تغذية

فوائد زيت بذر الكتان

أثبتت عدد من الدراسات والأبحاث العلمية أن هناك الكثير من فوائد زيت بذر الكتان لصحة الجسم، والحفاظ عليه من التعرض للإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة، كما أنه من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الكثير من الأمراض المزمنة لما يتمتع بخصائصه الوقائية للصحة، وهذا الذي سنتعرف عليه معكم من خلال هذا المقال عبر موقعي، كما وسنذكر لكم طريقة استخدام زيت بذر الكتان وكيفية الحصول عليه.

زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان والذي يعرف أيضًا بزيت الكتان هو واحد من الزيوت النباتية المفيدة للغاية للجسم، حيث يتم الحصول عليه من خلال طحن بذور الكتان وعصرها جيدًا، ليتم استخلاص هذا الزيت الأصفر الطبيعي، الذي يتمتع بقيمة غذائية عالية، فهو غني بالبروتين والأحماض الدهنية الثلاثية الصحية، والكثير من مضادات الأكسدة، مما يجعله واحد من أهم الزيوت الطبيعية الذي يمتلك فوائد صحية وجماله خارقة.

فوائد زيت بذر الكتان الصحية

فيما يلي أهم فوائد صحية لزيت بذر الكتان التي يدعمها العلم ليكون كن أفضل الأطعمة الممتازة للحفاظ على الصحة العامة للجسم:

يقلل من مخاطر السرطان

تشير معظم الدلائل ونتائج الدراسات إلى أن زيت بذر الكتان من الأغذية المهمة ذو قيمة محتملة في مكافحة الكثير من أمراض السرطان المختلفة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من المركبات الفينولية أو القشور التي تتميز بخصائص مضادات الأكسدة وهرمون الاستروجين، وهذا يساعد للغاية في وقاية الجسم من التعرض للإصابة بمخاطر الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والقولون.

يخفض من خطر السكتة الدماغية

كما يعتبر هذا الزيت الطبيعي من المصادر الممتازة لأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وغني بالحمض الدهني ألفا لينولينيك ALA الذي أثبت دوره الفعال في خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الخطيرة.

يدعم صحة القلب

ولأن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الثلاثية والبروتينات الصحية، لذا فهو من الزيوت الرائعة والمفيدة جدًا دعم صحة القلب، والحفاظ عليه من الأمراض الخطيرة، فهو قادر على تقوية عضلة القلب، والتقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية المميتة، ويقي من خطر التهاب الشرايين، كما يحتوي على عدد من المركبات النباتية الأساسية التي تعمل على تعزيز صحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية، مثل مركب حمض الدوكوساهيكسانويك، ومركب حمض إيكوسابنتاينويك.

خفض مستويات الكوليسترول

كما أنه يلعب دورًا هامًا في خفض نسبة مستويات الكوليسترول الضارة بالدم، ومنع ترسبها وتراكمها في الأوعية الدموية للقلب، وهذا لأنه غني بأحماض الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.

يحسن صحة الجلد

ومن أبرز فوائد زيت بذر الكتان الصحية أيضًا أنه يعمل على تحسين صحة الجلد وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية المزمنة، فهو يخفض من أعراض حساسية الجلد وأعراض التهاب الجلد التأتبي، نظرا لدوره الفعال في تخفيف الالتهاب والتقليل من الاحمرار والحكة الشديدة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تعادل تأثيرات زيت الزيتون.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

وليس هذا فقط، بل أن هناك الكثير من فوائد زيت بذر الكتان للجهاز الهضمي، ووقايته من الإصابة بالأمراض الهضمية والمعدية المزمنة والمزعجة، فهو غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل على تحسين عمليات الهضم والإخراج، مما يمتلك القدرة العلاجية في التخلص من الإمساك المزمن، والتقليل من الالتهاب المرتبط بأعراض القولون العصبي.

فوائد زيت بذر الكتان لإنقاص الوزن

كما يمكن الاستفادة من زيت بذر الكتان في إنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة التي يعاني منها الكثيرين، ومن أهم فوائد زيت بذور الكتان للتنحيف هي:

  • يساهم في فقدان الوزن بسرعة لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تعمل على قمع الرغبة في تناول الأطعمة، وبالتالي خسارة الكثير من الكيلو جرامات.
  • كما أنه غني بالخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على تحفيز عمليات حرق الدهون داخل مناطق متفرقة من الجسم.
  • يمكن أن يساعد في تنشيط عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي، والحفاظ على حركة الأشياء في الجهاز الهضمي من أجل إزالة السموم من الجسم، والمساهمة في تنحيف فقدان الوزن.
  • يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ودهون أحادية غير مشبعة تساعد على إنقاص الوزن وتنحيف الجسم.
  • كما أنه قادر على تفتيت الدهون الصعبة المتراكمة في منطقة البطن، والعمل على التخلص من الكرش والترهلات المحيطة بهذه المنطقة.
  • لذلك يمكن إضافة زيت بذر الكتان إلى طبق السلطة خلال وقت الغذاء للاستفاده من فوائده العظيمة في تخسيس الجسم وخسارة الوزن.

موانع استخدام زيت بذر الكتان

على الرغم من الفوائد المذهلة التي يتمتع بها هذا الزيت الرائع المستخرج من بذور محصول الكتان النباتية، إلا أن هناك بعض الأشخاص التي يمنع استخدامهم له، منهم؛

  • النساء الحوامل لأنه من الممكن أن يؤدي إلى التعرض لخطر الولادة المبكرة.
  • النساء المرضعات لاحتوائه على بعض المركبات السامة التي تضر الأم والرضيع.
  • كل من يعاني من اضطرابات النزيف، لأنه من المحتمل أن يتسبب في زيادة خطر النزيف.
  • الأشخاص الذين يخضعون للجراحة لابد عليهم من عدم تناوله قبل الجراحة وخلال مرحلة الشفاء منها، حتى لا يتسبب في الإصابة بالنزيف.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تجلط الدم مثل دواء الوارفارين والديكلوفيناك.

وإلى هنا ينتهي موضوعنا حول أهم فوائد زيت بذر الكتان الصحية، ودوره في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجلد وأعضاء الجسم المختلفة، كما ولابد من الإطلاع جيدًا على موانع استخدامه حتى لا يتسبب في إلحاق الضرر بالصحة.

المراجع

6 Benefits of Flaxseed Oil — Plus How to Use It
The Health Benefits of Flaxseed Oil

فوائد زيت بذر الكتان, فوائد زيت بذر الكتان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى