العلوم

قصة اختراع عصا الحساب القديمة – Tally stick

ما هي قصة اختراع عصا الحساب القديمة – Tally stick؟

 

تاريخ اختراع عصا الحساب القديمة:

 

تعددت وتنوعت الأدوات والطرق المستعملة قديمًا التي تم استعمالها قديمًا في الحساب، من بين الأدوات القديمة هي عصا الحساب أو العد القديمة وهي أداة قديمة تم استعمالها من قبل الحضارات القديمة لمساعدة الأشخاص لتسجيل وعد الأرقام، كان يتم صناعة العصا من عظام الحيوانات وكان يتم نحتها بأرقام وشقوق، تم اختراعها في العصر الحجري القديم، من الأمثلة البارزة على ذلك عصا العد (Ishango)، المصنوعة من العظم والتي يعود تاريخها إلى فترة (18000 إلى 20000) ق.م.

 

كانت من بين القطع الأثرية القديمة الفريدة، يبلغ طولها حوالي ثماني بوصات (20 سم). تم استخدامها فيما بعد في الكتابة وتسجيل الرسائل، وبوقت لاحق تمت صناعتها من الخشب، قد تم ذكر استعمال العصا من قبل الرحالة الشهير ماركو بولو في الصين، كما تم استخدام عصا العد لأغراض عديدة مثل المراسلة والجدولة، وخاصة في المعاملات المالية والقانونية.

 

بشكل أساسي، هناك نوعان مختلفان من عصي العد، منها للعد ومنها لأغراض متنوعة في أحد أنواع عصا العد والتي تُسمّى عصا الإحصاء كانت عبارة عن قطعة مستطيلة يتم صناعتها من العظم أو العاج أو الخشب أو الحجر كان يتم استخدامها في الغالب لأغراض تنشيط الذاكرة. تم استعمالها من قبل قبائل الإسكيمو، وجدت أدلة تعود إلى حوالي فترة ما بين 44200 و 43000 عام، تظهر أدلة قديمة على استعمال عصي العد داخل كهف بوردر في جبال ليبومبو في إيسواتيني.

 

كما أفاد العالم هيرودوت باستخدامها من قبل داريوس الأول من بلاد فارس (521-486 قبل الميلاد)، كما تم العثور على عصا العد المصنوعة من العظم والتي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ اكتشفت في عام 1937م في دولة تشيكوسلوفاكيا خلال أعمال التنقيب، تم استعمالها فيما بعد بشكل شائع في أوروبا في العصور الوسطى، كان يتم استخدام عصا العد في أوروبا لتسجيل الديون بنظام بسيط للغاية وفعال، وكان العصي المصنوعة من الخشب الأكثر شيوعًا.

شاهد أيضاً:   يوجد النفط والمعادن النفيسة في القشرة الارضية

 

كان يتم تقسيم عصا العد بالطول إلى قسمين وكان يتم استخدامها في تسجيل وتوثيق عمليات المقايضة بين البائع والمشتري وذلك قبل أن يتم ابتكار آلات تسجيل وتوثيق عمليات البيع والشراء حيث كان الأشخاص يقومون بتوثيق الديون وآلية البيع والتقايض من خلال تقسيم العصا بالطول بين البائع والمشتري، وعند الاستلام والتسليم يحتفظ كل من البائع والمشتري بقسم من العصا، كان الاستخدام الأكثر استعمالًا لعصا العد عندما قدم هنري الأول نظام عصا العد في إنجلترا في العصور الوسطى في حوالي عام 1100م وتم استعمالها كأداة لتحصيل وتوثيق الضرائب.

زر الذهاب إلى الأعلى