تغذية

فوائد زيت القرنفل للصدر

فوائد زيت القرنفل للصدر

بحلول القرن السابع عشر، اكتسب زيت القرنفل شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم لاستخداماته المتعددة التي تجاوزت حدود المطبخ، وتعدت أطباق الكاري والبرياني، حيث عرفت فوائد زيت القرنفل للصدر بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، والفيروسات، والفطريات، وشاع استخدامه على الصعيد الطبي والصحي، خاصة فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، والربو ، والتهابات الشعب الهوائية.

فوائد زيت القرنفل للسعال

من أهم فوائد زيت القرنفل للصدر هو قدرته على التخلص من السعال، حيث يعتبر زيت القرنفل خياراً ذكياً للجوء إليه في أوقات البرد ونوبات السعال العصيبة نظراً لقدرته على العمل كمقشع طبيعي لإزالة البلغم، ليس هذا فحسب، فتعدت فوائد زيت القرنفل للسعال ذلك إلى ما يلي:

  • تخفيف الألم الناجم عن السعال المستمر.
  • تنظيف الأنف وتطهير المجاري التنفسية.
  • تخفيف حكة الحلق التي تلي السعال الجاف.
  • تبريد وتلطيف في تجويف الأنف والحلق.

كيفية استعمال زيت القرنفل للسعال

يمكن استعمال زيت القرنفل للسعال بأكثر من شكل، من بينها التبخير، والتدليك، والشرب، وذلك بالطرق الآتية:

  • تبخيرة زيت القرنفل

توضع عدة قطرات من زيت القرنفل المخفف في مبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ويستنشق بخاره بالابتعاد عن المبخرة مسافة آمنة، ولمدة قصيرة، فمن أهم فوائد زيت القرنفل للصدر عند استنشاقه هي قدرته على علاج الاحتقان في الشعب الهوائية وتحسين التنفس. يجب التأكد أن الغرفة جيدة التهوية قبل اللجوء إلى هذه الطريقة.

  • التدليك

يمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الصدر، ومنطقة الجيوب الأنفية، وجسر الأنف، حيث يخفف زيت القرنفل في البداية باستخدام زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، للحصول على تركيز 2.5%، وذلك من خلال إضافة 15 قطرة من زيت القرنفل لكل اونصة من الزيت الناقل، ويوضع الخليط بعدها على باطن اليد، ومن ثم تدلك المنطقة المصابة.

  • شرب زيت القرنفل
شاهد أيضاً:   فوائد صفار البيض

يمكن الحصول على فوائد زيت القرنفل للصدر من خلال شربه، حيث  تضاف 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، ويشرب على مهل مثل الشاي ولمرة واحدة يومياً. ولضمان وصفة صحية متكاملة، من المستحسن أيضاً إضافة قطرات زيت القرنفل إلى شراب الزنجبيل مع القليل من العسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى