تغذية

فوائد ماء الارز

فوائد ماء الارز

يتعبر الارز من المواد الغذائية المتوفرة في بلدان العالم.ففوائد  ماء الارز كثيرة وعديدة .و هي عبارة عن سائل حليبي ناتج عن الماء الذي يتم نقع الأرز فيه قبل طهيه.

أو الذي نقوم بطهي الأرز فيه .فعند طبخ الأرز في الماء يقوم بإطلاق النشا المتواجدة فيه في ذاك الماء .و هذا ما يميزه ويجعل له فوائد متعددة ومختلفة.

لكن قبل الخوض في ذكر فوائد ماء الأرز لابد لنا من الحديث عن طريقة تحضير هذا الماء، وتحضير ماء الارز  يكون بإحدى الطرق الآتية : الاولى تحضير ماء الارز بدون غليه.

حيث يتم غسل كوب من حبوب الارز جيدا ليتم إضافته لكوبين من الماء. وينقع الارز في ذاك الماء لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة.

بعد انتهاء المدة المحددة يحرك الخليط جيدا ويتم فصل الارز عن المياه ووضعها في إناء ما ليتم استخدامها .بالإضافة الى أنه يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين يومين الى ثلاثة أيام.

أما الطريقة الثانية فهي تحضير ماء الارز المغلي ،حيث يتم غسل كوب من الارز ويضاف له ثلاثة أكواب من الماء ليطبخ على النار.

فبعد طبخ الارز يتم تصفية الماء منه وتركه حتى يبرد ليتم وضعه في إناء. ويحتفظ به في الثلاجة. عند الاستخدام يتم تخفيفه بالقليل من الماء وتحريكه جيدا.

فوائد ماء الأرز للوجه

فوائد ماء الأرز للوجه كثيرة  لا تقدر بثمن ،كونه يعمل على تفتيح البشرة وازالة البقع منها. ويمكن اجمال هذه الفوائد في ما يلي:

ماء الارز منظف للوجه

فماء الارز ماء خفيف جدا. محبب للبشرة فهو يساعد على تنظيفها وتخليصها  من الشوائب

تفتيح للبشرة

ماء الارز من أكثر المنتجات فاعلية في تفتيح البشرة وتوحيد لونها مع الاستخدام المستمر.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت البرتقال

ماء الارز علاج لحب الشباب

لكون ماء الارز يقلل من ظهور حب الشباب، وكذا الاحمرار الذي يصاحبه .و يتم علاجه عن طريق وضع ماء الارز على المنطقة التي يتواجد فيها حب الشباب.

تصفية الوجه

فاستخدام ماء الارز للوجه يقوم بتصفيته وازالة الشوائب منه وتجديد خلاياه التالفة ومنح الوجه نظارة واشراقة.

تقليل من حجم المسام

ماء الارز يقلل من حجم مسامات الوجه عن طريق الاستعمال المتكرر.

فوائد ماء الأرز للشعر

يحتوي ماء الارز على مكونات تساعد وتعالج الشعر وتقيه من التلف. ويعمل ماء الارز على تقوية جذور الشعر لتزيد كثافة الشعر وتمنحه لمعانا وجمالية.

فمن الفوائد العديد لماء الارز على الشعر نذكر: 

ماء الارز معالج لقشرة الرأس

فالقشرة تعتبر من المشاكل الشائعة التي تصيب الشعر .و تسبب الحكة في الرأس وماء الارز يساعد على التخلص من مشكلة القشرة و الوقاية منها.

حماية الشعر من الاضرار

تعمل مياه  الارز على تحسين مرونة الشعر ومعالجة تلف الشعر وحمايته ومنحه لمعانا وجمالية، ماء الارز يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ( فيتامين E .فيتامين C. فيتامين B.)و التي تعمل على زيادة وتسريع نمو الشعر.

تقوية جذور الشعر

فماء الارز يحتوي على العديد من الاحماض الامينية التي تفيد الشعر وتساعده على تقوية جذوره وتزيد من نعومته.

فوائد ماء الأرز للجسم

ففوائد ماء الارز لايمكن اختصارها على الوجه والشعر فقط، بل لها فوائد ايضا على الجسم كله ،كونه مفيد للجسم  يمده بالطاقة الكافية ويمنع الجفاف، فماء الارز يساعد على ترطيب الجسم ومنع جفافه.

بالاضافة إلى ذلك فماء الارز يعمل على تطوير الناقلات العصبية، حيث يحتوي على بعض المواد الغذائية التي تساهم في تطوير الناقلات العصبية.

والتي تمنع من الاصابة بمرض الزهايمر و شرب ماء الارز ينظم حرارة الجسم الداخلية ويقلل ويسهم  في علاج الاصابة بالإمساك.

شاهد أيضاً:   فوائد القرع للبروستاتا
زر الذهاب إلى الأعلى