ads
تغذية

فوائد شرب الكركم قبل النوم

ads
ads

يطلق على حليب الكركم اسم الحليب الذهبي، وهو مشروب هندي الأصل، يحضر الكركم بتسخين الحليب الحيواني أو النباتي مع الكركم وبعض التوابل الأخرى، مثل القرفة والزنجبيل، اكتسب الكركم شهرة عالمية من خلال معرفة الجميع بفوائد شرب الكركم قبل النوم، ومن بينها تناول هذا المشروب يومياً بصفة منتظمة، والتي سنحاول أن نلقي الضوء على البعض منها.

يحسن من جودة النوم

هل يقي الكركم من آثار الحرمان من النوم؟ يُعدُّ الحرمان من النوم من المشاكل الصحية التي قد تنتج عن العديد من الأسباب كالاضطرابات العصبية، وقد يؤدي استمرار الأمر إلى التسبب بحركات لاإرادية، وفي دراسةٍ أُجريت عام 2020م من قِبل باحثين في جامعة شيراز داخل مدينة إيران، وقد هدفت لتقييم تأثير الكركمين في التقليل من الأضرار الصحية الناتجة عن الحرمان من النوم وتحسين جودته

شرب الكركم وتحسين الذاكرة ووظائف المخ

يلاحظ الكثير من الناس عند النهوض في الصباح أن جزءاً كبيراً من ذكريات وأحاديث الليلة الماضية قد صار منسياً، تؤكد الدراسات أن من فوائد شرب الكركم قبل النوم قدرة الكركمين على رفع مستويات عوامل التغذية العصبية والمعروفة باسم (بالإنجليزية: BDNF)، وهي مسئولة عن نمو خلايا الدماغ، وفي حالة وجود هذه العوامل بنسبة منخفضة، فإنها تُسبب اضطرابات في الدماغ أشهرها الزهايمر.

يعتبر السبب الأساسي في ظهور الزهايمر تزايد مستويات بروتين تاو، وعلى اعتبار أن الدراسات تشير إلى قدرة القرفة وهي إحدى مكونات حليب الكركم على تقليل بروتين تاو، ومن ناحية أخرى وجد أن للقرفة القدرة على تقليل أعراض مرض باركنسون، وتحسين وظائف الدماغ، يستطيع الزنجبيل أيضاً أن يُحسن من الذاكرة وردود الأفعال، ويحمي من فقدان المخ لقدرته بمرور العمر.

يقلل من مستويات القلق

كيف يؤثر الكركم في الدماغ؟ إنَّ الكركم يزيد من كفاءة وعمل حمض الدوكوساهكساينويك DHA في الدماغ، إذ يؤدي نقصه للعديد من الاضطرابات بما في ذلك القلق، ويمكن الحصول على DHA من نظامٍ غذائي غني بالمغذيات الصحية، وقد أشرف قسم علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء ضمن جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على دراسة أجريت عام 2014م

فوائد شرب الكركم قبل النوم والحماية من أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأسباب في الوفاة حول العالم، كذلك فإن الكثير من البشر يتعرضون لخطر السكتات القلبية وهم نيام، وقد وجد أن المكونات الثلاثة الرئيسية في حليب الكركم وهي القرفة والزنجبيل والكركم يمكنها تفادي أخطار الإصابة بأمراض القلب.
وفي عدة دراسات وجد أن 120 مللي غرام من القرفة يمكن أن يخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية إلى مستويات آمنة بالجسم.

وفي دراسة أخرى قد أجريت على 40 شخص مصاب بمرض السكري النوع الثاني تناولوا 2 غرام من الزنجبيل يومياً لمدة ثلاثة شهور، وجد أن معدلات الخطر بالإصابة بالقلب قد انخفضت بنسبة 28%، بالإضافة إلى قدرة الكركمين على تحسين بطانة الأوعية الدموية.

وقد أجريت تجربة على مجموعة من الأشخاص ممن قاموا بإجراء جراحة في القلب، فقد تناولوا 4 غرامات من الكركمين قبل وبعد الجراحة، ووجد أنهم أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية أثناء تواجدهم بالمستشفى بنسبة 65% من الأشخاص الذين لم يتناولوا الكركمين، ومما ذكرناه من صفات الكركم المضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي القدرة على حماية القلب.

فوائد شرب الكركم قبل النوم وتقليل مستويات السكر في الدم

ترتفع نسبة السكر في الدم مع فترات السكون التي يكون عليها الجسم مثل حالات النوم أو عدم القيام بعمل تمارين رياضية، وقد تساعد المكونات الموجودة في الحليب الذهبي، وخاصة الزنجبيل والقرفة، على خفض مستويات السكر في الدم.
يؤدي تعاطي 6 غرامات من القرفة يومياً، إلى تقليل مستويات السكر في الدم بنسبة 29%، بالاضافة لقدرتها على تقليل مقاومة الانسولين.

تخفض القرفة من كمية الجلوكوز الممتصة في الأمعاء، وبالتالي تؤدي إلى تحسين نسبة السكر بالدم، كذلك وضع كمية صغيرة من الزنجبيل للطعام يخفض مستوى السكر في الدم بنسبة 27%، كما تستطيع تخفيض مستوى الهيموجلوبين بنسبة 10% وهو ما يعني القدرة على التحكم في مستويات السكر لاحقاً.

طريقة تحضير مشروب الكركم مع الحليب

المكونات:

  • 2 كوب حليب ساخن.
  • ½ 1 ملعقة صغيرة كركم مطحون.
  • ½ ملعقة صغيرة قرفة.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.
  • ملعقة صغيرة زنجبيل.

طريقة التحضير:

  1. ضعي المكونات معًا على نار هادئة.
  2. اخلطيهم معًا جيدًا.
  3. قدميهم في كأسين.
فوائد شرب الكركم, فوائد شرب الكركم, فوائد شرب الكركم
زر الذهاب إلى الأعلى