تغذية

فوائد وأضرار الشاي الأسود

فوائد وأضرار الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود مشروبًا شائعًا في جميع أنحاء العالم، وقد يكون له بعض الفوائد الصحية. كما أنه منخفض السعرات الحرارية. لكن يجب على الأشخاص الذين يشربون الكثير من الشاي وخاصةً مع إضافة الحليب أو المحليات أن يضعوا في اعتبارهم المخاطر المحتملة، مثل تناول نسبة عالية من الكافيين والسكر.

فوائد وأضرار الشاي الأسود

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي بالليمون للتخسيس

مضادات الأكسدة

الشاي الأسود هو أحد مصادر مضادات الأكسدة لأن المركبات الفينولية، التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، تشكل ما يصل إلى 30٪ من وزن الشاي والأسود. البوليفينول عبارة عن مركبات كيميائية تحمي النباتات من الأشعة فوق البنفسجية ومسببات الأمراض الضارة المسببة للأمراض. مضادات الأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة في الجسم تنتج عن كل من العمليات الطبيعية والضغوط البيئية. يمكن للجسم إزالة الجذور الحرة، ولكن إذا تراكم الكثير منها، قد تتلف أو تتغير خلايا الجسم.

الحماية من تصلب الشرايين

تصلب الشرايين ينتج عن تراكم الترسبات في جدران الشرايين. هذا قد يؤدي إلى أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى المزمنة. تسهم الجذور الحرة في هذه الحالة. تناول الشاي الأسود قد يمنع تطور تصلب الشرايين عن طريق شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي يوميًا.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

مادة البوليفينول الموجودة في الشاي قد تقلل من خطر نمو الورم. على وجه الخصوص، قد يساعد الشاي الأسود في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد والثدي والرئة والبروستاتا.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت العنبر للشعر وأهميته

خفض ضغط الدم

الشاي الأسود قد يقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي. كما يبدو أن تناول الشاي الأسود يلغي تأثير وجبة غنية بالدهون على ضغط الدم.

الحماية من مرض السكري

تناول الشاي قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. لأن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود قد يكون له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

فوائد أخرى

وجد الباحثون أيضًا أن الشاي الأسود قد يساعد في تحسين كثافة العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والحماية من مرض باركنسون.

غني بالعناصر الغذائية

الشاي يحتوي على:

  • قلويدات، بما في ذلك الكافيين، والثيوفيلين، والثيوبرومين
  • أحماض أمينية
  • الكربوهيدرات
  • البروتينات
  • الكلوروفيل
  • فلوريد
  • الألومنيوم
  • المعادن النزرة
  • المركبات العضوية المتطايرة التي تساهم في إضفاء الرائحة والطعم
اقرأ أيضاً: فيتامين ج للشعر وأهم فوائده

أضرار الشاي الأسود:

فوائد وأضرار الشاي الأسود

قد يكون هناك بعض المخاطر لشرب الشاي الأسود خاصة عند الإفراط في تناوله وتشمل:

العناصر السامة

تحتوي جميع أنواع الشاي المخمر على معادن زائدة قد تكون سامة. يوجد الرصاص والألمنيوم في الشاي. في الجرعات الكبيرة، قد تكون هذه المعادن الثقيلة سامة للإنسان. يمكن أيضًا أن توجد آثار طفيفة من الزرنيخ والكادميوم في بعض أنواع الشاي، ولكن ليس بكميات ضارة. يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مستويات عالية من المنجنيز. يحتاج الجسم إلى هذا المعدن، لكن قد يكون سامًا بشكل زائد. كلما طالت مدة تحضير الشاي، زاد تركيز هذه العناصر السامة. يمكن أن يقلل تخمير الشاي لمدة 3 دقائق كحد أقصى من المخاطر.

آثار المبيدات الحشرية

اعتمادًا على مكان وكيفية زراعة الناس للشاي، قد تكون هناك أيضًا آثار للمبيدات الحشرية في الأوراق. هذا سبب آخر للناس للحد من كمية الشاي التي يستهلكونها كل يوم.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ج

آثار الكافيين

يحتوي الشاي الأسود على حوالي 2-4٪ كافيين. قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين من الأرق أو القلق أو التهيج أو اضطراب المعدة عند تناول الشاي بكميات كبيرة. قد يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين أيضًا إلى:

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الإسهال ومتلازمة القولون العصبي
  • ضغط العين، والزرق المحتمل
  • زيادة أو نقص في نسبة السكر في الدم
  • زيادة ضغط الدم
  • فقدان الكالسيوم عن طريق البول، مما قد يؤدي إلى إضعاف العظام وإمكانية الإصابة بهشاشة العظام

يجب على الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام والذين يعانون من أي من الأعراض المذكورة أعلاه التفكير في تقليل استهلاك الشاي. إذا استمرت الأعراض، يجب عليهم مراجعة الطبيب.

فقر دم

يحتوي الشاي الأسود على مادة التانين وهي مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، ولكنها قد تقلل أيضًا من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. لهذا السبب، يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نقص الحديد تجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو تناول وجبة غنية بالحديد.

المراجع

medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى