Publicité
تغذية

فوائد فاكهة العاطفة (passion fruit)

Publicité

فوائد فاكهة العاطفة (passion fruit) الباشن فروت

تعتبر فاكهة العاطفة او باشن فروت من أكثر الفواكه انتشارا هذه الأيام في البلاد العربية، و التي يتم تصديرها من موطنها الأصلي في البرازيل، و الباراغوي، و المناطق الشمالية من  الأرجنتين، إلى عدة مناطق لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية، و بريطانيا، و استراليا، و جنوب أفريقيا، كما و يطلق عليها إسم ثمرة الجارنادايلا الأرجوانية، بحيث يميل لونها الخارجي إلى الأرجواني الداكن، أو الأصفر عند نضجها, و تحتوي بداخلها على الكثير من البذور التي تكمن فيها الفائدة, و يمكن  استخدامها كفاكهة، أو عصير اعتمادا على رغبة كل شخص في تناولها.

فوائد فاكهة العاطفة

  • يعمل تناول هذه الفاكهة على تقليل نمو الخلايا السرطانية, بحيث تكبح المواد الكيميائية الموجودة فيها من نموها، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة للقضاء على الجذور الحرة، و التي هي معروفة لتحول الحمض النووي من الخلايا السليمة إلى سرطانية.
  • تحمي الأحماض الفينولية, و الفلافونويد, الموجودة في فاكهة العاطفة, و ظيفة القلب, كما و تعمل هذه الأحماض كمضادات  للميكروبات.
  • تعتبر فاكهة الباشن فروت من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة, القابلة للذوبان في الماء, و الدهون, بحيث تساعد في علاج و دواء و منع الربو, و بعض الأمراض التحسسية.
  • تعد هذه الفاكهة من الأمور الجيدة للمنتجات التي تتطلب عمليات البسترة.
  • هي عبارة عن ثمرة عالية بالكربوهيدرات, و السكريات البسيطة, التي تساعد في تحسين الأداء الرياضي.
  • تحتوي الباشن فروت على سيترول النبات, الذي يساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم.
  • تعتبر خزانا ممتلئا بفيتامين أ, ج, و البوتاسيوم, و الذي يساعد الجسم في إزالة الجذور الحرة, المسببة لتلف الأنسجة و الجلد, كما و يساعد في تحسين الرؤيا, و منع أمراض القلب, و السرطانات.
  • تعد بذور ثمرة العاطفة من المصادر الحيوية الجيدة للألياف, و التي تساعد في تحسين الهضم, و تطهير القولون, و منع التعرض للإصابة بنوبات قلبية, أو سكتات دماغية.
  • تمتلك خصائص المنوم, حيث تساعد متناوليها على الإسترخاء, و النوم, عند تناولها قبل الخلود للنوم.
  • تساعد في عملية تخفيض الوزن, للحصول على الصحة المثالية.

فاكهة الباشن للحامل

فاكهة الباشن مفيدة جدا، فهي تحتوي على الكثير من المعادن، و الفيتامينات المهمة و الضرورية للصحة، كما أنها تعالج الاضطرابات المعوية، و التهابات الجهاز التنفسي، و الأرق واضطرابات النوم، و غيرها من الفوائد، لكن لا ينصح الأطباء الحامل بتناولها لأنها يمكن أن تسبب الدوخة و الغثيان و الدوار و تسارع دقات القلب.

زراعة باشن فروت

فاكهة الباشن تزرع في اي مناخ دافئ تقريبا، شرط أن تكون خالية من الصقيع على مدار السنة، كما يجب أن تشمل على منطقة جنوب المحيط الهادئ، و أمريكا الوسطى، و الشرق الأوسط، و البحر الأبيض المتوسط، و مختلف مواقع شبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم.

الباشن فروت مضر للحامل

على الرغم من فوائد الباشن فروت الكثيرة و المهمة لصحة الجسم، إلا أنه مضر للحامل، و يمكن أن يسبب لها بعض المشاكل، مثل الشعور بالدوخة و الغثيان و الدوار المستمر و شعور بتسارع في دقات القلب.

طريقة عمل عصير باشن فروت

ثمرة الباشن هي ثمرة لذيذة و منعشة، لها أسماء مختلفة، و هي تصنف ضمنيا كنوع من أنواع العنب، و تتميز بشكل بيضاوي إلى دائري، و قشرتها الخارجية سميكة و ذات لون أرجواني إلى برتقالي مصفر، و الجزء الداخلي من الثمرة يكون لينا، و بلون أصفر، و برائحة شهية، و بطعم حامض إلى حلو المذاق كطعم الجوافه، و يمكن الاستفادة من زيوت هذه الثمرة و ذلك باستخراجه من  بذورها، و يعمل كمسكن لآلام العضلات، و يمكن عصره و استخراج ماؤه و شربه، فهو مفيد جدا للحفاظ على مرونة الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock