تغذية

فوائد وأضرار السكر الدايت

سكر الدايت أو بدائل السكر هي المواد المستخدمة بدلاً من المحليات المحتوية على السكر (السكروز) ، والمعروفة أيضًا باسم المحليات الصناعية والمحليات غير الغذائية (NNS) والمحليات منخفضة السعرات الحرارية. يوفر السكر الغذائي طعمًا حلوًا للطعام والمشروبات دون إضافة سعرات حرارية ، حيث أن معظم المنتجات لا تحتوي على سعرات حرارية في هذا المقال عبر موقعي سنوضح بالتفصيل فوائد وأضرار السكر الدايت.

 

فوائد السكر الدايت

للسكر الغذائي فوائد عديدة منها:

يساعدك على إنقاص الوزن

يستبدل بعض الأشخاص السكر عالي الطاقة بمُحليات أخرى تحتوي على القليل من الطاقة أو لا تحتوي على طاقة (بدائل السكر) للمساعدة في إنقاص الوزن وتجنب المشكلات الأخرى المرتبطة بتناول السعرات الحرارية الزائدة.

يمنع تسوس الأسنان

يمكن أن يساعد استخدام بدائل السكر بدلاً من السكر في منع تسوس الأسنان.

يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم

يعاني مرضى السكري من صعوبة في تنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك يوصى باستبدال السكر بالمحليات الصناعية للاستمتاع بمذاق الأطعمة والمشروبات.
بينما تطلق بعض بدائل السكر الطاقة ، يتم استقلابها بشكل أبطأ ، لذلك تظل مستويات السكر في الدم أكثر استقرارًا بمرور الوقت.

يقلل الدهون في الكبد

أظهرت بعض الدراسات أن استبدال الصودا العادية بصودا الدايت يمكن أن يقلل من كمية الدهون حول الكبد.

التحكم في السعرات الحرارية

بدائل السكر تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر الحقيقي. تذكر أن معظمهم خالٍ من السعرات الحرارية. يمكن أن يوفر استهلاك المحليات الصناعية طريقة لتجنب استخدام السكر المعالج تمامًا.

 

أضرار السكر الدايت

هناك جدل حول ما إذا كان استخدام السكر الغذائي يشكل خطرا على الصحة. من بين الأضرار المحتملة المرتبطة ببدائل السكر:

  • زيادة السمنة: وجدت دراسة أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو أنه بدلاً من تعزيز فقدان الوزن ، كان استهلاك مشروبات الحمية علامة على زيادة الوزن والسمنة. اتضح أن أولئك الذين شربوا المشروبات الغازية الخاصة بالحمية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين شربوا المشروبات الغازية المحلاة بشكل طبيعي.
  • خلل في بكتيريا الأمعاء لدى بعض الأشخاص ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
  • يمكن لبعض المحليات الصناعية ، مثل الأسبارتام ، أن تسبب أعراضًا مزعجة مثل الصداع والاكتئاب والنوبات المرضية لدى بعض الأشخاص.
  • قد يسبب السكرين صعوبات في التنفس أو طفح جلدي أو إسهال ، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من السلفوناميدات (فئة المركبات التي ينتمي إليها السكرين).
  • في درجات الحرارة المرتفعة ، يمكن أن يتحلل السكر الغذائي (السكرالوز) وينتج مواد ضارة قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يمكن أن تغير المحليات الصناعية النبيت الجرثومي المعوي ، مما يتسبب في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم وربما زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • الاكتئاب: وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة ارتفاع معدلات الاكتئاب بين الأشخاص الذين شربوا أربعة أنواع من المشروبات الغازية الدايت يوميًا.
شاهد أيضاً:   فوائد فاكهة النوني

فوائد وأضرار السكر الدايت