تغذية

فوائد مغلي البقدونس

ما هي فوائد مغلي البقدونس؟

قد تتشارك بعض الفوائد الصحية للبقدونس مع فوائد مغلي البقدونس، نتيجة وجود العديد من المعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة للجسم في البقدونس.

ولكن تجدر الإشارة إلى قلة كمية هذه العناصر في المغلي مقارنة مع البقدونس نفسه، لذلك قد يختلف مقدار فوائد مشروب البقدونس بناء على ذلك. كما ينبغي التنويه بأن الدراسات والأبحاث العلمية لم تثبت معظم فوائد البقدونس المغلي هذه، واقتصرت على التجارب الشخصية والأقوال بين الناس.

وفيما يأتي توضيح لبعض فوائد مغلي البقدونس:

فوائد مغلي البقدونس للسرطان

يعتقد أن لمغلي البقدونس بعض الخصائص التي تساعد على مكافحة السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد كاللوتولين، والإبيجينين، والكارنوسول. وتجدر الإشارة أن لهذه المركبات تأثير سلبي على نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

والجدير بالذكر أن تركيز هذه المركبات يقل في مغلي البقدونس، بالتالي إن فوائد مغلي البقدونس للسرطان قد تكون أقل مقارنة بالبقدونس.

فوائد مغلي البقدونس لحصى الكلى

يعد البقدونس من مدرات البول، كما من فوائد فوائد مغلي البقدونس للكلى أنه يساعد على التقليل من خطر تكون حصى الكلى بسبب الكالسيوم نتيجة عدم احتوائه على الأوكسالات.

وأظهرت بعض التجارب الحيوانية التي تخص فوائد البقدونس المغلي أنه يساعد على زيادة حجم البول، ورفع حموضته، إضافة إلى دوره في التقليل من إخراج الكالسيوم في البول. بينما أظهرت أحد التجارب التي أجريت على 20 شخص عدم وجود أي اختلاف مهم بين شرب 1200مل من مغلي البقدونس أو الماء لمدة أسبوعين على حجم البول، أو درجة حموضته، أو تركيز الصوديوم، أو البوتاسيوم، أو الكلور، أو اليوريا، أو الكرياتنين، أو الفسفور، أو المغنيسيوم، أو حمض اليوريك.

وبالتالي ما زالنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من فوائد مغلي البقدونس على لحصى الكلى.

مغلي البقدونس لالتهاب المسالك البولية

على الرغم من انتشار استخدام مغلي البقدونس للمساعدة على علاج التهاب المسالك البولية، لكن أن نتائج الدراسات مختلطة حول هذه الفائدة من فوائد مغلي البقدونس.

وقد تعود فوائد البقدونس المغلي لالتهابات المسالك البولية نظراً لقدرته على تحفيز التبول، إضافة إلى أنه يمتاز بالخصائص المضادة للجراثيم.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

يستخدم مغلي البقدونس كعلاج شعبي لمشاكل الحيض، إذ يحفز من بدئها ونزول الدم بشكل معتدل. كما من فوائد البقدونس المغلي للمرأة أنه يستخدم للتقليل من إنتاج الحليب لدى المرضعات وللمساعدة على علاج اضطرابات الهرمونات.

ويعتقد أن مركبات المريستيسين والأبيول هي المسؤولة عن هذه الفوائد من فوائد مغلي البقدونس، وذلك بسبب تأثيرهم على انتاج الإستروجين في الجسم.

مغلي البقدونس للبطن والجهاز الهضمي

يلعب مغلي البقدونس دوراً مهماً في التقليل من الغازات، والانتفاخ، والإمساك، كما أنه تم استخدام مغلي البقدونس كأحد العلاجات التقليدية للمغص، والإمساك، إضافة إلى عسر الهضم.

كما أن منقوع البقدونس يحفز عملية الهضم إضافة إلى زيادة الشهية، نظراً لاحتوائه على الإنزيمات المختلفة التي تحفز تكسر الطعام في أثناء الهضم، إلى جانب احتوائه على المغذيات، والفيتامينات، والمعادن التي تساعد في امتصاص الأطعمة.

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

كثرت الإشاعات حول كيفية عمل وفوائد مغلي البقدونس للتخسيس، ولكن لسوء الحظ فإن مغلي البقدونس ليس مشروباً سحرياً ولكن نظراً لامتلاكه بعض الخصائص المدرة للبول التي تساعد على تخليص الجسم من كمية الماء الزائدة في الجسم والتي قد يكون لها علاقة في متلازمة ما قبل الحيض، أو نتيجة زيادة الصوديوم في النظام الغذائي، أو بسبب الحمل، أو ناجمة عن تناول بعض أنواع الأدوية.

لذا فإن فوائد مغلي البقدونس للتنحيف تقتصر على خسارة بضع بوصات من الوزن في حال كان هذا الوزن ناجم عن احتباس السوائل في الجسم.

فوائد مغلي البقدونس لضيق التنفس

يمكن استخدام مغلي البقدونس للمساعدة على التقليل من صعوبة التنفس المصاحبة لبعض الأمراض التنفسية كالربو، وتعود هذه الفائدة من فوائد البقدونس المغلي إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على مكافحة الأمراض التي قد تسبب ضيق النفس. كما يعتقد أن لمركبات البيتا كاروتين الموجودة في البقدونس القدرة على تقليل خطر الإصابة بالربو.

فوائد مغلي البقدونس لحب الشباب

يمكن استخدام القليل من خليط البقدونس المضاف إلى الماء المغلي لعلاج حب الشباب، حيث أنه وبعد أن يبرد مغلي البقدونس يتم إضافة القليل من قطرات عصير الليمون، وزيت شجرة الشاي، ومستخلصات اكليل الجبل، ومن ثم يتم سكب هذا الخليط في زجاجة واستخدامه على الوجه.

فوائد مغلي البقدونس لتحسين المناعة

يحتوي شراب البقدونس على الفلافونيدات التي تلعب دوراً في تقوية جهاز المناعة وتعزيز استجابته، كما أنه يساهم في منع حدوث مبالغة أو إفراط في رد فعل جهاز المناعة، وهذا بحد ذاته يجعل جهاز المناعة قادراً على مكافحة الحساسية، وحدوث الاضطرابات الالتهابية المزمنة، والسرطانات.

فوائد مغلي البقدونس للعظام

يساعد مغلي البقدونس على تقوية العظام نظراً لارتفاع محتواه من فيتامين ك ومفعوله في تحسين امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن له دوراً فعالاً في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

أيضاً  من فوائد البقدونس المغلي أنه يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات نظراً لاحتوائه على كميات مرتفعة من فيتامين سي وزيت الأوجينول، وهذا ما يجعل من فوائد مغلي البقدونس أنه قادر على تعزيز صحة أولئك المصابين بمرض هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

زر الذهاب إلى الأعلى