تغذية

فوائد عصير الرمان

فوائد عصير الرمان

كل أم تبحث عن أفضل العناصر الغذائية التي يمكن أن تقدمها لأسرتها وأطفالها لتعزيز صحتهم، ولفوائد عصير الرمان غني بعديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي، وتقي من أمراض كثيرة، إليكِ فوائد الرمان للصحة بالتفصيل:

  1. يخفف الالتهابات:يحدث الالتهاب في الجسم لكثرة تضرر الخلايا بالأكسدة والتلوث، ونظرًا لاحتواء عصير الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة، فهو يقلل هذه الالتهابات، ويحافظ على خلايا الجسم من التلف.
  2. يحمي القلب:يحسن عصير الرمان الدورة الدموية، ويحمي الشرايين من التصلب والانسداد، لذلك فهو يحمي القلب من تراكم الكوليسترول.
  3. يحسن الأداء الرياضي:يقلل عصير الرمان الإجهاد، ويعزز القدرة على التحمل، وإكمال التمارين الرياضية، وكذلك يقلل ضرر عمليات الأكسدة خلال التدريب.
  4. يقي من السرطان:أثبتت الدراسات الطبية أن بإمكان عصير الرمان إيقاف الخلايا السرطانية عن النمو، كسرطاني البروستاتا والثدي، ولكن لا تزال الأبحاث قائمة للتأكد من تأثيره في السرطان، أو الوقاية منه على المدى البعيد.
  5. يساعد على الهضم:إذا كنتِ مصابة بالتهاب القولون أو القولون العصبي أو مرض كرون، فشرب عصير الرمان يحسن أداء الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب.
  6. يعالج التهاب المفاصل:يحتوي الرمان على مجموعة الفلافانول المضادة للأكسدة، التي يقلل الالتهاب المسبب لخشونة المفاصل، وكذلك حالات تلف الغضاريف.
  7. يقوِّي الذاكرة:نظرًا لاحتواء عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من أثر المركبات الضارة التي قد تؤثر فيه والذاكرة، وتسبب مرض الألزهايمر.
  8. يقلل ضغط الدم:يحدث هذا التأثير عند شرب عصير الرمان يوميًّا، ولكن احذري هذا التأثير الذي قد يصل إلي الضرر بدلًا من الفائدة.
  9. يعزز المناعة:يحتوي عصير الرمان على فيتامين “ج” الضروري لصحة الجهاز المناعي ومحاربة الميكروبات المختلفة، فهو غني بخواص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
  10. يعالج العجز الجنسي: يحسن عصير الرمان الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، وأظهرت نتائج الأبحاث العلمية قدرته على علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، وقلة الخصوبة عند النساء.
شاهد أيضاً:   فوائد النسكافيه للتنحيف

 

أضرار عصير الرمان

عصير الرمان آمن في معظم الحالات، ولا يسبب أي أضرار ملحوظة، ولكن قد يعاني بعض الأفراد الحساسية من تناوله أو شرب عصيره، وتظهر أعراض الحساسية كالآتي:

  • الشعور بالحكة.
  • التورم.
  • رشح الأنف.
  • صعوبة التنفس.

كذك قد يسبب الإصابة بالإسهال عند شربه بكميات كبيرة وباستمرار، فاحذري هذا الأمر، ولا تفرطي في استخدامه.

 

محاذير شرب عصير الرمان

هناك بعض المحاذير الخاصة بشرب عصير الرمان، فقد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص، بسبب تفاعلاته مع بعض الأدوية، لهذا إذا كنتِ أو أي من أفراد أسرتكِ تتناولون أيًّا من الأدوية التالية، فتجنبوا عصير الرمان:

  1. أدوية الستاتين:مجموعة من الأدوية مخصصة لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، مثل: الأتورفاستاتين، والروسوفاستاتين، واللوفاستاتين، والسيمفاستاتين، وهذه المواد تسبب ألم العضلات وضعفها، وعصير الرمان يزيد هذا التأثير، ما قد يؤدي إلى وهن العضلات الشديد، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
  2. نوع من أدوية القلب:هناك مجموعة من الأدوية تقلل ضغط الدم المرتفع، وتستخدم لأغراض علاجية أخرى، تُسمى “حاصرات قنوات الكالسيوم”، مثل: “النيكارديبين”، ولا يشرب عصير الرمان في أثناء استخدامها.
  3. مثبطات المناعة:لا يجب شرب عصير الرمان مع أنواع محددة من مثبطات المناعة، ويجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه.

 

طريقة تحضير عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على فيتامينات “ك” و”هـ” و”ج”، وكذلك البوتاسيوم وحمض الفوليك، وبعد أن تعرفتِ إلى فوائده للصحة، سنخبركِ بطريقة تحضيره كي تستفيدي وأسرتكِ منه، فإعداده منزليًّا وشربه طازجًا أفضل بكثير من شرائه مصنَّعًا ليحتفظ بعناصره كاملة، ولتجهيزه اتبعي الطريقة الآتية:

  1. افصلي الجزء الخارجي من الرمان، واحصلي على الحبوب الداخلية.
  2. ضعي الحبوب في الخلاط، واخفقي جيدًا.
  3. صفي العصير، واحصلي على عصير الرمان الشهي.
شاهد أيضاً:   فوائد الصنوبر الصحية

المراجع

Fifteen health benefits of pomegranate juice
The Health Benefits of Pomegranate Juice
12 Health Benefits of Pomegranate

فوائد عصير الرمان, فوائد عصير الرمان, فوائد عصير الرمان, فوائد عصير الرمان, فوائد عصير الرمان, فوائد عصير الرمان, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى