العلوم

قصة اختراع الكرنك – Crankshaft

ما هي قصة اختراع الكرنك؟

 

تاريخ اختراع الكرنك واستعماله عبر السنين:

 

عاش العالِم المسلم الجزري في ما كان يُعرف اليوم بشمال بلاد ما بين النهرين، وقد قام بتقديم جهاز عُدّ من أفضل ابتكاراته في الهندسة الميكانيكية وهو الكرنك، وهو جهاز بسيط يتم استعماله في الآلات والأجهزة الميكانيكية يقوم بإعادة نقل الحركة الدوارة إلى حركة ترددية، تم اختراعه سنة 1206م، اليوم يتم استعماله في عدد كبير من الآلات الحديثة بما في ذلك السيارات قد أحدث اختراعه ثورة صناعية لأهميته في تحريك الآلات.

 

يتم تثبيته بزاوية قائمة على عمود يمكن أن يدور أو يتأرجح بواسطته. يُعد الكرنك بجانب العجلات الدوارة، من أهم أجهزة نقل الحركة، تم ابتكار قطع ميكانيكية تشبه الكرنك خلال القرن الخامس ق.م في إسبانيا وتم استعمال تلك القطع في الإمبراطورية الرومانية وكانت من حيث مبدأ عملها تشبه الكرنك، بعد فترة من الزمن قد تم صنع أشكالًا مختلفة من الكرنك وقد تم تطوير صناعته واستخدامه لإنجاز مهام مختلفة بين القرنين الثاني والسادس.

 

وجدت أدلة قديمة تظهر بأنه تم استعماله في الصين في أوائل القرن الأول الميلادي وتم تشغيله بشكل يدوي، حيث تم استعماله خلال فترة أسرة هان، ويمكن أن يعود أصل اختراعه أيضًا إلى النجار فلمنكي حوالي عام 1400 ميلاديًا، في عام 1206م، اخترع الجزري عمودًا مرفقيًا الذي يحول الحركة الخطية للمضخات إلى حركة دورانية. إنه المكون الأساسي للمحركات، تم دمجه مع  الكرنك على شكل مضخة ثنائية الأسطوانة.

 

وجدت أدلة يعود تاريخها إلى القرنين العاشر والثالث عشر في العصور الوسطى في أوروبا، تبين استخدام الكرنك لتدوير العجلات، يتم تحريك آلة الجزري المكونة من الكرنك والعمود المرفقي في خط مستقيم، ويقوم العمود المرفقي بتحويل الحركة الدورانية إلى حركة ترددية خطية، تم استخدام آلة الجزري في اثنتين من آلات رفع المياه الخاصة به وهي المضخة التي تعمل بالكرنك ومضخة المكبس الترددي.

شاهد أيضاً:   اختراعات نيكولا تسلا

 

في القرن الخامس عشر، تم استخدام بكرات الكرنك أيضًا في صناعة النسيج، في كتاب الأجهزة الذكية، تحدث الأخوان بني موسى عن عدة أجهزة هيدروليكية تستخدم كرنك آلي، بقي الكرنك مستخدمًا حتى اليوم، وهو يستعمل اليوم بشكل أساسي في الآلات الحديثة والمحركات مثل: المحرك البخاري ومحرك الاحتراق الداخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى