تغذية

فوائد شرب الماء في الصباح

فوائد شرب الماء في الصباح

يمكن لشرب الماء صباحا وتحديدا عن طريق البدء بكوب أو اثنين من الماء عند الاستيقاظ- أن يساعد في تخفيف الوزن بشكلٍ كبير، كما يمكن أن يسهم في تعزيز تنظيم الجسم للطاقة المبذولة، أو عدد السعرات الحرارية التي على الجسم حرقها، وذلك لفترة لا تقل عن 60 دقيقة من شرب كمية معقولة من الماء صباحًا، ففي دراسة صغيرة أجريت على 14 شخص [*]، تبيّن أن شرب 500 مل من الماء يمكن أن يقود إلى ما يقارب 30% من الزيادة في معدّل الاستقلاب بشكل وسطي، وهذا الأمر يمكن أن يزيد من الإنتاجية وحرق الدهون والنشاط الفكري والجسدي، كما بينت دراسة أخرى أن زيادة شرب الماء عند النساء البدينات بما يزيد عن ليتر واحد يوميًا، يمكن أن يسهم في خسارة الوزن بما يزيد عن 2 كغ في العام، وعلى الرغم من صغر هذا الرّقم بشكل عام إلّا أنّ هذا النّقص في الوزن يحدث دون القيام بأيّ تعديل على نمط الحياة أو الحمية الغذائية أو القيام بتمارين رياضيّة إضافية [*]، كما أنّ شرب الماء في الصباح يمكن أن ينقص من الشهية تجاه الأطعمة ويخفف من الوارد الفموي، مما يؤدّي إلى إنقاص الوزن بطريقة طبيعية وسليمة من الناحية الطبية، ففي دراسة أخرى على 24 شخص بالغ، تبين أنّ شرب الماء في الصباح بما يقارب 500 مل يوميًا، ساعد في إنقاص عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بمعدّل 13% تقريبًا [*]، ومعظم الدراسات تدعم فكرة أنّ شرب 1 إلى 2 ليتر يوميًا يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير، ومن هذا يتبين أن شرب الماء في الصباح والإبقاء على شرب كميات معقولة من الماء خلال النهار تُعدّ من الأشياء بالغة الأهمية، كما أن شرب الماء في الصباح أيضًا يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير وتحسين الإنتاجية والنشاط البدني والفكري دون بذل مجهود إضافي يُذكر. [*]

شاهد أيضاً: كم لتر ماء في اليوم يحتاج الجسم

فوائد الماء

تحتاج جميع خلايا الجسم وأعضائه إلى الماء لآداء وظائفها، وفيما يأتي أهم الفوائد الصحية له:[*]

  • تنظيم درجة حرارة الجسم: يُخزَّن الماء في الطبقات الوسطى من الجلد، ويظهر على سطحه بسبب التعرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، لكن يُسبِّب تبخُّر العرق من سطح الجلد انخفاض درجة الحرارة.
  • المساعدة على فقدان الوزن: ذلك عند شرب الماء بدلًا من العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، إذ يساعد شربه قبل تناول الوجبات الغذائية على الشعور بالشبع.
  • التخلُّص من فضلات الجسم: يحتاج الجسم إلى الماء للتخلص من الفضلات من خلال التعرق والتبول، أو التبرّز.
  • المساعدة على تكوين اللعاب والمخاط: يساعد الماء على تكوين اللعاب المسؤول عن هضم الطعام، كما يحافظ على رطوبة العينين والأنف والفم، ويساهم شرب الماء بدلًا من المشروبات المحلاة في المحافظة على بقاء الفم نظيفًا، ومنع تسوس الأسنان.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي: يساعد الماء الجهاز الهضمي على آداء وظيفته جيدًا، فقد يؤدي الجفاف إلى حدوث مشكلات فيه؛ كالإمساك، وحموضة المعدة، وزيادة خطر الإصابة بتقرحات المعدة.
  • نقل الأكسجين في الجسم: يحتوي الدم على ما يقارب 90% من الماء، الأمر الذي يساعد على حمل الدم للأكسجين إلى أنحاء الجسم.
  • المحافظة على صحة الجلد: يجب شرب الماء للتخلص من المشكلات التي تصيب الجلد عند التعرض للجفاف، ولتجنب الشيخوخة المبكرة.
  • تليين حركة المفاصل: يوجد في المفاصل ما يسمى الغضروف الذي يحتوي على ما يقارب 80% من الماء، وقد يقلل الجفاف من قدرتها على امتصاص الصدمات التي قد تتعرض لها، مما يسبب الألم في المفاصل.
  • دعم الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة الحساسة: يساهم الماء في تكوين الهرمونات والنواقل العصبية، ويؤثر الجفاف في هيكلية الدماغ ووظيفته، ويؤدي إلى حدوث مشكلات في التفكير والذاكرة.
  • المحافظة على ضغط الدم: إذ يؤدي الجفاف إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • المساعدة على نقل المواد الغذائية: يعد الماء مذيبًا جيدًا للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، مما يسمح له بنقل هذه المواد الغذائية إلى مختلف أجزاء الجسم.
  • حماية الكلى: تنظم الكلى السوائل في الجسم، وقد يؤدي الجفاف إلى تشكُّل الحصى فيها والإصابة بمشكلات الكلى الأخرى.
  • تحسين آداء التمارين الرياضية: يؤكد بعض العلماء أنَّ استهلاك ما يكفي من الماء قد يحسن من آداء الأنشطة البدنية الشاقة.
شاهد أيضاً: فوائد الهليون المدهشة للمرأة

