العناية بالبشرة

فوائد زيت الصندل للبشرة

ads
ads

استخدم زيت الصندل في مجال الطب الشعبي الصيني والهندي، كعلاجٍ للعديد من الحالات الصحية، مثل؛ نزلات البرد، والتهابات المسالك البولية، ومشاكل الكبد، والمرارة، ومشاكل الهضم، ومشاكل العضلات، والاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى البواسير، والجرب، ونذكر فيما يأتي أبرز الفوائد التي يتمتع بها هذا الزيت:

  1. علاج الجروح: يحفز زيت الصندل الأنسجة على الالتئام من خلال انقباض الأنسجة الناعمة soft tissues في العضلات والجلد، ويمكنكِ استخدامه على المناطق الحساسة لعلاج الجروح.
  2. مطهر: زيت الصندل مضاد للميكروبات وبالتالي يحمي الجلد من الإصابة بالبكتريا المختلفة، وهذه الفائدة مهمة أيضًا في التئام الجروح، لأنها تحتاج إلى التطهير وتكون عُرضة للميكروبات بصورة مستمرة.
  3. تقليل التجاعيد: إذا كنتِ تبحثين عن مادة طبيعية لتجميل البشرة خاصة إذا بدأت التجاعيد والخطوط الرفيعة الظهور، يمكنكِ استخدام زيت الصندل، فهو يقوي الجلد ويدعمه ويقلل من مظهر التجاعيد، لأنه يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة.
  4. ترطيب البشرة: إذا كنتِ تعانين البشرة الجافة، زيت الصندل يمكنه ترطيب بشرتكِ، فهو مرطب فعال ويمكنه اختراق طبقات الجلد لتكون فاعليته أقوى.
  5. مضاد للالتهاب: يحتوي على مادة تسمى بالسانتالول Santalol، وهي تقلل من الالتهاب، وزيت الصندل ملطف للبشرة وبالتالي يمكنه علاج الإكزيما والصدفية والحساسية الوردية.
  6. علاج حب الشباب: قد يساعد على علاجه لأنه ملطف ومضاد للالتهاب ولكن لا تكثري من استخدامه، لأن الإفراط فيه قد يسبب انسداد المسام وهذا أمر غير مفضل في حالة حب الشباب.
  7. تقليل التصبغات: إذا كانت بشرتكِ تحتوي على تصبغات من تأثير آشعة الشمس أو من الآثار الناجمة من الحبوب، فيمكنكِ التخلص منها وتفتيح بشرتك باستخدام زيت الصندل.

أضرار زيت الصندل للبشرة

إذا أفرطتِ في استخدامه فحتمًا قد تصابين بأحد أضراره، فكثرة الاستخدام تؤدي إلى زيادة الأعراض التي قد تنتج عنه أو عند استخدامه وهو مركز على الجلد مباشرة، ويجب إجراء اختبار للحساسية قبل استخدامه على الجلد ومن أضراره ما يلي:

  1. تحسس الجلد: إذا استخدمتِ زيت الصندل دون تخفيف بزيت آخر مثل زيت اللوز الحلو، فقد تظهر حكة بالجلد أو حساسية أو طفح جلدي، وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الجلد أو حروق كيميائية، فهو زيت عطري لا يستخدم مباشرة على الجلد.
  2. ارتفاع ضغط الدم: يظهر هذا التأثير عند استنشاق كمية كبيرة من زيت الصندل وبصورة مستمرة، بالإضافة إلى أنه قد يسبب ارتفاع ضربات القلب.
  3. الحمل: لا يجب استخدامه على الجلد قبل استشارة الطبيب إذا كنتِ حاملًا أو ترضعين طفلًا.

وصفات زيت الصندل للبشرة

يستخدم زيت الصندل بأكثر من طريقة نظرًا لفوائده المتعددة، فإذا أردتِ استخدامه كمهدئ للأعصاب يمكنه ذلك من خلال استنشاقه أو تدليكه على الجسم ليجعله مسترخيًا بالإضافة إلى استخدام الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت اللافندر، أما إذا أردتِ الحصول على فوائده للبشرة، فيمكنك استخدام أي من الوصفات التالية.

وصفة لتقليل التجاعيد

المكونات:

زيت الصندل.
العسل.
صفار البيض.

الخطوات:

اخلطي جميع المكونات معًا.
ضعي الخليط على وجهك واتركيه 20 دقيقة.
اغسلي الخليط من على وجهك، واستمري عليه كي تحصلي على النتائج.

ads

وصفة لعلاج حب الشباب

المكونات:

زيت الصندل.
بودرة الكركم.
الكافور.

الخطوات:

اخلطي المكونات السابقة جيدًا.
ضعي الخليط على المناطق المصابة واتركيه طوال الليل.
اغسليه في صباح اليوم التالي بماء فاتر.

وصفة لإزالة التصبغات

المكونات:

زيت الصندل أو بودرة الصندل.
العسل.
عصير الليمون.
خثارة الحليب أو اللبن الرائب.

الخطوات:

اصنعي معجونًا من المكونات السابقة عند خلطها معًا.
ضعي الخليط على وجهك واتركيه 15 دقيقة.
اغسليه بعد الانتهاء بماء فاتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى