تغذية

فوائد ومضار حليب الصويا

فوائد ومضار حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على العناصر الغذائية

تزداد مركبات الإيزوفلافون الموجودة في حليب الصويا بعد تخميره، ويتميز حليب الصويا بوجود المعادن الهامة للجسم كما أنه يحتوي على فيتامين ب بجميع أنواعه بالإضافة إلى أنه يكون منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم.

ويعد حليب الصويا خال من سكر اللاكتوز لذلك فإنه يكون مناسب للأفراد الذين لا يتحملون اللاكتوز، ويمكن الإشارة بأن فول الصويا به نسبة كبيرة من البروتين لذلك فهو غذاء هام للأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين لا يحصلون في غذائهم اليومي على نسبة كافية من البروتين الحيواني.

أهمية حليب الصويا للتقليل من أمراض السرطان

حيث بينت الدراسات بأن حليب الصويا يستخدم في تقليل تكاثر الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون كما أنه يقلل من الإصابة بسرطان الثدي.

التقليل من مضاعفات مرض السكري

يعمل حليب الصويا على التحسين من مستويات المواد المضادة للأكسدة كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي عند المصابون باعتلال الكلى السكري،

وبينت إحدى الدراسات بأن تناول حليب الصويا ساعد على التحسين من مستوى مضادات الأكسدة عند الأشخاص المصابون بالسكري،

ويؤدي تناول فول الصويا لخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون علاجات للتحكم في نسبة السكر في الدم.

تناول حليب الصويا يقلل من تراكم الدهون على الكبد

بينت الدراسات بأن تناول حليب الصويا يومياً يقلل من نسبة الدهون المتراكمة على الكبد مما يجعله مفيد لصحة الكبد وأعضاء الجسم الأخرى.

أضرار لبن الصويا

تعد المنتجات التي تحتوي على حليب الصويا أمنة غالباً على الأشخاص ولكن يتسبب بروتين الصويا غالباً في بعض الآثار الجانبية الخفيفة في الجهاز الهضمي والمعدة مثل الإمساك والغثيان أو الانتفاخ وقد يحدث رد فعل تحسسي يظهر في صورة طفح جلدي أو حكة وقد تتضاعف الأعراض وتسبب التعب والإرهاق.

شاهد أيضاً:   اين يوجد حمض الهيالورونيك واهم فوائده لعلاج البشرة

وقد يؤثر تناول فول الصويا عند بعض الأشخاص في وظيفة الغدة الدرقية وهؤلاء الأشخاص يعانون من نقص مستوى اليود في الجسم.

الأشخاص الذين يجب أن يتجنبوا تناول حليب الصويا

بعض الأشخاص تتفاقم مشكلاتهم الصحية عندما يتناولون الصويا أو منتجاتها أو حليب الصويا وهؤلاء الأشخاص يجب أن يتجنبوا تناول الصويا ومنهم:

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي

هم أشخاص لديهم التهابات في الأنف وهم من أكثر الأشخاص عرضة لحساسية الصويا وقشورها وحليبها.

الأشخاص الذين يعانون من الربو

وهم أشخاص أكثر عرضة لحساسية ومضاعفات الصويا ومنتجاتها، لذلك ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص بتجنب منتجات الصويا.

المعانون من سرطان الثدي

بينت أحدى الدراسات بأن تناول منتجات الصويا يقلل من ظهور مرض السرطان كما اختلفت دراسة أخرى في ذلك وبينت أن تناول منتجات الصويا وحليب الصويا قد يسبب الإصابة بالسرطان،

ونظراً لعدم التأكد من كون الصويا مفيدة أو ضارة بالنسبة لمرض السرطان لذلك يجب أن تتجنبها السيدات اللواتي أصبن مرة قبل ذلك بسرطان الثدي أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى