تغذية

فوائد ومضار الخروب

فوائد ومضار الخروب

قبل التحدث عن أضرار الخروب يجب أن نبدأ أولاً بمعرفة فوائده وقيمته الغذائية ويمكن القول أن الخروب نبات يشبه البازلاء والفول الأخضر فيتكون من ثلاثة أجزاء وهما القشرة الخارجية والبذور واللب الداخلي.

ومن فوائد الخروب ما يلي:

  • يعتبر الخروب مضاد للحساسية والجراثيم والميكروبات نظراً لاحتوائه على مادة العفص التي تحتوي على حمض الغال، بالإضافة إلى أنه مضاد للأكسدة ويحتوي على مواد معقمة.
  • يعتبر الخروب من الأغذية التي تحتوي على البروتينات  والفيتامينات المتعددة.
  • الخروب مصدر غني بالألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء.
  • يحتوي الخروب على فيتامين E وفيتامين D2 بالإضافة لفيتامينات بي والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
  • الخروب خالي من أي مواد كيميائية أو مواد حافظة.

أبرز فوائد الخروب

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

إن تناول الخروب في صورة عصير أو بإضافته للأطعمة يكون عامل هام في تعزيز عملية الهضم نظراً لاحتوائه على مادة العفص التي تساعد الجهاز الهضمي على افراز الهرمونات التي تعزز امتصاص الطعام.

بالإضافة لأهمية هذه المادة في تسكين السعال كما يستخدم الخروب لعلاج الإسهال أيضا في الكبار والأطفال.

فوائد الخروب في تخفيض الكوليسترول

يعمل الخروب على خفض مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم لأنه يحتوي على الألياف الذائبة في الماء بالإضافة إلى أنه يعزز من صحة جهاز الدوران نظراً إلى أنه يحتوي على مواد اللجنين والبولي فينول وهي مواد مضادة للأكسدة.

إن تناول لب الخروب أو المنتجات التي تحتوي عليه لفترة مستمرة أي ستة أسابيع أو أكثر يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد الخروب لمرضى الضغط

يعتبر الخروب خالي من مادة الكافيين التي ترفع من ضغط الدم لذلك فهو يعتبر جيد لمرضى ضغط الدم المرتفع كما أنه يحتوي على البوتاسيوم اللازم لصحة القلب فيساعد على إرخاء جدران الأوعية الدموية.

الخروب يقي من السرطان

نظراً لتعدد مواد المضادة للأكسدة في الخروب فإن تناوله يقلل من خطر الإصابة بالسرطان حسب الدراسات أن تناول الخروب بانتظام يقي من سرطان الرئة.

الخروب علاج للسعال والبرد

يمكن أن يساعد الخروب في علاج الأنفلونزا والسعال نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة كما يحتوي الخروب على مادة الغال وهي مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات والحساسية والالتهابات، وينصح الأطباء بمضغ أوراق الخروب لعلاج التهابات الحلق.

الخروب يقوي العظام ويكافح شلل الأطفال

يحمي من شلل الأطفال كما يساعد في علاجه لأنه غني بالكالسيوم والفسفور فإنه أيضاً يقي من هشاشة العظام.

ينظم الخروب من مستوى السكر في الدم

بسبب احتواء الخروب على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء فإنه يساعد تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي فإنه ينصح به لمرضى السكري.

من فوائد الخروب محاربة السمنة

أثبتت الدراسات أن تناول لب الخروب يعمل على خفض وزن الإنسان أو التقليل من الدهون والتخلص من السمنة وذلك عن طريق تناوله بعد الطعام، كما أن الألياف الموجودة فيه تساعد على الشعور بالشبع مما يقلل من تناول الطعام ويساعد في تخسيس الجسم.

فوائد الخروب للبشرة والشعر

إن تناول الخروب بأشكاله المتعددة يساعد في تحسين صحة الشعر وعلاج التساقط لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين إي، كما أن تناول بذور الخروب تساعد في تقوية بصيلات الشعر وزيادة لمعانه وترطيبه.

ويفيد الخروب أيضاً في علاج مشكلات البشرة وترطيب الجلد والتخلص من حب الشباب بالإضافة إلى أهميته في علاج التجاعيد المبكرة والتخلص من الخطوط الرفيعة.

فوائد الخروب للحامل

وجدت دراسة أن الخروب مفيد للنساء الحوامل فهو يساعد في التخلص من الشعور بالغثيان والقيئ المصاحب للمرأة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل كما أنه يخفف م حموضة المعدة  بالإضافة لعلاج الإسهال.

يمكن اعتبار الخروب من المكملات الغذائية لجسم المرأة الحامل فهو يمد جسم المرأة بالفيتامينات العديدة ولكن يجب الاعتدال في تناوله حتى لا يسبب أثار جانبية.

فوائد عصير الخروب ومضاره

على الرغم من فوائد عصير الخروب للجسم ألا إن له بعض الآثار الجانبية والأضرار عند الإكثار من تناوله، فبعض الأشخاص تكون لديهم حساسية من بعض الأطعمة ومن ضمنها الخروب.

حيث تشمل الحساسية الحكة والطفح الجلدي والربو أو حمى القش في حالات نادرة، أما بالنسبة لمكملات الخروب الغذائية فإنها لا تخضع لإرشادات وقواعد منظمة في الغذاء.

لذلك فإن استعمالها من الممكن أن يكون غير آمن كما قد تتسبب في خسارة الوزن الغير مقصودة وانخفاض مستوى السكر في الدم للأشخاص العاديين.

أشكال الخروب في الأسواق

يتواجد الخروب في الأسواق بأشكال متعددة ومنها:

مسحوق الخروب

يوجد في محلات العطارة والمتاجر ويكون المسحوق على شكل بودرة حمراء اللون حيث تصنع من قرون الخروب دون البذور حيث تحتوي القرون على الألياف، ويستعمل مسحوق الخروب في عمل عصائر لذيذة المذاق كما يستخدم أيضاً في المخبوزات.

شوكولاتة الخروب

والتي تتكون من ستون بالمائة من مسحوق الخروب ومن الزبدة الطبيعية أو زبدة الكاكاو، ويمكن إضافة شراب الخروب المكون من قرون الخروب المغلية للمزيج ثم تصنع الشوكولاتة.

صمغ الخروب

هو مادة تستخرج من بذور الخروب وتكون عبارة عن مستخلص قابل للذوبان.

رقائق الخروب

وتكون موجودة في الأسواق على شكل خبز ويطلبها الكثير من الناس لمذاقها اللذيذ.

أقراص غذائية على شكل دواء

تباع في الصيدليات لعلاج بعض الأمراض.

يستخدم مسحوق الخروب في أوقات كثيرة بديل للكاكاو حيث يمكن صنع بدائل الشوكولاتة وبما أنه ذو مذاق حلو لذلك لا يحتاج لإضافات غير صحية، ويتكون الخروب من المركبات متعددة الفينول التي تعطي اللون والمذاق بالإضافة للفوائد الصحية الأخرى.

يتكون أيضاَ من الألياف الغذائية والسكريات بنسبة من ثلاثون إلى ستون بالمائة، كما يتكون من صمغ حبة الخروب الذي يعتبر مسحوق أبيض يستخلص من البذور

ويستخدم أثناء تصنيع الأغذية كمضاف طبيعي لإضافة اللون والنكهة والكثافة والرائحة.

فوائد الخروب للرجال

نظراً لمعاناة كثير من الرجال من مشكلات الضعف الجنسي أو سرعة القذف وغيرها من مشكلات مثل انعدام الرغبة الجنسية، لذلك يعتبر الأطباء الخروب هو علاج للعديد من هذه المشكلات التي تسبب صراعات زوجية، ويمكن تناول منقوع الخروب للحصول على نتائج مفيدة.

للخروب فوائد أيضا لتحسين الصحة النفسية ومساعدة الإنسان على الاسترخاء وتهدئة النفس كما يفيد أيضاً النساء لزيادة الرغبة.

من المعلومات الهامة أيضاً أن الخروب يحتوي على ضعف كمية الكالسيوم الموجودة في الكاكاو كما أنه خالي من المركبات المسببة للصداع مثل الكافيين بالإضافة إلى أنه خالي من الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى