تغذية

فوائد كبد البقر

فوائد الكبد البقري

الكبد البقري هو كبد هو غني بالعناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى الفيتامينات الجيدة، فإن أكباد الحيوانات مثل كبد البقر غنية أيضًا بالمعادن،  بما في ذلك الزنك والحديد والفوسفور والسيلينيوم والنحاس.

وهذه المعادن مفيدة للجسم بالطرق التالية:

  • يدعم الزنك جهاز المناعة .
  • الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين السليم.
  • يساعد الفوسفور في صحة العظام والأسنان.
  • يلعب السيلينيوم دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي.
  • النحاس عنصر حيوي لإنتاج الطاقة.

تعتبر منتجات اللحوم أيضًا مصادر جيدة للبروتين الكامل، لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويحتوي الكبد على أعلى نسبة بروتين في جميع لحوم الأعضاء.

لذلك، فإن تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كبد البقر يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية ويساعد في دعم جهاز المناعة والجهاز العصبي والنمو والتطور والصحة الإنجابية.

ومنه تتراوح الكمية الموصى بها من استهلاك الكبد بين 100 و 250 جرامًا في الأسبوع، حسب عمر الشخص وجنسه.

أيهما أفضل كبد الغنم ام الكبد البقري 

كبد الغنم وكبد البقر وجميع أنواع الكبدة بما فيهم كبد العجل، تعتبر  مصادر بروتين غنية بالمغذيات وقليلة الدهون نسبيًا، في حين أن كبد الضأن أكثر اعتدالًا في المذاق من كبد البقر، ويمكن طهيه بطريقة مماثلة وغالبًا ما يتم تقليبها جيداً، أما  الكبد البقري له طعم أكثر حلاوة من كبد الضأن.

السعرات الحرارية والبروتين

يحتوي كل من كبد الضأن والبقر على سعرات حرارية ومغذيات كبيرة مماثلة لوجبة 3 أونصات والأونصة هي  هي إحدى وحدات قياس الكتلة، وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتساوي 28,349523125 جرام.

ومنه  تحتوي حصة كبد الضأن على 118 سعرًا حراريًا،  بينما يحتوي كبد البقر على 119 سعرًا حراريًا، ويحتوي كبد الضأن على 17.3 جرامًا من البروتين، بينما يحتوي كبد العجول على 17 جرامًا من البروتين، ولا يحتوي أي منهما على ألياف غذائية.

شاهد أيضاً:   أطعمة مفيدة لتقوية الذاكرة

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها:

  • النساء البالغات يحتاجن إلى 46 جرامًا من البروتين يوميًا
  • بينما يحتاج الرجال البالغون 56 جرامًا من البروتين.

الدهون والكوليسترول

حصة 3 أونصات من كبد الضأن تحتوي على 4.3 جرام من الدهون الكلية والكبد البقري يحتوي على 4.1 جرام من إجمالي الدهون للحصة نفسها، في كلتا الحالتين، تكون غالبية الدهون مشبعة بالكامل .

ويحتوي كبد الضأن على 314 ملليغرام من الكوليسترول لكل 3 أونصات، بينما يحتوي كبد العجل على 284 ملليغرام.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بأن تشكل الدهون المشبعة 7 في المائة أو أقل من السعرات الحرارية اليومية.

وبالنسبة لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري يوميًا، فهذا يعني أنه لا يزيد عن 16 جرامًا من الدهون المشبعة يوميًا.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من تناول الكوليسترول اليومي بما لا يزيد عن 300 ملليجرام أو أقل من 200 ملليجرام لأولئك الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول أو لديهم تاريخ من أمراض القلب.

نسبة عالية من الحديد

كلا النوعين من الكبد يعتبر مصدر جيد للحديد، حيث يعتبر الحديد من المعادن الأساسية، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم، ويساعد على إنتاج عدد من البروتينات في جسمك

بما في ذلك الهيموجلوبين والميوغلوبين، والتي تحمل الأكسجين وتنقله في جميع أنحاء نظامك،  والكمية الموصى بها من الحديد هي:

  • 8 ملليغرام للنساء البالغات فوق سن 51 ولجميع الرجال البالغين.
  • بالنسبة للنساء دون سن 50 عامًا، فإن التوصية هي 18 ملليجرام.

ويحتوي كبد الضأن على قدر أكبر قليلاً من الحديد لكل وجبة، مع 6.25 ملليجرام في الوجبة 3 أونصات، وفي المقابل يحتوي كبد العجل على 5.44 ملليغرام من الحديد لكل حصة من نفس الحجم.

محتوى فيتامين أ

يعتبر الكبد مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، وفيتامين أ ضروري للرؤية الجيدة ويدافع عن خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، التي ينتجها جسمك عن تكسير الطعام.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت العنبر

ويمكن أن تسبب تلك الجذور الحرة أمراضًا مثل هشاشة العظام والسرطان، وتتراوح الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين أ بين 700 و 1300 ميكروغرام لجميع البالغين.

حيث توفر حصة واحدة 3 أونصات من أي من الكبد أكثر من 100 في المائة من RDA لجميع البالغين،  نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من فيتامين أ، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى تسمم فيتامين أ،  والتي تتمثل أعراضها في الغثيان والصداع وتهيج الجلد وآلام المفاصل والعظام والغيبوبة وربما الموت.

من يجب عليه أن يتجنب كبد البقر

قد يرغب بعض الأشخاص في التفكير في تجنب أو تقليل استهلاكهم من كبد البقر، حيث قد يتفاعل مع عوامل أو مشكلات صحية أخرى لديهم.

النساء الحوامل

يحتوي الكبد على كميات كبيرة من فيتامين أ على الرغم من أهمية هذا الفيتامين لنمو الجنين، إلا أن الجرعات العالية من فيتامين أ يمكن أن يكون لها آثار ضارة.

وهذا يعتبر مصدر قلق في المقام الأول للحوامل في البلدان المتقدمة، الذين يتناولون كميات أكبر من فيتامين أ بشكل عام.

ويمكن أن يكون لزيادة فيتامين أ تأثيرات سيئة، مثل تشوه الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية للجنين، وكذلك الإجهاض التلقائي لذلك، يُنصح الحوامل بالحد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ أو تجنبها،  مثل كبد البقر.

الأشخاص المصابون بالنقرس

تقترح مؤسسة التهاب المفاصل أن الأشخاص الذين يعانون من النقرس يحدون أو يتجنبون لحوم الأعضاء، بما في ذلك الكبد، وذلك لأن الكبد يحتوي على نسبة عالية من البيورينات، والتي تتحلل إلى حمض البوليك ويمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من حمض اليوريك إلى حدوث نوبة النقرس.

 المراجع

What to know about beef liver
Lamb Liver: Nutrition, Benefits, and Low-Carb Recipes
Liver: Is It Good for You?

شاهد أيضاً:   هذه الأطعمة تغنيك عن أقراص الفيتامينات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى