدام الشامبو.

5. إصلاح الشعر الجاف والتالف

استخدام الأدوات الحرارية والعلاجات الكيماوية على الشعر يصيبه بالتلف ليصبح شعرك ضعيف وهش. زيت الخروع هو أفضل وسيلة لاستعادة حيوية شعرك وعلاج تلفه، حيث يعمل على تقوية طبقة الكيوتكل الخارجية ويمد البصيلات بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو شعر صحي وحيوي بعيداً عن التلف. أضيفي قطرات بسيطة من زيت الخروع لزيت الشعر الخاص بكِ واستخدميه بشكل منتظم لتنعمي بشعر لامع وقوي.

كيف يتم استخدام زيت الخروع للشعر؟

بعد الحديث عن فوائد زيت الخروع للشعر سيتم ذكر كيفية استخدامه، والجدير بالذكر أن زيت الخروع ثقيل وسميك لذلك يُفضل تخفيفه بزيت نباتي آخر كزيت جوز الهند مثلًا، هذا ما يخفف من رائحة زيت الخروع غير الرغوبة عند البعض كما وتصبح إزالته عن الشعر أكثر سهولة. [*]

ويتم وضع عدة نقاط من زيت الخروع المخفف على فروة الرأس والقيام بتدليكها ومن الممكن إضافة بعض النقاط الأخرى لتغطية أطراف الشعر وبالتالي منع تقصفه وتكسره ولتحسين ملمس الشعر، ويفضل تركه على الشعر لمدة ساعتين على الأقل ومن ثم غسله ويفضل تكرار العملية أكثر من مرة بالأسبوع الواحد.[*]

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر, متى تظهر نتيجة زيت الخروع للشعر, زيت الخروع للشعر تجربتي, متى يبدأ مفعول زيت الخروع للشعر, أضرار زيت الخروع للشعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى