تغذية

فوائد فيتامين ك 2 ذهبية طوال الحياة

فوائد فيتامين ك 2 ذهبية طوال الحياة ، في الطب التقليدي ، تُستخدم جرعات عالية من فيتامين ك لمواجهة الآثار الضارة لجرعة زائدة من الوارفارين (مضاد للتخثر) أو اضطرابات تخثر الدم. ما هي فوائد فيتامين ك 2؟ الجواب أدناه.

جرعة فيتامين ك

لا توجد بيانات كافية لاقتراح جرعة علاجية. استخدم عدد قليل من الدراسات 200 ميكروغرام إلى 1000 ميكروغرام (1 مجم) من فيتامين ك 1 يوميًا. في التجارب التي أجريت في اليابان ، غالبًا ما كان يتم إعطاء 45 مجم من فيتامين K2 يوميًا ، وهي جرعة عالية جدًا.

ما هو فيتامين ك؟

فيتامين ك فيتامين قابل للذوبان في الدهون. يأتي اسمها من الكلمة الألمانية التي تعني “التخثر” ، والتي تشير إلى الدور الذي يلعبه في عملية تخثر الدم. يوجد نوعان رئيسيان من هذا الفيتامين: فيتوميناديون ، أو فيتامين ك 1 ، والذي يأتي بشكل أساسي من الخضروات الخضراء ، وميناكينون ، أو فيتامين ك 2 ، الذي تنتجه البكتيريا في الأمعاء الغليظة أو يظهر في بعض الأطعمة نتيجة لعملية التخمير. (جبن ، ميسو). ناتو الخ ». يشارك فيتامين K1 بشكل مباشر في عملية التخثر ، بينما يعمل فيتامين ك 2 بشكل أكبر على تكلس الأنسجة الرخوة.

في أمريكا الشمالية ، وكذلك في معظم البلدان الأوروبية ، يتوفر فيتامين K1 في شكل عقاقير أو مكملات غذائية. منذ عشر سنوات فقط ، كان هناك اهتمام بفيتامين K2 والدور الذي يمكن أن يلعبه في منع أو حتى علاج هشاشة العظام أو في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضاً:   فوائد صحية لتناول البطاطا الحلوة مشوية

المصادر الغذائية لفيتامين ك

  • فيتامين ك 1: يوجد في الخضروات الخضراء (خاصة الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والهليون) والأعشاب البحرية وبدرجة أقل فول الصويا (9 ميكروجرام لكل ملعقة طعام) وزيت الكانولا (6 ميكروجرام لكل ملعقة طعام). على سبيل المثال ، كوب من البروكلي المطبوخ (200 جم) يوفر 220 ميكروجرام من فيتامين K1 ، وكوب من السبانخ المطبوخة (200 جم) يوفر 888 ميكروجرام. الطبخ لا يدمر فيتامين ك.
  • فيتامين ك 2: يوجد في ميسو (معجون فول الصويا المخمر) والكبد والحليب والجبن والزبادي وزيوت السمك.

نقص فيتامين ك

يعتبر نقص فيتامين ك شائعًا عند الأطفال حديثي الولادة ، ويتم علاج نقص فيتامين ك بالمكملات. النقص نادر في البالغين المصابين بأمراض خطيرة في الكبد أو القناة الصفراوية أو الأمعاء. ما يحتاج إلى علاج. في الواقع ، يؤدي نقص فيتامين ك إلى فشل تخثر الدم (نقص بروثرومبين الدم).

تظهر الدراسات الوبائية أنه كلما انخفض تناول فيتامين K ، كلما قل تناول فيتامين ك ، زادت مخاطر الإصابة بالكسور ، مما يشير إلى أن نقص فيتامين K ، حتى بدون أعراض ، قد يؤدي إلى هشاشة العظام.

 

فوائد فيتامين ك للعظام والقلب

  • هشاشة العظام: تشير الدراسات والتحليلات الوصفية إلى أن الجرعات العالية من فيتامين ك 2 (45 مجم في اليوم) ، بمفردها أو مع فيتامين D3 أو حتى الكالسيوم ، يمكن أن تزيد أو تحافظ على كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالكسور لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K أو هشاشة العظام.
  • أمراض القلب: قد يلعب فيتامين K دورًا وقائيًا ضد تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. في الواقع ، تم إثبات وجود صلة بين نقص فيتامين ك وزيادة خطر تكلس الشرايين. كما أظهر الباحثون أن تناول مكملات فيتامين K1 يبطئ من تقدم هذا التكلس أو يقلل من فقدان المرونة في الشرايين. ضعي في اعتبارك أن النساء المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث لديهن مخاطر أعلى تصلب الشرايين.
شاهد أيضاً:   فوائد زيت الليمون