تغذية

فيتامينات لزيادة الوزن

فيتامينات لزيادة الوزن

كما أن السمنة مشكلة خطيرة يعاني منها الكثيرين، ويحاولون علاجها والتخلص منها، فأيضآ النحافة مشكلة لا تقل خطورة عن السمنة، حيث يشكو الكثيرين من النقص الزائد في الوزن، والذي يشير إلى وجود مشكلة صحية لديهم تسبب لهم فقدان الوزن، وهو ما يضر بصحتهم، وتؤثر العديد من العوامل على النحافة، حيث أن سوء التغذية، وعوامل الوراثة هي ما تسبب هذه المشكلة، وإذا كانت النحافة ناتجة عن سوء التغذية، أو إحتياج الجسم لمجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تقويه، وتحسن من صحته، وهو ما ينعكس على الجسم فيزيد من وزنه بشكل صحي، ودون زيادة تضر بالصحة.

شاهد أيضاً: نظام غذائي لمرضى السرطان

فيتامين ب12

لا يعرف الكثيرون أن عملية زيادة الوزن أكثر صعوبة من إنقاصه، فالأمر يحتاج لوقت طويل وجهد كبير أيضًا! فعلى الشخص تناول سعرات حرارية أعلى من أصناف طعام مغذي ليقوم ببناء العضلات وتقوية العظام وزيادة وزن الجسم بشكل صحيّ. لكن للأسف لا يوجد فيتامينات لزيادة الوزن بعين ذاته كما قد يشاع فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. فالفيتامين الوحيد الذي قد يؤثر على زيادة الوزن هو فيتامين B-12 للسبب التالي.

نقص هذا الفيتامين بالجسم يؤدي إلى فقدان الشهية الذي سيؤثر سلبًا على كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم كما أنه يدعم إنتاجخلايا الدم الحمراء وتصنيع الطاقة بالجسم، وأكثر الأشخاص عرضة لنقصه هم النباتيون والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو مشاكل بالجهاز الهضمي مثل مرض كرون. وأما عن مصادر فيتامين B-12 فلا يمكن إيجاده سوى بالمنتجات الحيوانية مثل اللحوم بأنواعها والبيض ومنتجات الألبان. وأخيرًا فعلى الأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم التأكد فقط من مستوى فيتامين B-12 فلا يوجد فيتامينات لزيادة الوزن أخرى سواه، وإن كان النقص شديد فقط ينصح بتناول مكمل غذائي لتعوض هذا النقص.

فيتامين د

أشارت العديد من الدراسات إلى تأثير فيتامين د في التحكُّم بنسبة السكر في الدم، وتعزيز مقاومة الإنسولين، وتُعدّ الشّمسُ المصدرَ الرئيسيَّ لفيتامين د، بالإضافة إلى مصادره الأخرى، ومنها: الأسماك الدهنية، وزيت كبد الحوت، وصفار البيض، وكبد البقر، ومنتجات الألبان المُدعّمة، وبعض أنواع الفطر، والمكمّلات الغذائيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص فيتامين د يؤدي إلى تنشيط هرمونات الجوع، وتحفيز الشعور بالكسل، وبالتالي زيادة تناول الطعام والسعرات الحراريّة المُكتسبة.[*][*]

فيتامين ب1

يمكن أنّ يُسبّب نقص فيتامين ب1 -أو ما يُعرف بالثيامين- زيادة استهلاك الطاقة أثناء الراحة، كما يُقلّل الشهيّة، ويُسبّب خسارة الوزن. ويُعدّ فيتامين ب1 آمناً للاستهلاك من قِبَل البالغين، لكنّ يُنصح باستشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال.[*]

شاهد أيضاً: افضل الأطعمة لبرج السرطان

مكملات غذائية لزيادة الوزن

تلعب المكملات الغذائية دورًا مهمًا في اكتساب الوزن عن طريق زيادة كتلة العضلات، ومع ذلك فإن المكملات الغذائية وحدها لا يمكن أن تسبب زيادة الوزن، لذلك للحصول على أقصى النتائج يجب استخدام هذه المكملات الغذائية بالتزامن مع تناول الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وفيما يلي أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك استهلاكها لزيادة الوزن:[*]

  • مسحوق البروتين: تعد البروتينات هي اللبنات الأساسية لبناء أنسجة العضلات، ومن أجل اكتساب 0.45 كيلوغرام من وزن الجسم، تحتاج إلى تناول 1 غرام من البروتين يوميًا، ويضمن مسحوق البروتين عالي الجودة زيادة الوزن عن طريق تزويد جسمك باللبنات اللازمة لنموه.
  • الكرياتين: وهو مكمل آخر لزيادة الوزن يزود جسمكَ بمادة عالية الطاقة تساعد في إنتاج الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) أثناء ممارسة النشاط البدني المكثف، وهذا بدوره يرفع معدل نمو العضلات، لكن يجدر التنويه إلى أنه يجب أن تستخدم هذا المكمل تحت إشراف أخصائي في حال كنت تمارس تمارين القوة.
  • الليوسين: يعد الليوسين في الأساس حمض أميني يساعد في تسريع عملية شفاء العضلات وتعافيها، ويوجد الليوسين في العديد من المكملات الغذائية، ويستخدم لزيادة الوزن بوتيرة سريعة.
شاهد أيضاً: أين يوجد الحديد في الطعام بكثرة

أغذية لزيادة الوزن

على الجانب الآخر من التساؤل الذي يدور حول أفضل فيتامينات لزيادة الوزن هناك تساؤل حول الأغذية المناسبة لزيادة الوزن والتي يمكن الحصول عليها ضمن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن الأمثلة عليها يُذكر ما يأتي:[*]

  • الحليب: يعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن كالكالسيوم.
  • مخفوق البروتين: يُسهم في بناء العضلات عن طريق زيادة الوزن بسهولة وكفاءة أكبر.
  • الأرز: يعتبر مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات وبالتالي فرصة أكبر لزيادة الوزن.
  • اللحوم الحمراء: تساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • المكسرات وزبدة المكسرات: وجبة خفيفة تمد الجسم بفوائد صحية مختلفة.
  • خبز الحبوب الكاملة: يعتبرغنيًا بالكربوهيدرات المعقدة والبذور التي تلعب جميعها دورًا في اكتساب الوزن.
  • النشويات: حيث إنها تعمل على تعزيز نمو العضلات وتوفير المزيد من السعرات الحرارية كالبطاطا والشوفان والبطاطا الحلوة وغيرهم الكثير.
  • مكملات البروتين: تعزيز كتلة العضلات ويستهدفها لاعبو كمال الأجسام.
  • السلمون: يعتبر خيارًا صحيًا فهو يوفر الدهون الصحية بما في ذلك أوميغا 3 والبروتين.
  • الفواكه المجففة: تحتوي على سعرات حرارية إلى جانب طعمها المتميز.
  • الأفوكادو: يعتبر غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون وبعض الفيتامينات والمعادن.
  • الشوكولاتة الداكنة: صنف غذائي غني بالدهون والسعرات الحرارية ومضادات الأكسدة شرط ألا يقل نسبة محتواها من الكاكاو عن 70٪.
  • أصابع الحبوب: فهي توفر الفيتامينات والمعادن خاصة التي تتكون من الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه.
  • حبوب القمح الكاملة: فهي مدعمة بالفيتامينات والمعادن ويفضل هنا اختيار الأصناف المكونة من الحبوب الكاملة الأخرى والمكسرات فهي غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة.
  • البيض: مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية الأخرى.
  • الدهون والزيوت: فهما يوفران السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة الصحية ومن أمثلتهما الزيتون والأفوكادو.
  • الجبن: يعتبر مصدرًا جيدًا للدهون والبروتين والكالسيوم والسعرات الحرارية.
  • لبن الزبادي: إن اختيار الأصناف كاملة الدسم يعني فرصة للحصول على البروتين والعناصر الغذائية الأخرى.
  • المعكرونة: تعتبر غنية بالكربوهيدرات شرط استهلاك الأصناف المحضرة من الحبوب الكاملة.
مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية, فيتامينات لزيادة الوزن من الصيدلية, فيتامينات لزيادة الوزن للرجال, دواء لزيادة الوزن للنساء, أفضل فيتامين لزيادة الوزن بدون أضرار, أسماء فيتامينات لزيادة الوزن, فروتال لزيادة الوزن, دواء فيتافورم لزيادة الوزن, فيتامينات لزيادة الوزن للرجال, فيتامينات لزيادة الوزن للمرضعة, فيتامين لزيادة الوزن, فيتامين لزيادة الوزن للنساء, فيتامين لزيادة الوزن للرجال, فيتامين لزيادة الوزن وفتح الشهية, فيتامين لزيادة الوزن عند الاطفال, فيتامين لزيادة الوزن للاطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page