تغذية

فوائد شاي رويبوس الصحية

فوائد شاي رويبوس الصحية

يعتبر هذا الشاي العشبي الأحمر أحد أفضل المشروبات لأولئك الذين يهتمون بصحتهم العامة، ندرج أدناه أهم فوائده الصحية:

غني بمضادات الأكسدة

خاصة مضادات Aspalathin وnothofagin الحيوية والتي تجعله منه مشروب علاجي لتعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من جميع أنواع الأمراض بما في ذلك مضاعفات مرض السكري.

شاي رويبوس يحتوي على البوليفينول، الفلافونول، الفلافونويد، وdihydrochalcones، وهي مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للطفيليات.

البوليفينول عبارة عن مواد كيميائية عضوية يتم الإشادة بها غالبًا لقدراتها المضادة للأكسدة، بينما يرتبط الفلافونويدات بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
تشير دراسة أجريت عام 2014 في جنوب إفريقيا إلى أن شرب شاي رويبوس الأحمر العضوي بانتظام يمد الكبد بمضادات الأكسدة القوية.

تعزيز صحة القلب

شاي رويبوس مضاد للالتهابات بطبيعته، مما يعني أنه يساعد في تقليل ضغط الدم ويقضي على الجذور الحرة على غرار المواد المضادة للأكسدة الأخرى.

تشير دراسة أجراها باحثون سويديون إلى أن شاي رويبوس الأحمر يساعد في تنظيم ضغط الدم وتعزيز صحة القلب، ويعد Quercetin واحدة من مضادات الأكسدة القوية الأخرى الموجودة في هذا الشاي الأحمر، الذي تم ربطه بمنع مجموعة واسعة من أمراض القلب.

السيطرة على مرض السكري

يعتبر Aspalathin أحد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي رويبوس، والتي يقوم بالعديد من الوظائف الفريدة.

تم إجراء دراسة أعدها Son MJ et al على الفئران يعانون من السمنة المفرطة تشير إلى أن أسبالاثين له خصائص مضادة للسكري، كما وجدت دراسة 2013 التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية أن أسبالاثين في شاي الرويبوس يمكن أن يساعد على توازن السكر في الدم، وتحسين مقاومة الأنسولين وامتصاص الجلوكوز بواسطة العضلات، وتعزيز إفراز الأنسولين من البنكرياس.

ينتج عن كل هذا درع دفاعي مثالي ضد مرض السكري من النوع الثاني، وبالنظر إلى حقيقة أن هذه كانت دراسة أُجريت على الحيوانات، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد النتائج.

تحسين صحة العظام

شاي الرويبوس الأحمر غني بالمعادن التي تحتوي على الفلورايد والكالسيوم والمنغنيز، والتي تساعد جميعها في الحفاظ على بنية جيدة للعظام وأسنان أقوى، كل ذلك عن طريق زيادة التوافر الحيوي للمعادن في نظامك، مما يمكنك تقليل فرص الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام وآلام المفاصل المزمنة.

تشير دراسة أجراها باحثون من جامعة ميامي بفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن هذا الشاي الأحمر يحتوي على ما يكفي من الفلوريد لعلاج تسوس الأسنان، فكما هو معلوم الفلورايد يرتبط بصحة الأسنان بشكل أكثر شيوعًا، ولهذا السبب غالبًا ما توجد مركبات الفلورايد في معظم غسولات الفم ومعجون الأسنان.

التقليل من الحساسية

في بعض المناطق بجنوب إفريقيا، يتم استخدام شاي رويبوس كوسيلة فعالة لعلاج الحساسية مثل الأكزيما وحمى القش والتهاب الشعب الهوائية المرتبط بالحساسية.
لها خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بفضل محتواها من كيرسيتين وبالتالي يتم وصفها لعلاج الربو والتفاعلات الموضعية للحساسية بمختلف أنواعها في جميع أنحاء الجسم.

العناية بالبشرة

يعد حمض ألفا هيدروكسي والزنك في شاي رويبوس جيدًا جدًا للبشرة، أجرى اثنان من العلماء البارزين بجامعة نيلسون مانديلا متروبوليتان في جنوب إفريقيا دراسة عن آثار تناول شاي ريوبوس ووجدوا أن هذه العشبة لها القدرة على استعادة وظيفة الخلايا جزئيًا.

كما يمكن أن تقلل أحماض ألفا هيدروكسي من علامات التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة الأخرى، لكنها نادراً ما توجد في المنتجات الطبيعية.

علاج المغص

يستخدم ساكنة جنوب افريقيا الرويبوس لعلاج آلام المغص أو المعدة، الآلية الدقيقة التي يعمل بها على تهدئة آلام المغص والمعدة غير معروفة بعد، ولكن من المرجح أن تكون الخصائص المضادة للالتهابات هي المسؤولة.

خالي من الكافيين

الشاي الأحمر الافريقي خالٍ من الكافيين تمامًا ولذلك يوصى به للمرضى الذين يعانون من الأرق، قد يساعدك فنجان من مشروب الرويبوس قبل النوم مباشرة على النوم بشكل أفضل، وفقًا لبحث في علم الاقتصاد، ويمكنه أيضًا خفض مستويات الإجهاد وتحسين الحالة المزاجية وتحسين صحة القلب.

يمنح مشروب الرويبوس العضوي الخالي من الكافيين الطاقة ومزايا أخرى صحية للجسم.

منع حصى الكلى

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل حصوات الكلى شربه نظرًا لعدم وجود حمض الأكساليك في هذا الشاي الأحمر، ولكن في الكثير من الأحيان لا يُنصح بشرب الكثير منه للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تفادياً لأي تأثير عكسي.

ما هو شاي رويبوس

يتم الحصول على الرويبوس من Aspalathus linearis، وهي شجيرة موجودة في مقاطعة الكاب الغربية بجنوب إفريقيا، وفقا لمجلس جنوب أفريقيا Rooibos ليس بشاي ولكن عشبة يتم تجفيفها وتخميرها للحصول على شاي، يتميز بلونه الأحمر وهذا ما يفسر الأسماء الأخرى لهذا الشاي والتي تشمل؛ “الشاي الأحمر الأفريقي” أو “شاي الأدغال الأحمر”.

 

طريقة تحضير شاي رويبوس

من السهل صنع هذا الشاي في المنزل، كل ما تحتاجه هو هذه المكونات:

أكياس الشاي الأحمر أو عشبة الرويبوس

كلاهما متاح على الإنترنت أو في محلات البقالة. وهناك إصدارات بنكهات أخرى مثل الشوكولاتة والفانيليا وما إلى ذلك للحفاظ على التميز في الذوق.

بعد غلي الماء توضع العشبة فيها وتترك حتى تندمج وتبرد، وكالعادة يفضل تحليته بالعسل.

آثار جانبية مضرة لشاي رويبوس

على الرغم من كل هذه الفوائد الصحية لشاي الرويبوس، يمكن أن يكون هناك جانب سلبي عند فئة من الأشخاص، نظرًا لأن رويبوس قوي جدًا، بإمكانه أن يتداخل مع بعض أدوية العلاج لمختلف الحالات، بما في ذلك العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، أيضًا. أبانت رويبوس عن أنشطة استروجينية في بعض الدراسات، لذلك قد لا يكون من الجيد استخدامها إذا كنت مصابًا بسرطان حساس بالهرمونات مثل سرطان الثدي.

تم الإبلاغ عن حالات قليلة من تسمم الكبد الناجم عن تناول الشاي الأحمر، ويُنصح بالتشاور مع طبيب الأورام إذا كان تعاني من نفس الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى