تغذية

فوائد شرب الزنجبيل على الريق

فوائد شرب الزنجبيل على الريق

هل شرب الزنجبيل على الريق يجني الفوائد؟ يرجع أصل الزنجبيل GINGER لجنوب شرق آسيا كاليابان والصين والهند، والآن يتم زراعته بشكل واسع في الشرق الأوسط، فهو نبات غني بالمواد الكيميائية الطبيعية التي تعزز الصحة، فهذه المواد تعمل بشكل أساسي في المعدة والأمعاء وقد تعمل على الدماغ والجهاز العصبي وتحد من العديد من الأمراض ومنها غثيان الصباح الذي قد يعاني منه البعض حيث يتم استخدام 500 إلى 2500 مجم من الزنجبيل بشكل يومي لمدة تتراوح من ثلاثة أيام لثلاثة أسابيع مقسمة من جرعتين إلى أربع جرعات، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى.

غنيّ بفيتامين ج

هل يساهم فيتامين ج الموجود في الزنجبيل بالحد من أعراض الغثيان؟ يعد شرب شاي الزنجبيل بشكل يومي جرعة غنية بفيتامين ج الذي يساهم في الحد من الأمراض، فشرب شاي الزنجبيل هو مشروب دافىء وشهير ولا يستخدم لأجل مذاقه المميز ورائحته الجذابة فق\، بل لدوره أيضًا في:

  • تهدئة اضطرابات المعدة.
  • تخفيف الغثيان وخاصة غثيان الصباح الناجم عن الحمل أو دوار الحركة.
  • المساعدة في تخفيف دوار الحركة.

يعد الزنجبيل مصدر غني بفيتامين ج، ويعد شرب الزنجبيل على الريق للحامل أمرًا هامًا للحد من غثيان الصباح للنساء اللَّواتي يعانين منه.

 

له خصائصه المضادة للالتهابات

تعد الالتهابات من وظائف الجسم المناعية الطبيعية للحفاظ على الذات من المؤثرات الخارجية كالجراثيم والمواد الكيميائية، ولكن كيف تسهم الخصائص المضادة للالتهابات في الزنجبيل بتحسين الصحة؟ للنظام الغذائي الصحي دور بالحد من هذه الالتهابات، فالنظام الغذائي الغني بالزنجبيل يعمل على منع الالتهابات وعلاجها فقد أظهرت دراسة “أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الزنجبيل يوميًا يعانون من الآلام عضلية أقل بعد التمرين، حيث يمكن أن يحدث ألم العضلات بسبب الالتهاب”.

يساهم الزنجبيل بتحسين الصحة والعافية، ويعمل على الحد من الالتهابات والأمراض المرتبطة بها.

إقرأ أيضا  أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البروتينات

غنيّ بمضادات الأكسدة

هل تزيد مضادات الأكسدة الموجودة بالزنجبيل من فعاليته؟ عادةً تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تضر بخلايا الجسم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الزنجبيل قد يؤدي لإبطاء نمو الأورام، ووجدت أدلة تثبت “أن الزنجبيل قد يساعد في السيطرة على بعض أنواع السرطان”، وتم فحص النشاط المضاد للأكسدة لمستخلص الزنجبيل عن طريق الفم لمرضى السرطان وكانت الدراسة كالآتي:

  • تم اختيار مرضى السرطان الذين تم تشخيصهم حديثًا والذين يتلقون علاجًا كيميائيًا مساعدًا للقيء بدرجة متوسطة إلى عالية لتلقي إما مستخلص الزنجبيل (6-gingerol القياسي 20 ملغ / يوم) أو دواء وهمي قبل 3 أيام من العلاج الكيميائي والذي استمروا عليه يوميًا.
  • تم تضمين 43 مريضا في الدراسة وتم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعة الزنجبيل ومجموعة الدواء الوهمي.
  • ثبت أن المكملات اليومية لمستخلص الزنجبيل التي بدأت قبل 3 أيام من العلاج الكيميائي تزيد بشكل كبير من نشاط مضادات الأكسدة وتقلل من مستويات علامات الأكسدة لدى المرضى الذين تلقوا علاجًا كيميائيًا محتملًا للقيء من المتوسط ​​إلى المرتفع مقارنةً بالدواء الوهمي.

بينت الدراسات دور مستخلص الزنجبيل وفوائد شرب الزنجبيل المطحون في زيادة النشاط المضاد للأكسدة لمرضى السرطان مقارنة بالدواء الوهمي.

يساعد على تهدئة المعدة

هل يمكن لتناول الزنجبيل الحد من ألم المعدة؟ تساهم المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة بالزنجبيل بتخفيف ألم المعدة والمساعدة على الهضم والحد من عسر الهضم وذلك بناءً على الأبحاث العلمية التي أثبتت ذلك، ووجد أن الزنجبيل يعمل على:

  • تخفيف غثيان الصباح أثناء الحمل.
  • المساعدة في تقليل الغثيان والقيء بعد الجراحة وخاصة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
  • يساهم الزنجبيل في تحسين أعراض عسر الهضم من خلال المساعدة على تفريغ المعدة بشكل أسرع.

يساهم الزنجبيل بتخفيف آلالام المعدة وعسر الهضم والغثيان نتيجة احتواءه على مواد كيميائية تزيد من فعاليته.

إقرأ أيضا  فوائد بذور الكتان للتنحيف

يزيد من معدل الأيض

هل هناك علاقة بين تناول الزنجبيل وزيادة معدلات الأيض بالجسم؟ تعد إضافة الزنجبيل للنظام الغذائي أمرًا هامًا وذلك لدوره في زيادة معدلات الأيض وزيادة درجة حرارة الجسم والمساعدة في التحكم بالشهية حيث أجريت 27 دراسة بشرية وحيوانية وبينت “أن الزنجبيل قد يساعد في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الدهون والشهية في الوقت ذاته”، فالزنجبيل من التوابل التي يشيع استخدامها بكثرة حيث له دور في إنقاص الوزن وزيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، والحد من الشهية ومن امتصاص الدهون.

بينت الدراسات دور الزنجبيل في زيادة عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأيضية التي بدورها تعمل على إنقاص الوزن والتحكم بالشهية.

يسكّن الآلام

كيف يقلل استهلاك الزنجبيل من الآلام؟ أجريت العديد من الدراسات التي تبين دور الزنجبيل في تخفيف وتسكين الآلام نتيجة لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية والمواد المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة التي تساهم في تخفيف الألم، إذ خلصت مراجعة أجريت عام 2016 للدراسات إلى “أن الزنجبيل قد يساعد في تقليل عسر الطمث والآلالم قبل أو أثناء الحيض مباشرة ومع ذلك هناك حاجة أوسع للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

يساهم استهلاك الزنجبيل في تسكين الآلام والتخفيف من عسر الطمث والحيض، كما وله دور في تقليل ألم العضلات بعد ممارسة الرياضة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى