تغذية

فوائد زيت الزعتر للتخسيس

زيت الزعتر للتخسيس

يعد زيت الزعتر من الزيوت العطرية المستخلصة من أوراق وأزهار نبات الزعتر، والذي استخدم على مر العصور في العديد من المجالات؛ إذ يدخل في مجال الطهي كتوابل، ويدخل في مجال صناعة العطور وصناعة غسولات الفم ومعاجين الأسنان، ويدخل في مجال الطب لخواصه المضادة للالتهاب والفطريات؛ إذ يستخدم لعلاج حب الشباب، ورائحة الفم الكريهة، وعلاج البرد، والتهاب الحلق، كما استخدم زيت الزعتر للشعر في علاج الصلع بعد مزجه بالزيوت النباتية. 

تشير عدة أبحاث أهمية الزيوت العطرية (من بينها زيت الزعتر) في تخسيس الوزن، إذ يلعب زيت الزعتر دوراً في التنحيف من خلال التأثير على عملية الأيض‏ في الجسم؛ وهي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وتعمل على تحويل الطعام إلى طاقة. إذ تلعب عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) دوراً في الحفاظ على الوزن وتغييره، وذلك من خلال حرق السعرات الحرارية في الجسم؛ إذ كلما كان معدل الأيض أكبر، كلما كان حرق السعرات الحرارية أكبر خلال الساعة.

كما يجدر دور زيت الزعتر للتنحيف وذلك لاحتوائه على مادة الكارفاكرول، وهي السبب في الرائحة النفاذة للزعتر، إذ تتواجد في الأوريجانو بكثرة والذي ينتمي إلى نفس العائلة التي ينتمي إليها الزعتر والنعنع والروزماري. تجدر أهمية الكارفاكرول بدورها في عملية التنحيف من خلال دراسة أجريت على الحيوانات تبينت أهمية الأوريجانو في التخلص من الدهون وتخسيس الوزن، لكن تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

ما هي فوائد زيت الزعتر للتخسيس؟

يتميز زيت الزعتر بفوائده الجمة على الجسم، وكما ذكر سابقاً دوره في عملية التنحيف من خلال تأثيره على عمليات الأيض في الجسم. تكمن أهمية زيت الزعتر للتنحيف من خلال ما يلي:

  • عندما يتم تناوله عن طريق الفم فإنه يساهم في تخسيس الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • يعمل زيت الزعتر على التخلص من الغازات التي تسبب انتفاخ البطن والكرش.
  • يدعم عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • يعمل زيت الزعتر كمدر للبول، مما يساهم في التخلص من السموم في الجسم وكثرة التبول.

كيفية استخدام زيت الزعتر للتخسيس

يمكنك استخدام زيت الزعتر وغيره من الزيوت العطرية المستخدمة للتنحيف سيتم ذكرها لاحقاً للتخسيس بعدة طرق؛ أهما: استنشاق الزيت، والتدليك على المنطقة المراد تنحيفها كالبطن، وتناوله عن طريق الفم؛ إذ يمكنك إضافة قطرتين من زيت الزعتر إلى نظامك الغذائي، إذ يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي لديك.

طريقة استخدام زيت الزعتر للتخسيس عن طريق الفم:

  • قم بشراء زيت الأوريجانو المتواجد على شكل كبسولات أو زيت سائل، تأكد أن الكبسولة تحتوي على نسبة 70% من مادة الكارفاكرول.
  • قم بتخفيف زيت الأوريجانو بواسطة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وذلك بكميات متساوية، قم بإضافتها إلى كوب من الماء ومزجها جيداً.
  • قم بشرب المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، بإمكانك شرب المزيج على معدة فارغة، لكن يفضل شربها بعد الوجبات لتحسين الامتصاص.
  • بإمكانك إضافة بضع قطرات من زيت الأوريجانو إلى كوب من عصير الفواكه إذ لم تستسغ طعم المزيج السابق.
زر الذهاب إلى الأعلى