الحمل

فوائد وأضرر السمك للحامل

جائز أكل السمك للحامل ؛ لاحتوائه على مغذيات مفيدة ، ولكن هناك شروط يجب على المرأة الحامل أن تنتبه لها وأخذها بعين الاعتبار خوفًا من حدوث مضاعفات قد تضر بها وعلى الجنين أيضًا. نتعرف في هذا التقرير على فوائد الأسماك للحامل ، وأسباب الحساسية تجاهها ، وأنواع الأسماك التي يجب تجنبها ، وغير ذلك من المسموح تناولها ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على فوائد وأضرر السمك للحامل: اعرفي الأسباب وانتبهي للأضرار!.

1- فوائد السمك للحامل والجنين

يمد محتوى السمك الجسم الحامل بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة ؛ يعتبر من أغنى الأطعمة بفيتامين ب 12 وفيتامين د ، بالإضافة إلى محتواه من البروتين والحديد ، وهو أمر مهم للرضع والأطفال والنساء الحوامل أو الذين قد يصبحن حوامل.
كما أنه يحتوي على بعض المعادن الأخرى ؛ من المعروف أن الكالسيوم والزنك واليود والأسماك والمأكولات البحرية الأخرى هي المصادر الرئيسية لأحماض أوميغا 3 الدهنية.
إنه المكون الهيكلي الرئيسي للدماغ ومكون ضروري لتكوين العين ، ويرتبط استهلاك مكملات الأحماض الدهنية هذه في وقت مبكر أو قبل الولادة بفترة قصيرة بإمكانية تعزيز نمو الطفل. وتجدر الإشارة إلى أن فترات ما قبل الولادة وبعدها مهمة لتكوين النسيج العصبي.

2- قلق من أكل السمك للحامل؟

تحتوي معظم الأسماك على سم عصبي ، ويؤدي تناول الأسماك المحتوية على مثل هذه السموم إلى تراكمها في الجسم ؛ هذا يسبب مشاكل في الجهاز العصبي ، لذلك يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق أثناء الحمل.
يمكن أن تظهر حساسية الأسماك عند النساء الحوامل في شكل غثيان وقيء وتفاعلات جلدية وما إلى ذلك.
تأتي مخاطر الأسماك من الزئبق ، حيث تأكل المرأة الحامل الأسماك الغنية بالزئبق بانتظام. يمكن أن يجعل الأم والجنين معرضين لمخاطر الزئبق المحتملة.
والسبب أن مستويات الزئبق تبدأ في الارتفاع في جسم المرأة الحامل ، والزئبق المتراكم ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة.
كما يمكن أن تضر المرأة الحامل من الأسماك الغنية بالزئبق ؛ قد يزيد من فرص المرأة الحامل التي تعاني من فشل الجهاز التناسلي والولادة المبكرة والإجهاض.

شاهد أيضاً:   أسباب تأخر الدورة الشهرية

3- أضرار الزئبق على الجنين

يشكل تناول الأسماك الغنية بالزئبق خطورة خاصة على الجنين خلال الشهرين الثالث والرابع من الحمل. في هذه المرحلة على وجه الخصوص ، يكون جسم الجنين أكثر حساسية للزئبق.

ومن بين هذه الأضرار المحتملة على الجنين تلف دماغ وأعصاب الجنين ، ولا يلاحظ عند ولادة الطفل ، ولكنه يظهر بعد فترة على شكل أعراض مثل: تأخر الطفل في الوصول إلى بعض مراحل النمو.
كالمشي واضطرابات الكلام أو مشاكل الذاكرة وكذلك اضطرابات في بعض الحواس مثل: مشاكل في العين ومشاكل في السمع.
تحتوي بعض أنواع الأسماك المصنعة أيضًا على مستويات عالية من الصوديوم ، وقد يؤدي تناول هذه الأنواع من الأسماك على وجه الخصوص إلى الإضرار بالأم وجنينها ؛ بما أن محتواه من الصوديوم قد يزيد من فرص الإصابة بانتفاخ الجسم لدى المرأة الحامل ، وارتفاع ضغط الدم ، وظهور هذا النوع من المشاكل الصحية ، فقد يزيد أيضًا من فرص إصابة الجنين ببعض المضاعفات الصحية.
لتجنب تلف الأسماك للحوامل ، يفضل تجنب الأسماك المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. وكذلك الأسماك الغنية بالزئبق ، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل ، وكذلك بعض أنواع الأسماك المدخنة ، وأطباق الأسماك النيئة مثل السوشي.

4- يسمح بتناول أطباق الأسماك والمأكولات البحرية

هذه هي الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مثل: السلمون والسردين والتونة المعلبة.
أصابع السمك المجمدة غالبًا ما تكون مصنوعة من الأسماك التي تحتوي على كمية صغيرة فقط من الزئبق.
بعض أنواع الأسماك المدخنة ، مثل الأسماك المدخنة المعلبة.
من الأفضل أيضًا استهلاك كميات صغيرة جدًا من هذه العناصر ؛ لتجنب تلف الأسماك للمرأة الحامل.

شاهد أيضاً:   هل الولادة القيصرية الثالثة آمنة؟

5- تعليمات هامة للحامل قبل تناول السمك

يجب ألا تتجاوز كمية الأسماك التي يتم تناولها في الأسبوع 2-3 حصص ؛ بحد أقصى 340 جرام في الأسبوع.
ضرورة تجميد السمك قبل طهيه. يقتل التجميد الكثير من الملوثات التي قد تكون موجودة فيها.
تجنب استخدام نفس الألواح وأسطح التقطيع عند التعامل مع الأسماك النيئة والمطبوخة ؛ قد يجعل هذا السمك المطبوخ عرضة للتلوث.
تجنب تناول السوشي النيء إذا لم يتعرض لهذه العمليات قبل تقديمه. التدخين والتجميد لمدة 24 ساعة على الأقل.
إذا أكلت المرأة الحامل الأسماك التي تم صيدها من بيئة محلية ملوثة ، فيفضل ألا تأكل أي جزء آخر من الأسماك بعد ذلك لمدة أسبوع كامل.
من الضروري طهي الأسماك جيدًا حتى تصل درجة حرارتها الداخلية إلى 63 درجة مئوية على الأقل قبل تناولها.

فوائد وأضرر السمك للحامل, فوائد وأضرر السمك للحامل, فوائد وأضرر السمك للحامل, فوائد وأضرر السمك للحامل