تغذية

فوائد زيت اليقطين

فوائد زيت اليقطين للبشرة

مرطّب للبشرة

تتكوّن بذور اليقطين من موادّ دهنيّة مهمّة لترطيب الجلد بشكل عميق، حيث يمكن المحافظة على ترطيب البشرة لمدّة طويلة بالإضافة إلى تنظيم كمّيّة الزيوت التي يفرزها الجسم من خلايا البشرة، لذلك يُنصح باستخدام هذا الزيت خاصّة للبشرة الجافّة والدهنيّة، حيث إنّها لا تعطي البشرة المظهر الدهنيّ الذي يسبّب الحرج.

تجديد الخلايا

يُعتبر زيت اليقطين من أهمّ الموادّ التي تمنح فيتامين A المهمّ في تجديد الخلايا الميّتة من الجلد وإعادة إصلاح الخلايا التالفة، ممّا يجعل البشرة المتألّقة، فهو من أهمّ المقشّرات الطبيعيّة الفعّالة للبشرة، حيث يخلّصك من الخلايا الميّتة المتراكمة على البشرة.

حماية البشرة من التلوث

تُعتبر كمّيّات الزنك والسلينيوم الموجودة بكثرة في زيت بذور اليقطين من أهمّ العوامل التي تحمي الجلد من عوامل الجوّ التي تؤثّر على الخلايا وتتلفها، خاصّة عند التعرّض لفترات طويلة لأشعّة الشمس والأتربة والدخان.

علاج و دواء حبّ الشباب

أشارت الأبحاث إلى أهمّيّة وجود الزنك والسيلينيوم في التخلّص من ظهور حبوب الشباب، وبما أنّ بذور اليقطين مادّة غنيّة بهذين العنصرين فإنّه يُنصح بتناول كمشة من بذور اليقطين بشكل مستمرّ لتخليص البشرة من حبوب الشباب التي تظهر عليها، كما تحمي أيضاً من الآثار التي تتركها حبوب الشباب على البشرة.

مصدر لمضادّات الأكسدة

تحتوي على مضادّات الأكسدة، وفيتامين a الذي يجدد البشرة ويحميها من وجود الجذور الحرّة المسؤولة عن ظهور التجاعيد وعلامات و دلائل التقدّم في السن، لذلك ينصح بتناول بذور اليقطين في عمر الثلاثين للحفاظ على البشرة.

علاج و دواء التهابات البشرة

تحمي بذور اليقطين من الحساسيّة التي قد تتعرّض لها البشرة والتي قد تسبّب التهيّج والالتهابات بفعل عوامل الجوّ، كما أنّها تعالج الأكزيما والطفح الجلديّ.

زيت اليقطين لتغذية الشعر

يُنصح ببذور اليقطين لأنّ زيوته تُساعد في الحصول على مظهر شعر صحّيّ وبرّاق، كما تحمي من تساقط الشعر، وتعمل على تقوية وتنمية الجذور، وتزيد من صحّة فروة الرأس.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت جنين القمح
زر الذهاب إلى الأعلى