فوائد شرب الماء للبشرة

  • يساعد الماء على التخلص من السموم، كما أنه يجعل البشرة ناعمة ورطبة، فيحافظ على الكولاجين في الوجه، وهو أحد العوامل المهمة في حماية البشرة من التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد شرب الكثير من الماء على التخلص من حب الشباب والبثور، مما يجعل البشرة أكثر صفاء ونعومة.
  • يساعد الماء على تطهير البشرة وتنظيفها ويجعلها أكثر نضارة وحيوية
  • حماية البشرة من الجفاف وتقشير الجلد، حيث يعمل الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة وصحة ومرونة، وينصح الكثيرين بإضافة العسل أو الليمون إلى الماء الدافىء وشربهم على معدة خالية عند الاستيقاظ في الصباح، ليقضي علي السموم ويريح المعدة فينعكس إيجابيا على لون البشرة ويقلل من ظهور الحبوب والبثور على الوجه.
  • ظهر نوع جديد من الحميات الغذائية ويسمى برجيم الماء، الذي يعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء للتخلص من الترهلات في البشرة ويقوم بشدها بعد خسارة الدهون ويجب تناول غذاء صحي متوازن لتزويد الجسم بالطاقة والعناصر الهامة.
  • يعمل شرب الماء الكثير على توازن نسبة الحموضة في البشرة فلا يحدث التهاب للجلد أو تنمو البكتيريا المعدية والتي تتسبب في الإصابة بأمراض جلدية التي تولد الشعور بالحكة.
  • يقلل من ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد والخطوط الصغيرة حول العينين، و يخفف من آثار الندب ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع دون وجدود التهابات لمرونة البشرة وسلامة الخلايا فيها.
  • يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين أداء الخلايا والأجهزة العضوية فيه، فتتخلص من كل السموم خارج الجسم مبعدة الأضرار عنه.
شاهد أيضاً: شاي البابونج يطيل العمر ويعالج السرطان

أضرار الإفراط بشرب الماء

بعد التعرف على فوائد شرب الماء في الصباح وفي أي وقت اخر فلنتعرف على أضرار شرب الماء بكثرة، حيث تمثلت أضرار الإفراط بشرب الماء في كل مما يأتي:

  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم: وهذا يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل: الصداع، والإغماء، والنوبات، وتجمع السوائل حول الدماغ.
  • الوفاة: في حال الاستمرار بوجود انخفاض في مستويات الصوديوم في الدم فذلك قد يؤدي للوفاة.
شرب الماء في الصباح, فوائد شرب الماء في الصباح على الريق, أضرار شرب الماء في الصباح على الريق, شرب الماء في الصباح على الريق ينقص الوزن, فوائد شرب الماء الساخن على الريق, الأمراض التي يعالجها شرب الماء على الريق, فوائد شرب الماء للبشرة, تجارب شرب الماء على الريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page