تغذية

فوائد قشر البصل

فوائد قشر البصل

يحتوي قشر البصل على بعض المركبات والعناصر الغذائية تعود على جسم الإنسان بالفوائد الصحية والوقائية، فقد أشارت دراسة علمية معنية بالبحث في مكونات كافة أجزاء البصل والاستخدامات المحتملة لها إلى أن قشر البصل البني يحتوي على مستويات عالية من الفينولات ذات الخصائص المضادة للأكسدة، ويرتبط استهلاكها بالوقاية من السرطان ومرض القلب التاجي، ويحتوي أيضًا على الألياف الغذائية، وبخاصة الألياف غير القابلة للذوبان، التي يرتبط استهلاكها المنتظم بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين واضطرابات الجهاز الهضمي وسرطان القولون وداء السكري من النوع الثاني والسمنة, وهذا المقال مخصص لحديث عن فوائد قشر البصل.[*]

قشور البصل تقوي المناعة

ونشر موقع “هيلث بنفيتس تاميز” أن قشر البصل يعتبر مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في مكافحة ضرر الجذور الحرة الناتجة من نشاط الخلية، وتحييد تأثيرها في الجسم، كما أن هذه المهمة تزيد من تقوية المناعة، لأن زيادة الجذور الحرة معناها ضعف مناعة الجسم.

ويستخدم قشر البصل في علاج وجع الحلق، حيث توضع هذه القشور في الماء ويتم غليها لمدة عشر دقائق، ثم تستعمل في الغرغرة، ويساعد ذلك في تقليل الالتهاب الموجود في الحلق، من خلال خصائصه المضادة للالتهابات.

ويفيد قشر البصل في التخلص من الألم، وذلك عن طريق سلق البصل بكامل قشرته في الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويصفى الماء ويتم تناوله كشاي قبل النوم لمدة أسبوع تقريباً، وهذه الطريقة يمكن أن تقلل من الألم في الساقين.

شاهدي أيضاً: الفرق بين الزبدة والمارجرين

قشور البصل تحسن وظائف الجهاز الهضمي

ذكر موقع “ستيميت” أن قشر البصل يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما يسهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المتوازنة.

ويمكن أن يحسن قشر البصل وظائف الجهاز الهضمي، فإذا كنت تعاني مشاكل في هذا الجهاز، فإن القشر علاج مثالي، لأنه يزيد من إفراز عصارات الجهاز الهضمي، وكذلك إصلاح مشاكل واضطرابات الهضم عموماً.

ويضيف الموقع: “تساعد الحمية الغذائية التي تحتوي على الألياف الغذائية الموجودة في قشر البصل على تقليل أمراض القلب، والوقاية من داء السكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان”.

ويزيد قشر البصل من معدل الإنسولين في الجسم، وبالتالي فهو علاج طبيعي لمرض السكري عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، ويستخدم كلون طبيعي في تلوين البيض.

شاهدي أيضاً: فوائد الخيار للاطفال

قشور البصل تقوي العضلات

ويعمل قشر البصل أيضاً على تقوية ونمو العضلات بشكل جيد، مع تقليل الالتهابات التي تصيبها باستمرار، فهو مثالي لعضلات صحية مفعمة بالحيوية، ويوفر الراحة من مشكلة تقلصات العضلات.

ويسهل استعمال قشر البصل كنوع من المطهرات الطبيعية، لأنه يشتمل على مضادات الميكروبات والبكتيريا والجراثيم والفطريات، وبالتالي تقي من الإصابة بالعديد من العدوى والأمراض، ولها دور جيد في تعجيل شفاء الجروح ولدغ الحشرات.

ويمكنك حماية نفسك من مرض هشاشة العظام وتصلب الشرايين مع الانتظام اليومي في استهلاك أية منتجات من قشر البصل، كما يسهم هذا القشر في تقليل مشكلة الحساسية التي تؤرق الكثيرين.

قشور البصل تعالج أمراض البرد

شرب ماء قشر البصل المغلي يعمل على الشفاء من أمراض البرد المتنوعة، وكذلك الانفلونزا، ويعالج مشكلة السعال المستمر لفترات طويلة، وتهدئة الحلق والبلعوم. واستنشاق قطعة صغيرة من قشور البصل يبطئ نزيف الأنف حتى يوقفه، كما أن البصل له خصائص تجديد الأنسجة في الجسم.

ويفيد قشر البصل في حماية الفم من الجراثيم وبكتيريا التسوس المزعجة، ويقي اللثة والأسنان، عموما، وذلك عن طريق استخدام مغلي هذا القشر في الغرغرة المنتظمة، كما يخلص الفم من الروائح غير المرغوبة.

ويسهم تناول قشر البصل في التخلص من مشكلة الصداع، سواء العادي أو النصفي، وثبت أنه قادر على الخروج من حالة الأرق والتعب والإجهاد، ويعطي الشخص ما يلزمه من طاقة تكفي لأداء الأنشطة اليومية بحالة جيدة.

شاهدي أيضاً: أطعمة غنية بفيتامين B2

قشور البصل تساعد على نمو الشعر وتعالج مشاكل البشرة

يساعد قشر البصل على نمو الشعر بشكل جيد، كما يمكن علاج مشكلة الشعر الجاف وغير النامي باستخدام هذه القشور، من خلال إضافة قشور البصل في الماء وغليها، ثم يغسل الشعر بالشامبو العادي، وبعدها يتم شطفه باستخدام هذا المحلول، حتى يصبح الشعر ناعماً ويزيل القشرة أيضاً.

ويعد قشر البصل مصدراً غنياً بالكبريت، وهذا المعدن يشجع على تكوين الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة شعرك. ويمكنك غلي قشر البصل في الماء، واستخدامه كغسول شطف لتعزيز نمو الشعر، والحفاظ عليه في حالة صحية ناعمة.

ويعالج قشر البصل مشاكل البشرة، فهو يتميز بخصائص علاجية واسعة للجلد، ولذلك فهو مفيد في علاج الطفح الجلدي والتهاب الجلد والحكة، ويتم ذلك عبر وضع قشر البصل على المنطقة المصابة للحصول على راحة فورية، كما يفيد في التخلص من حكة الجرب والاضطرابات الجلدية الأخرى، وله خصائص مضادة للفطريات.

قشور البصل تكسب الشعر لمعاناً مميزاً

ويمكن أيضاً استخدام قشر البصل في عمل صبغة الشعر الرخيصة والجميلة، لأن القشر أرخص من منتجات العناية بالبشرة التجارية الأخرى، ويعطي نتيجة عالية للغاية في حالة استخدامه مع الشعر الأشقر.

ونحتاج لعمل هذه الصبغة إلى غلي 30 إلى 50 جراماً من قشر البصل في كوب من الماء لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نقوم بتصفية الماء بواسطة قطعة شاش أو مصفاة، واستخدام هذا المزيج لتطبيقه على الشعر، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالشامبو، وسوف تحصلين على لمعان ذهبي جميل لشعرك.

فوائد قشر البصل للانتصاب, فوائد قشر البصل لتكبير الذكر, فوائد قشر البصل للتخسيس, فوائد قشر البصل للوجه, فوائد قشر البصل للكلى, فوائد قشر البصل للكرش, فوائد قشر البصل للشعر, فوائد قشر البصل للخراج, فوائد قشر البصل الأحمر للجنس

زر الذهاب إلى الأعلى