تغذية

فوائد عنصر النحاس للجسم

ماهي فوائد عنصر النحاس للجسم؟

إن انخفاض نسبة النحاس في الجسم تحدث لكثير من الناس ولعنصر النحاس أهمية في تعويض هذا النقص والوقاية من العديد من الأمراض.

ويعد عنصر الزنك من العناصر التي تقلل نسبة النحاس في الجسم لذلك يجب التوقف عن تناول مكملات الزنك عند وجود نقص في نسبة النحاس.

ويوصي الأطباء بتناول مكملات النحاس لعلاج النقص فيه وتشمل مكملات النحاس غلوكونات النحاس وكبريتات النحاس وكلوريد النحاس، وإن كان شخص ما يعاني من نقص حاد في عنصر النحاس وكان القلق من أن الجسم لا يمتص المكملات الغذائية.

فقد يصف الطبيب مكملات النحاس عن طريق الحقن الوريدي وحسب إجراءات الأطباء فإن تصحيح نقص النحاس يمكنه أن يستغرق من أربعة أسابيع وحتى اثنى عشر أسبوعاً.

ومن فوائد النحاس للجسم أيضاً ما يلي:

إيقاف تطور مرض هشاشة العظام

حيث أن تدهور العظام يحدث غالباً لكبار السن وقد يصابون بمرض هشاشة العظام ويتطور ذلك المرض وقد يسب مشاكل خطيرة.

قد تؤدي  لعدم القدرة على الحركة أو المشي ولكن مع اتزان عنصر النحاس في جسم الإنسان أو كبار السن يمكنه أن يوقف من تطور مرض هشاشة العظام ثم التخلص منه تمام والحصول على عظام قوية ومتينة.

التخفيف من التهاب المفاصل

يمكن لعنصر النحاس أن يقلل من التهابات المفاصل ويعالجها مع الوقت حيث أن هذه الالتهابات تسبب مشكلات كثيرة لأصحابها قد تعيقهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل جيد.

يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء

يمثل عنصر النحاس أهمية كبيرة لجسم الإنسان لأنه يكون له دور هام في تكوين كرات الدم الحمراء حيث أنها ضرورية للحفاظ على الخلايا العصبية وجهاز المناعة عند الإنسان.

يساعد الجسم على امتصاص الحديد

حيث أن بعض المواد والمأكولات أو المشروبات تعيق الجسم من امتصاص الحديد بينما يعمل عنصر النحاس على مساعدة الجسم في امتصاص الحديد مما يقي من الأنيميا وفقر الدم ويساعد في الحصول على صحة جيدة.

شاهد أيضاً:   5 أعشاب تساعد علي حرق الدهون والتخسيس

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

حيث يعتبر عنصر النحاس أساسي لحماية خلايا الجسم وتقوية المناعة والحماية من الأمراض أو تجنب الأمراض الخطيرة.

أعراض نقص عنصر النحاس

عندما يحدث نقص في النحاس في الجسم تظهر على الشخص أعراض ومنها ما يلي:

الضعف العام والإعياء الشديد

حيث أن انخفاض امتصاص عنصر النحاس قد يسبب فقر الدم الناتج عن قلة الحديد بالجسم، مما يقلل من قدرة الجسم على نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ثم الشعور بالتعب والإرهاق.

ويستخدم النحاس في تكوين مركب الأدينوسين وهو ثلاثي الفوسفات المعروف وهو المصدر الأساسي للطاقة للجسم لذلك فإن نقص النحاس يؤثر على مستوي الطاقة ويسبب الشعور بالإرهاق.

يسبب نقص النحاس فقدان الرؤية

يدخل عنصر النحاس في انزيمات المحافظة على الأجهزة العصبية ومساعدتها على أداء عملها بشكل صحيح ومن ضمنها صحة البصر.

لذلك فإن نقص عنصر النحاس في الجسم يسبب مشكلات في الجهاز العصبي ومنها مشكلات الرؤية وفقدان البصر، حيث يشار إلى أن أكثر الأشخاص خطراً في ذلك هم الذين خضعوا لعمليات جراحة في الجهاز الهضمي.

صعوبات في المشي أو الحركة

عنصر النحاس يحافظ على صحة الحبل الشوكي وعلى الجهاز العصبي وذلك عن طريق مساعدة بعض الإنزيمات حيث يمكن للإشارة أن تنتقل من الدماغ لأعضاء الجسم.

حيث تعد هذه الخطوة هامة في تنظيم حركة المشي وبالتالي فإن نقص النحاس يقلل من هذا التأثير مما قد يسبب عدم القدرة على المشي أو فقدان التناسق.

يسبب بشرة شاحبة اللون

يوجد انزيمات في الجسم تكون مسؤولة عن انتاج صبغة الميلانين وتقل هذه الصبغة عند الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة بالنسبة لذوات البشرة الداكنة.

وقد تم التوصل إلى أن النحاس يساعد على انتاج صبغة الميلانين لذلك فإن النقص فيه يسبب شحوب البشرة وقلة نضارتها.

شاهد أيضاً:   فوائد البابونج الصحية

ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه

لأن لون الشعر يتعلق بصبغة الميلانين لذلك فإن نقص مستوى النحاس قد يقلل من تكوين الصبغة مما يسبب الشيب المبكر أو ظهور الشعر الأبيض.

تعدد الإصابة بالأمراض

نظراً لكون عنصر النحاس أساسي لتقوية المناعة فإن نقصه بالجسم يسبب ضعف في المناعة وفي تكوين خلايا الدم البيضاء مما يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض.

اضطرابات التعلم والذاكرة

نظراً لكون عنصر النحاس من العناصر اللازمة لصحة وظائف الدماغ والمساعدة على نموه لأنه يساعد الإنزيمات على توفير الطاقة ونقل الإشارات من الدماغ للجسم.

مما يجعل نقص عنصر النحاس يسبب صعوبة في التعلم ومشكلات في ذاكرة الإنسان بالإضافة لبعض الأمراض العقلية مثل الزهايمر.

زيادة الحساسية لدى درجة الحرارة المنخفضة

حيث أن عنصر النحاس له دور هام في الحفاظ على الغدة الدرقية التي لها دور في تنظيم عمليات الأيض وتنظيم درجات حرارة الجسم وبالتالي فإن نقص عنصر النحاس يسبب مشاكل في الغدة الدرقية مما يشعر الإنسان بالبرودة في الطقس.

أضرار نقص النحاس بالجسم

قد أكد الأطباء بأن تناول فيتامين سي بكمية كبيرة يسبب نقص في نسبة النحاس بالجسم مما يسبب مشكلات عديدة ومنها:

  • الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا
  • حدوث انخفاض في درجة حرارة الجسم
  • تدهور وهشاشة العظام
  • حدوث مشكلات الغدة الدرقية
  • وجود صبغات الجلد
  • حدوث تلف في أنسجة المخ
  • حدوث اضطرابات عصبية
  • الإصابة بالزهايمر في كبر السن

ومن الأطعمة التي تحتوي على النحاس بكمية كبيرة ما يلي:

  • البطاطا
  • الكاجو
  • الفاصوليا
  • الكاكاو
  • الخميرة
  • الفلفل الأسود
  • الفواكه المجففة
  • الخضروات الورقية
  • المكسرات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى