رمضان

في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام

في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام من التساؤلات الأكثر تداولًا بين المسلمين في مختلف دول الوطن العربي الآن وذلك حيث اقترب موعد بدء العشر الأواخر من الشهر المبارك والذي يتضرّع فيه المسلمون بشكل مكثف إرضاءً لله عز وجل، لذا سنتعرّف من خلال موقعي متى تبدا صلاة القيام ليلة عشرين رمضان والساعة كم صلاة القيام في رمضان ، وأبرز المعلومات الواردة عن صلاة القيام بشكل تفصيلي.

 

صلاة القيام

إنّ صلاة القيام واحدةً من ضمن الصلوات التي تنضم إلى قائمة السنن الواردة عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-  أي أنها ليست فرض ضمن الصلوات المفروضة على المسلمين، وقد قال رسول الله أن من يؤدي هذه السنة له الأجر والثواب من الله ومن لم يقم بها فليس عليه أي ذنب، يذكر أيضًا أن هذه الصلاة متاحة للمسلمين في أي وقت من الأوقات خلال العام وليست في شهر رمضان فقط ولكن يحبذ القيام بها في العشر الأواخر من الشهر المبارك تقرّبًا من الله.

في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام

تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تحديدًا في يوم 20، الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم يؤدون صلاة القيام باجتهاد كبير منذ بداية الشهر المبارك وليس في العشر الأواخر من رمضان فقط، ولكن ما ورد سنة عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم- هو العشر الأواخر فقط من الشهر.

شاهد أيضاً:   متى فرض الصيام في شهر رمضان

 

صلاة القيام في رمضان الساعة كم

تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عقب انتهاء صلاة العشاء على الفور وتستمر حتى آخر الليل تحديدًا حتى آذان الفجر، الجدير بالذكر أن صلاة القيام ليس واجبًا على المسلم تأديتها الليل بأكمله فمن الممكن قيامها بنصف الليل فقط.

تاريخ صلاة القيام في رمضان

تبدأ صلاة القيام في شهر رمضان لهذا العام 2022 – 1443 بعد صلاة العشاء في يوم 21 من شهر إبريل لعام 2022 م وسوف يوافق هذا اليوم الخميس القادم الموافق ليوم 20 من شهر رمضان، وعادة تكون صلاة القيام في العشر الأواخر من الشهر المبارك.

كم عدد ركعات صلاة القيام

وفقًا لما ورد عن سنة رسول الله أن صلاة القيام عبارة عن 11 ركعة حيث كان صلى الله عليه وسلم يقضي الباقي من الليل في الذكر وقراءة القرآن، بينما وردت الكثير من الأقاويل حول عدد ركعات صلاة القيام في شهر رمضان المبارك عن الأئمة حيث قال الإمام الشافعي والإمام الحنبلي والإمام الحنفي أن عدد الركعات عبارة عن 20، بينما قال الإمام أنس بن مالك أن عدد الركعات في صلاة القيام عبارة عن 30 ركعة.

 

ما هو فضل صلاة قيام الليل

إنّ صلاة القيام هي من أحب الصلوات إلى الله سبحانه وتعالى ويثاب عليها المؤمن ويفوز بفضلٍ عظيمٍ من الله، حيث ورد عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- “أفضل الصلاة بعد الفريضة، صلاة الليل”، وقال أيضًا: “عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم”.

 

الفرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد

لا يوجد فرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد حيث أنهما صلاة واحدة، وقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن صلاة التهجد أو القيام تبدأ منذ يوم 20 من شهر رمضان وتستمر حتى آخر أيام شهر رمضان المبارك، ولكن هناك فرق بينهما وبين صلاة التراويح حيث تبدأ صلاة التراويح منذ يوم الـ 29 من شهر شعبان وتنتهي في آخر أيام شهر رمضان من كل عام.

شاهد أيضاً:   الرد على مبارك عليكم شهر رمضان

كيفية اغتنام العشر الأواخر في رمضان

قال صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يغتنم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بصلاة القيام ومن ثم قراءة القرآن وذكر الله وتسبيحه وحمده، والتدبر والخشوع حتى صلاة الفجر، لذا يجب على المسلم الاقتداء بنبينا ورسولنا الكريم والالتزام بإخراج الزكاة والصدقة وصلة الرحم والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي ومبادئه.

 

أفضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

يعتبر الدعاء جزءًا لا يتجزأ من العبادة طيلة العام ولا سيما العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو به المسلم:

“اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.

وإلى هنا وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث حول سؤال في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام 2022 – 1443 حيث تعرّفنا من خلال السطور السابقة على موعد وتاريخ صلاة القيام وأبرز المعلومات الواردة عنه بشكل تفصيلي.

المراجع

صلاة القيام

في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام, في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام, في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام, في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام, في اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام

زر الذهاب إلى الأعلى